تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الصيد في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الصيد والصياد و الرماية و شبك الصيد ونحوه وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الصيد في المنام

تفسير رؤيا [الصيد] في المنام لابن سيرين:

وأما شبكة الصيد فهي للمسافر في المنام تدل على رجوعه بالسلامة، وأما للصيادين فرؤية شبكة الصيد تدل على منفعة وخير، وقيل: شبكة الصيد في المنام للمهموم تدل على هم يطول.

وأما الفخ الذي ينصب للصيد في المنام، فمن رأى في منامه وكأنّه صاد عصفوراً بفخ وكان الفخ مصنوعاً من خشب، فإنّ الرؤيا تدل على رجل فاسد أو رجل منافق ماكر، لأنّ الخشب يؤول بالنفاق، والفخ بالمكر، والعصفور بالرجل.

قضبان الدبق: قضبان يوضع عليها مادة دبقة أو لزجة كالصمغ تستعمل لصيد الطيور

وقضبان الدبق في المنام تدل على رجوع شيء إلى صاحب الرؤيا كان قد فقده، أو تدل على أن شيئاً كان يرجوه صاحب الرؤيا يتم له أو يناله.

[1]شَصّ: جمعه شُصوص: صِنّارة صيد السمك، حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ.

والشص[1] وجميع الآلات التي يصاد بها هي في المنام دالة على خديعة أو مكر.

[2]قوس البندق: آلة على شكل هلال ترمى بها السهام أو النبال لأجل الصيد.

[3]الرَّمية: الصيد الذي يُرمى.

وأما قوس البندق[2] في المنام، فإن رأى الشخص في منامه وكأنه في البرية ومعه قوس البندق ليصطاد به وقد رمى سهماً، فإن الرؤيا تدل على غنيمة ومال حلال، وأما إن كان رأى وكأنه رمى بالسهم داخل مدينة أو بلدة -وليس في البرية-، فإن الرؤيا تدل على كذب أو بهتان أو غيبة. وقيل: من رأى في منامه وكأنه رمى حمامة بقوس البندق، فإن الرؤيا تدل على أن رامي الحمامة يقذف امرأة -أو يتهمها بما ليس فيها-. وقيل: من رأى في منامه وكأنّه يرمي بقوس البندق بنبل أو سهم ليصطاد به، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يتكلم بكلام في غير موضعه، فإن رأى أن السهم أصاب الرمية[3] دل ذلك على أن كلامه الذي تكلمه يُقبل منه، وأما إن رأى أن السهم أخطأ الهدف دل ذلك على كلامه الذي تكلمه يكون وبالاً عليه.

وقيل: فإن رأى في المنام كأنه رمى بقرة بسهم أو نحوه لغير الصيد، دل ذلك على أنه يقذف امرأة، فإن رأى في المنام بأنه رمى بقرة بقصد صيدها دلت الرؤيا على أنه يصيب غنيمة.

وقيل:إن رأى في منامه وكأنه فاته الصيد -أو رماه ولم يصبه-، دلت الرؤيا على أنه يطلب غنيمة وتفوته.

وقيل: وأما الصّياد في المنام فقد قيل بأنه يدل على رجل يميل إلى النساء ويحتال في طلبهن، لأنّ كسبه في صورة خادع.  وربما دل الصياد في المنام على النخاس، وربما دل الصياد في المنام على صاحب الحمام، وربما دل الصياد في المنام على معلم الكتاب، وربما دل الصياد في المنام على رجل يترصد الناس ويتصيد أخطاءهم بما معه من الصناعة والحيلة. وربما دل الصياد في المنام على الزاني. وكذلك يكون تأويل الرؤيا على حسب نوع الصيد الذي رأى الصياد يصطاده، فمن رأى في منامه وكأنه مع صياد يصطاد السمك أو من صيد البحر أو من صيد البر الذي يجوز صيده، فدلالة الصيد هنا صالحة وتدل على  خير، وأما إن كان مما لا يجوز صيده أو أنه كان ذلك في الحرم أو كان فيه نوع من التعذيب، فيكون دلالة هذه الرؤيا مكروه في التأويل. وقيل: صياد السباع في المنام يؤول بسلطان قوي عظيم يقهر الظلمة. وأما صياد الصقور والبواشق ونحوها فهو في المنام يؤول بسلطان عظيم فيه مكر وخداع. وقيل: صياد الطيور والعصافير في المنام يدل على رجل تاجر يمكر ويخدع أشراف الناس. وقيل: صياد الوحش في المنام يدل على رجل يمكر بأقوام عجم ويقهرهم. وقيل: صياد السمك في المنام يدل على رجل مولع النساء أو رجل يتعامل مع النساء.

رؤيا

[4]جلاهق: البُنْدُقُ، قوس يرمى به، نوع من الأقوس تُرمى به النبال.

وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت أني أرمي بقوس جلاهق[4] وأنا أُخطىء وأُصيب. فقال: اتق الله فإنّك تغتاب الناس.

تفسير حلم و رؤية الصيد وشبك الصيد والصياد ونحوه في المنلم.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب