تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم السهم في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية السهم و الرماية و السهام وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم السهم في المنام

تفسير رؤيا [السهم] في المنام لابن سيرين:

نشاب: أي نبل أو سهم، والجمع نشابة.

وأما النشاب في المنام فإنّه يؤول برسول، فمن رأى في منامه وكأنّه رمى بسهم فلم يصب الغرض، فإنّه يرسل رسولاً في حاجة فلا يقضيها له. فإن رأى أن السهم أصاب الغرض، فإنّ رؤياه تدل على أن يرسل رسولاً في حاجة فيقضيها له.

وأما النشابة في المنام إذا كانت سوية، فهي تدل على كلام حق.

وأما النشابة في المنام إذا كانت من قصب، فهي تدل على كلام باطل.

فإن رأى في منامه بأن النشاب نفذ وأصاب العلامة، دلت رؤياه على أن أمره ينفذ ويصل لمراده.

[1]لسن: فصيح، أو بليغ.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه رمى بسهم، دلت رؤياه على أنه رجل لسن[1]. فإن رأى أن السهم أصاب، دلت رؤياه على أن ما يقوله ينفذ (صحيح ويتحقق).

فإن رأى في منامه وكأنّ امرأة رمته بسهم فأصاب قلبه، فإنّ الرؤيا تدل على أن امرأة تمازحه فيعلق قلبه بها.

وأما النشابة المصنوعة من ذهب، فتؤول رؤيتها في المنام برسالة إلى امرأة أو بسبب امرأة.

[1]المِعْراض: مفرد معاريض، السهمُ الذي لا ريشَ عليه يمضي عرضًا فيصيب بعرض العود لا بحدّه.

وأما السهام المعاريض[1]، فهم في المنام رسل معهم لطف ولين في كلامهم، وقيل: السهم المعراض الذي لا ريش له في المنام يؤول برسول يرسله في حاجة فيقضيها له.

فإن رأى في منامه وكأنه رمى سهاماً بشكل مقلوب بحيث أن نصولها إلى جانب الوتر، فإن الرؤيا تدل على أنه يرسل رسولاً في حاجة ليقضيها له، ولكن تلك الحاجة أو الرسالة تكون مقلوبة أو أنه ليس فيها خير يُرجى له.

[2]الفُوقُ مِنَ السَّهْمِ: مَوْضِعُ الوَتَر من السهم، أي طرف السهم عند الوتر.

[3]اضطراب السهم: اهتزاز السهم وغير انتظامه وهو في جهة الهدف.

النصل في النشابة هو في المنام يدل على رسالة في بأس وقوة. ورؤية نصل السهم وكأنه من رصاص فهي رسالة في وهن أو ضعف. والنصل من صفر (أي نحاس) هو في المنام يدل على متاع الدنيا. والنصل من ذهب في المنام يدل على رسالة من كراهية. وإن رأى في منامه وكأن كانت نشابته كانت بغير نصل، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يريد إرسال رسالة إلى امرأة ولكنه لا يصيب (أي يجد) رسولاً. فإن رأى وكأن نشابته (أي سهمه) كانت بلا فوق[2]، فإنّ الرؤيا تدل على أن الرسول الذي سوف يرسله لقضاء حاجته هو غير حازم. وأما رؤية السهم وكأن به اضطراب[3]، فإن الرؤيا تدل على أن الرسول الذي سوف يرسله لقضاء حاجته على نفسه.

وقيل: إن رأى الشخص في منامه وكأنّه رمى سهماً فأصاب الهدف، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يُرزق بولدٍ ذكرٍ، وذلك إن كان متزوجاً وامرأته حبلى وهو ينتظر قدوم مولود.

وقيل: النشاب في المنام يؤول بقول الحق، فإن رأى أن السهم أصاب الهدف، قبل قوله، وإن رأى أن النشاب أخطأ الهدف، لم يقبل قوله. وقيل: إن رأت امراة متزوجة في منامها وكأن في جعبتها سهم ولكن ذلك السهم كان منكوساً (أي معكوساً بحيث أن النصل في الطرف الآخر)، فإن الرؤيا تدل على انقلاب زوجها عليها.

وقيل: رؤية الرمي بالسهام في المنام هو في الأصل يدل على كلام في رسائل.

وقيل: ربما دل النشاب (أي السهم) في المنام على رجل رباه غير أبيه. وقيل كذلك: السهم في المنام يدل على نيل ولاية لمن هو أهل لها. ورأى رجل كأنّه يضرب بالنشاب، فقص رؤياه على معبر، فقال: ذلك يدل على أنك تمشي النميمة أو الغمز.

وقيل: من رأى في منامه وكأن بيده سهماً، فإنّه ينال ولاية وعزاً ومالاً.

وقيل من رأى وكأن بيده نشاباً (أو سهماً)، دلت رؤياه على أنه يأتيه خبر سار.

وقيل: السهم في المنام هو للمرأة يؤول بزوجها.

وقيل: الرمي بالسهم في المنام، إذا رؤي أنه أصاب وكان في سبيل الله، فإنّ الرؤيا تدل على أن الله يستجيب دعوته، وإذا كان لأجل الدنيا أصاب من عزها. وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه يصطاد بقوس ونشاب، فإنه يتكلم في شيء بغير حق. وقيل: كل الرماية في المنام تكون خصومة بقدر الإصابة.

[1]المناضلة: أي المباراة في رمي السهام.

وأما المناضلة[1] في المنام، فإن رؤيت في المنام بأنها كانت في سبيل الله وكان هو المرمى والمصاب بالسهم، فإنّ الرؤيا تدل على أنه ينال حاجته في أمر يتقرب به إلى الله تعالى، وإن رأى أن المناضلة كانت في سبيل أمر دنيوي، فإنّ رؤياه تدل على أنه ينال خيراً في أمور دنياه.

النبلي: صانع أو بائع النبال أو السّهام.

والنبلي في المنام يؤول برجل زاهد عابد. (فإن رأى الشخص في منامه وكأنه نبلي، دلت الرؤيا على الزهد والعبادة).

رؤيا

أتى ابن سيرين رجل، فقال: رأيت صفين من الناس يرمي كل صف منهما الصف الآخر، فكان أحد الصفين يرمون فيصيبون، والآخرون يرمون فلا يصيبون، فقال ابن سيرين: هؤلاء فريقان بينهما خصومة، والمصيبون يعملون بالحق، والمخطئون يتكلّمون بالباطل.

تفسير حلم و رؤية السهم و الرماية ونحوه.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب