تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحديد في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الحديد و الحداد وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحديد في المنام

تفسير رؤيا [الحديد و الحداد] في المنام لابن سيرين:

وأما رؤية الحديد في المنام، قال الله تعالى: {وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس}. الحديد في المنام يؤول بمال وقوة وعز ونصر.

ومن رأى في منامه وكأنه يأكل حديداً مع الخبز، دلت الرؤيا على المداراة والصبر لأجل كسب المعاش. وقيل: رؤية مضغ الحديد في المنام يدل على غيبة.

وقيل: وأما الحديد في المنام، فمن رأى في منامه وكأن داره من حديد أو أن ثوبه من حديد أو أن ساقه من حديد أو أن بعض أعضائه من حديد، دل ذلك على طول عمره ونموه. وأما إن رآها وكأنها من قوارير دلت الرؤيا على ضد ذلك.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه ينسج درعاً من حديد، دلت الرؤيا على أنه يبني حصناً من الحصون تكون له جنة من محذور، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يرتبط خيلاً يعتز بها عند محذور، أو ربما دلت الرؤيا على قوم يستظهر بهم عند محذور، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يجمع مالاً يدفع به عن نفسه عند محذور، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يكون ورعاً عابداً واثقاً يدفع الله عز وجل عنه كل مكروه لدعاء والديه له.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ حديداً مجموعاً فإنه ينال قوة وبأساً.

[1]السندان: الآلة التي يطرق الحداد عليها الحديد.

والحدّاد في المنام يؤول بملك مهيب وذلك على قدر قوته وحذقه في عمله. ويدل كذلك رؤية الحداد في النوم على رجل يحتاج الناس إليه لكون السندان تحت يده.

والسندان[1] في المنام يؤول بمُلك، والحديد يؤول بقوة.

فإن رأى في منامه وكأنّه حداد ويتخذ من الحديد ما يشاء، فإنّ رؤياه تدل على أنه ينال ملكاً عظيماً، لقصة داود عليه السلام، قال الله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} (10).

وربما دل الحداد في المنام كذلك على صاحب الجند للحرب، لأنّ النار حرب وسلاحها الحديد.

وربما دل الحداد كذلك على الرجل السيء أو العامل بعمل من أعمال أهل النار، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم شبه الجليس السوء بالحداد إن لم يحرقك بناره أصابك من شره. وقيل كذلك: إن رأى في المنام بأنه توجه إلى حداد في أمر أو حاجة ليقضيها له، فإن رؤياه تدل على أنه يجلس إلى رجل لا خير فيه، فكيف به إن أصابه شيء من ناره أو دخانه أو شراره، فضر ذلك  في ثوبه أو بصره أو ردائه. وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه حداد فإنه يصيب ملكاً عظيماً.

السَّبَّاكُ: من يُسِيل أو يُذيب أو يصهر المعادن كالذهب والفضة ثم يصبّها أو يفرغها أو يسكبها في قوالب لتصبح سبائك.

والسباك في المنام يؤول برجل فاصل يفصل بين الحق والباطل، أو ربما دل على كلام مسبوك ، أو ربما دل على الغاسل أو القصار أو مصفي الثياب وأمثالهم.

رؤيا

حكي أن رجلاً أتى جعفراً الصادق فقال: رأيت كأن ربي أعطاني حديداً وسقاني شربة خل ثقيف، فقال: تعلم ولدك صنعة داود عليه السلام والخل مال حلال في مرض.

تفسير حلم و رؤية الحديد في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب