معجم الغني – باب العين – فصل عنـ

عَنْ

حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا: 1. الْمُجَاوَزَةُ : “رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً”. 2. الْبَدَلِيَّةُ : “خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ”. 3. التَّعْلِيلُ : “لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً” “عَنْ خَوْفٍ” “عَنْ حَقٍّ”. 4. اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : “اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ”. 5. وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : “عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ”. 6. الْمُلاَبَسَةُ : “تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ”. 7. تَأْتِي بِمَعْنَى، مِنْ : “أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ”. 8. الوَاسِطَةُ : “سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ”، “عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ”. 9. الظَّرْفِيَّةُ : “جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ”. “عَنْ يَمِينِهِ”. 10.تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ “مَا” الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي “عَنْ” وَ “مَا” “سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ” “عَمَّ تَبْحَثُ”.

عَنَا

[ع ن و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَنَوْتُ، أَعْنُو، اُعْنُ، مص. عَنَاءٌ، عُنُوٌّ. 1.”عَنَا لَهُ” : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ. “عَنَا لِلْحَقِّ بَعْدَ ظُلْمِهِ وَطُغْيَانِهِ”طه آية 111وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ، وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً (قرآن). 2.”عَنَاهُ الأَمْرُ”: هَمَّهُ. 3.”عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ” : شَقَّ، صَعُبَ. 4.”عَنَا الشَّيْءَ” : أَبْدَاهُ. 5.”عَنَا الْجُنْدِيُّ” : صَارَ أَسِيراً. 6.”عَنَا الدَّمُ أَوِ الْمَاءُ”: سَالَ.

عَنَا

[ع ن و]. (ف: ثلا. متعد). عَنَوْتُ، أَعْنُو، مص. عَنْوَةٌ. “عَنَا الشَّيْءَ” : أَخَذَهُ قَهْراً وَقَسْراً.

عَنَاءٌ

[ع ن ي]. (مص. عَنِيَ). “وَجَدَ كَثِيراً مِنَ الْعَنَاءِ”: مِنَ التَّعَبِ، مِنَ المَشَقَّةِ. “مَا الْعَنَاءُ إِلاَّ فِي الاِبْتِدَاءِ”.

عِنَادٌ

[ع ن د]. (مص. عَانَدَ). “كَثِيرُ الْعِنَادِ” : كَثِيرُ الْخِلاَفِ، اللِّجَاجِ. “كَانَ أَكْثَرَ عِنَاداً مِنْ أَنْ يُطِيعَ”. (ع. غلاب) “الْعِنَادُ فِي غَيْرِ قِتَالٍ”.

عَنَاقٌ

ج: أَعْنُقٌ، عُنُوقٌ. : الأُنْثَى مِنْ أَوْلاَدِ الْمَاعِزِ وَالْغَنَمِ قَبْلَ بُلُوغِهَا السَّنَةَ.

عِنَاقٌ

[ع ن ق]. (مص. عَانَقَ). “عِنَاقٌ حَارٌّ” : ضَمُّ الْعُنُقِ إِلَى الْعُنُقِ وَالصَّدْرِ إِلَى الصَّدْرِ.

عَنَانٌ

[ع ن يِهَاعَنَانُ السَّمَاءِ” : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا. “عَنَانُ السَّحَابِ”.

عِنَانٌ

ج: أَعِنَّةٌ، عُنُنٌ. [ع ن ن]. (مص. عَانَ). 1.”عِنَانُ الجَوَادِ” : سَيْرُ اللِّجَامِ. “يُمْسِكُ فِي قُوَّةٍ وَثِيقَةٍ بِعِنَانِ فَرَسٍَشَهْبَاءَ”. (ع. غلاب). 2.”أَطْلَقَ لَهُ الْعِنَانَ” : أَطْلَقَ لَهُ حُرِّيَّةَ الْعَمَلِ. “أَطْلَقَ لِنَفْسِهِ الْعِنَانَ” “أَطْلَقَ لِغَضَبِهِ الْعِنَانَ”. 3.”هُوَ طَوِيلُ الْعِنَانِ” : شَرِيفٌ عَظِيمُ السُّؤْدُدِ. 4.”هُوَ قَصِيرُ الْعِنَانِ” : قَلِيلُ الْخَيْرِ. 5.”هُوَ أَبِيُّ الْعِنَانِلشَّمُمْتَنِعٌ. 6.”دَعِ الأُمُورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِهَا” : عَلَى مِنْوَالِهَا. 7. “ذَلَّ عِنَانُهُ” : اِنْقَادَ سَيْرُهُ، قِيَادُهُ. 8.”جَرَى الْفَرَسُ عِنَاناً” : أَيْ شَوْطاً. 9.”بَيْنَهُمَا شَرِكَةُ عِنَانٍ” : إِذَا اتَّفَقَا سَوِيّاً عَلَى الاشْتِرَاكِ فِي شَيْءٍ مِنْ مَالِهِمَا.

عِنَايَةٌ

[ع ن ي]. (مص. عُنِيَ). 1.”أَوْلىَ عِنَايَةً خَاصَّةً بِالْمَوْضُوعِ” : اِهْتِمَاماً. “هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ عِنَايَةٍ” “أَصْبَحْتُ مَعْنِيّاً بِأَمْرِهِ عِنَايَتَهُ بِنَفْسِهِ”. 2.”رَافَقَتْهُ الْعِنَايَةُ الإِلَهِيَّةُ” : تَدْبِيرُ اللَّهِ لِلأَشْيَاءِ. 3.”غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ” : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ. “هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ”.

عِنَبٌ، ةٌ

ج: أَعْنَابٌ. [ع ن ب]. 1.: ثَمَرُ الْكَرْمِ وَيَكُونُ أَبْيَضَ اللَّوْنِ أَوْ أَسْوَدَ أَوْ أُرْجُوَانِيّاً يُصْنَعُ مِنْهُ الخَمْرُوَبَعْضُ الْمُرَبَّيَاتِ بِالسُّكَّرِ. 2.”تَتَدَلَّى عَنَاقِيدُ الْعِنَبِ مِنَ الْكَرْمِ” : كَرْمُ الْعِنَبِ. “لاَ يُثْمِرُ الشَّوْكُ العِنَبَ”.

عَنْبَرٌ

ج: عَنَابِرُ. 1. : طِيبٌ وَهُوَ مَادَّةٌ صُلْبَةٌ لاَ طَعْمَ لَهَا وَ لاَ رِيحَ إِلاَّ إِذَا أُحْرِقَتْ أَوْ سُحِقَتْ. 2. : حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقِيطُسِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الْحِيتَانِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ، لَهُ أَسْنَانٌ بِخِلاَفِ الْبَالِ، يُقَالُ إِنَّهُ يُفْرِزُ الْعَنْبَرَ، قَدْ يَبْلُغُ طُولُهُ سِتِّينَ قَدَماً. 3.”وَضَعَ الْغِلاَلَ فِي الْعَنْبَرِ” : فِي مَخْزَنِ الْغَلَّةِ. 4.”عَنْبَرُ السِّجْنِ” : الزِّنْزَانَةُ. 5.”اِنْتَشَرُوا فِي الْعَنْبَرِ” : بِنَاءٌ رَحْبٌ، مَأْوىً لِلْجُنُودِ أَوِ الْمَرْضَى.

عَنْبَرَ

[ع ن ب ر]. (ف: ربا. متعد). عَنْبَرْتُ، أُعَنْبِرُ، عَنْبِرْ، مص. عَنْبَرَةٌ. “عَنْبَرَ الثَّوْبَ” : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ.

عَنِتٌ

[ع ن ت]. (صِيغَةُ فَعِل). “عَظْمٌ عَنِتٌ” : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.

عَنِتَ

[ع ن ت]. (ف: ثلا. لازم). عَنِتَ، يَعْنَتُ، مص. عَنَتٌ. 1. “عَنِتَ الْوَلَدُ” : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ. 2. “عَنِتَ اللَّحْمُ” : فَسَدَ. 3.”عَنِتَ الْعَظْمُ” : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.

عَنْتَرٌ، ةٌ

[ع ن ت ر]. : ذُبَابٌ أَزْرَقُ.

عَنْتَرَ

[ع ن ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عَنْتَرْتُ، أُعَنْتِرُ، عَنْتِرْ، مص. عَنْتَرَةٌ. 1.”عَنْتَرَ البَطَلُ” : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ. 2. “عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ” : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ. 3.”عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ” : طَعَنَهُ بِهِ. 4. “عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ” : صَاتَ، طَنَّ.

عَنْتَرَةٌ

[ع ن ت ر]. (مص. عَنْتَرَ). 1.”أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً”: شَجاعَةً، بُطولَةً. 2.” عَنْتَرَةُ” : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

عَنَدَ

[ع ن د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عَنَدْتُ، أَعْنِدُ، مص. عُنُودٌ. 1.”عَنَدَ الرَّجُلُ” : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ. 2.”عَنَدَ الْقَائِدُ” : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ. 3.”عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ” : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ. 4.”عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ ” : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ.

عِنْدَ

  1. اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ: “دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي”. 2. ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: “وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ”. 3.بِمَعْنَى لَدَى:النحل آية 96مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن). 4. تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: “هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا”. 5. تَدْخُلُ عَلَيْهَا “مِنْ” فَتَجُرُّهَا: “جِئْتُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِي الآنَ”. 6. الْمِلْكِيَّةُ وَتَأْتِي مَجَازاً: “عِنْدَ الْحَاجَةِ” “عِنْدَ الاقْتِضَاءِ” “عِنْدَهُ عِلْمٌ”. كَمَا تَلْحَقُ بِهَا مُخْتَلِفُ الضَّمَائِرِ: عِنْدِي – عِنْدَنَا – عِنْدَكَ –  عِنْدَكِ –  عِنْدَهُمَا – عِنْدَكُمْ – عِنْدَكُنَّ –  عِنْدَهُمْ –  عِنْدَهُنَّ.

عَنْدَلَ

[ع ن د ل]. (ف: ربا. لازم). عَنْدَلَ، يُعَنْدِلُ، مص. عَنْدَلَةٌ. “عَنْدَلَ الْعَنْدَلِيبُ” : صَوَّتَ.

عَنْدَلِيبٌ

ج: عَنَادِلُ. (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدُّخَّلِيَّاتِ، صَغِيرُ الْحَجْمِ، جَمِيلُ الصَّوْتِ كَثِيرُ الْحَرَكَةِوَالتَّنَقُّلِ فِي الحَدَائِقِ وَالْغَابَاتِ، يَظْهَرُ مَعَ بِدَايَةِ الرَّبِيعِ.

عَنَزَ

[ع ن ز]. (ف: ثلا. متعد). عَنَزْتُ، أَعْنُزُ، اُعْنُزْ، مص. عَنْزٌ. “عَنَزَ خَصْمَهُ” : طَعَنَهُ بِالعَنَزَةِ.

عَنْزٌ

ج: أعَنُزٌ، عُنُوزٌ. (مص. عَنَزَ). : الأُنْثَى مِنَ الْمَاعِزِ وَالظِّبَاءِ.

عَنَزَةٌ

ج: عَنَزٌ، عَنَزَاتٌ. [ع ن ز]. 1.”طَعَنَهَ بِالْعَنَزَةِ” : عَصاً مِثْلُ العُكَّازَةِ، قَصِيرَةٌ تُشْبِهُ الرُّمْحَ، لَهَا حَدِيدَةٌ فِي أَسْفَلِهَا يُتَوَكَّأُ عَلَيْهَا. 2.”عَنَزَةُ الْفَأْسِ” : حَدُّهَا.

عَنَسَ

[ع ن س]. (ف: ثلا. لازم). عَنَسْتُ، أَعْنِسُ، مص. عُنُوسٌ. 1.”عَنَسَتِ الْبِنْتُ” : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ. 2.”عَنَسَ الرَّجُلُ” : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ.

عَنِسَ

[ع ن س]. (ف: ثلا. لازم). عَنِسْتُ، أَعْنَسُ، مص. عنَسٌ. “عَنِسَتِ الْمَرْأَةُ” : نَظَرَتْ فِي الْمِرْآةِ كُلَّ سَاعَةٍ.

عُنْصُرٌ

ج: عَنَاصِرُ. [ع ن ص ر]. 1.”رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ” : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ. 2.”هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ”: مِنَ الجِنْسِ… “لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ”. (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ). 3.”الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ” : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. “عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ”: مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ. 4.”الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.

عُنْصُرِيٌّ

[ع ن ص ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُنْصُرِ). 1.”رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ” : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ. 2.”التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ” : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ وَيُقَالُ أَيْضاً : الْمَيْزُ الْعُنْصُرِيُّ. “تُؤَكِّدُ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ رَسْمِيّاً القَضَاءَ السَّرِيعَ عَلَى التَّمْيِيزِ العُنْصُرِيِّ فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ العَالَمِ بِكَافَّةِ أَشْكَالِهِ وَمَظَاهِرِهِ”.

عُنْصُرِيَّةٌ

[ع ن ص ر]. (مص. صِنَاعِيّ). : مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ الْبَشَرِ بِحَسَبِ أُصُولِهِمُ الْجِنْسِيَّةِ وَلَوْنِهِمْ. “ظَلَّتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ تُدينُ السِّيَاسَةَ الْعُنْصُرِيَّةَ لِجَنُوبِ إِفْرِيقِيَا عِنْدَما كانَت خاضِعَةً لِحُكومَةِ البِيضِ”.

عَنْعَنَ

[ع ن ع ن]. (ف: ربا. لازم). عَنْعَنْتُ، أُعَنْعِنُ، عَنْعِنْ، مص. عَنْعَنَةٌ. 1.”عَنْعَنَ الْفَقِيهُ” : قَالَ فِي رِوَايَتِهِ لِلأَحَادِيثِ رَوَى فُلاَنٌ عَنْ فُلاَنٍ عَنْ فُلاَنٍ. 2.”عَنْعَنَ الخَطِيبُ”: لَفَظَ فِي كَلاَمِهِ الْهَمْزَةَكَالْعَيْنِ.

عَنْعَنَةٌ

[ع ن ع ن]. (مص. عَنْعَنَ). “فِي كَلاَمِهِ عَنْعَنَةٌ”: أَيْ يَنْطِقُ الْهَمْزَةَ عَيْناً.

عَنُفَ

[ع ن ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عَنُفْتُ، أَعْنُفُ، مص. عُنْفٌ، عَنَافَةٌ. “عَنُفَ بِالرَّجُلِ” : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ.

عُنْفٌ

[ع ن ف]. (مص. عَنُفَ). “عَامَلَهُ بِعُنْفٍ” : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ. “يُدْرَكُ بِالرِّفْقِ مَا لاَ يُدْرَكُ بِالعُنْفِ”.

عَنْفَقَةٌ

ج: عَنَافِقُ. [ع ن ف ق]. : شُعَيْرَاتٌ بَيْنَ الشَّفَةِ السُّفْلَى وَالذَّقَنِ.

عُنْفُوَانٌ

“مَا يَزَالُ فِي عُنْفُوَانِ شَبَابِهِ” : فِي أَوَّلِهِ، فِي أَوْجِهِ، في رَيْعَانِهِ.

عَنَقَ

[ع ن ق]. (ف: ثلا. متعد). عَنَقْتُ، أَعْنُقُ، اُعْنُقْ، مص. عَنْقٌ. 1.”عَنَقَ الْوَلَدَ” : ضَرَبَ عُنُقَهُ. 2.”عَنَقَ الكَلْبَ” : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً.

عَنِقَ

[ع ن ق]. (ف: ثلا. لازم). عَنِقْتُ، أَعْنَقُ، مص. عَنَقٌ. 1.”عَنِقَ الرَّجُلُ” : طَالَ عُنُقُهُ، غَلُظَ. 2.”عَنِقَ الْكَلْبُ” : كَانَ فِي عُنُقِهِ بَيَاضٌ.

عُنُقٌ

ج: أَعْنَاقٌ. (مؤ، مذ). [ع ن ق]. 1.”عُنُقُ الإِنْسَانِ” : رَقَبَتُهُ. “كَأَنَّ عُنُقَهَا إِبْرِيقُ فِضَّةٍ”. (الجاحظ). 2.”عُنُقُ الزُّجَاجَةِ” : الْجُزْءُ الأَعْلَى مِنْهَا، وَتُسْتَخْدَمُ كِنَايَةً عَنْ حُدُوثِ أَزْمَةٍ وَوُجُودِهَا فِي مَنْفَذٍ ضَيِّقٍ.

عَنْقَاءُ

ج: عُنْقٌ. مذ: أَعْنَقُ. 1.”اِرْتَقَى عَنْقَاءَ الْجَبَلِ” : قِمَّتَهُ. 2.”تَلَّةٌ عَنْقَاءُ” : مُرْتَفِعَةٌ طَوِيلَةٌ. 3.”الْعَنْقَاءُ” : طَائِرٌ وَهْمِيٌّ لاَ وُجُودَ لَهُ إِلاَّ فِي تَصَوُّرِ الإِنْسَانِ وَخَيَالِهِ. “أَيْقَنْتُ أَنَّ الْمُسْتَحِيلَ ثَلاَثَةٌ : الْغُولُ وَالعَنْقَاءُ وَالْخِلُّ الوَفِيُّ”.

عُنْقُودٌ

ج: عَنَاقِيدُ. [ع ق د]. “عُنْقُودُ عِنَبٍ” : مَا تَعَقَّدَ وَتَرَاكَمَ مِنْ ثَمَرٍ فِي أَصْلٍ وَاحِدٍ.

عَنْكَبٌ، ةٌ

ج: عَنَاكِبُ. 1. : ذَكَرُ الْعَنْكَبُوتِ. 2. : أُنْثَى الْعَنْكَبُوتِ.

عَنْكَبُوتٌ

ج: عَنَاكِبُ. (حش). 1. : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْعَنْكَبِيَّاتِ لَهَا أَرْبَعَةُ أَزْوَاجٍ مِنَ الأَرْجُلِ، تَنْسُجُ مِنْ لُعَابِهَاخُيُوطاً رَقِيقَةً، تَبْنِي بِهَا بَيْتاً، تُطَارِدُ الحَشَرَاتِ. 2.”صُحْبَتُهُ أَوْهَى مِنْ بَيْتِ الْعَنْكَبُوتِ” : صُحْبَتُهُ ضَعِيفَةٌ وَاهِيَةٌ.العنكبوت آية 41إِنَّ أَوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوتِ (قرآن). 3.”العَنْكَبُوتُ” : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.

عَنْكَبِيَّاتٌ

: قِسْمُ الْحَشَرَاتِ الْمِفْصَلِيَّةِ يَشْمُلُ الْعَنَاكِبَ وَالْعَقَارِبَ وَالقُمَّلَ.

عَنَّ

[ع ن ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَنَّ، يَعُنُّ، مص. عَنٌّ، عَنَنٌ. 1.”عَنَّ لَهُ الأَمْرُ” : بَدَا، ظَهَرَ. “أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ” “كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا”. 2.”عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي” : عَرَضَ. 3.”عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ” : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِنْصَرَفَ، اِرْتَدَّ. 4.”عَنَّ الفَرَسَ” : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً. 5.”عَنَّ الْكِتَابَ” : كَتَبَ عُنْوَانَهُ.

عَنَنٌ

ج: أَعْنَانٌ. [ع ن ن]. (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ). بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ.

الْعُنَّابُ

(نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّبْقِيَّاتِ، شَائِكٌ، يَبْلُغُ ارْتِفَاعُهُ سِتَّةَ أَمْتَارٍ، يُعْطِي ثَمَراً أَحْمَرَ يُعْرَفُ بِهِ، لَذِيذُ الطَّعْمِ.

عُنَّابَةٌ

[ع ن ب]. وَاحِدَةُ (الْعُنَّابِ).: ثَمَرَةُ العُنَّابِ.

عَنَّبَ

[ع ن ب]. (ف: ربا. لازم). عَنَّبَ، يُعَنِّبُ، مص. تَعْنِيبٌ. “عَنَّبَ الْكَرْمُ” : صَارَ ذاَ عِنَبٍ.

عَنَّتَ

[ع ن ت]. (ف: ربا. متعد). عَنَّتَ، يُعَنِّتُ، مص. تَعْنِيتٌ. “عَنَّتَ الرَّجُلَ” : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ.

عَنَّسَ

[ع ن س]. (ف: ربا. لازمتع). عَنَّسْتُ، أُعَنِّسُ، مص. تَعْنِيسٌ. 1.”عَنَّسَتِ الْبِنْتُ” : عَنَسَتْ. 2.”عَنَّسَ الأَبُ ابْنَتَهُ” : حَبَسَهَا عَنِ التَّزَوُّجِ حَتَّى فَاتَتْ سِنَّ الزَّوَاجِ.

عَنَّفَ

[ع ن ف]. (ف: ربا. متعد). عَنَّفْتُ، أُعَنِّفُ، عَنِّفْ، مص. تَعْنِيفٌ. “عَنَّفَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَعْمَالٍ سَيِّئَةٍ” : لاَمَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ.

عَنَّقَ

[ع ن ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عَنَّقْتُ، أُعَنِّقُ، عَنِّقْ، مص. تَعْنِيقٌ. 1.”عَنَّقَ طَلْعُ النَّخْلِ” : طَالَ. 2.”عَنَّقَتِ البُسْرَةُ ” : بَلَغَ التَّرْطِيبُ قَرِيباً مِنْ قِمْعِهَا. 3.”عَنَّقَ خَصْمَهُ” : أَخَذَ بِعُنُقِهِ وَعَصَرَهُ. 4.”عَنَّقَ عَلَيْهِ” : مَشَى وَأَشْرَفَ. 5.”عَنَّقَ صَاحِبَهُ” : خَيَّبَهُ.

عَنَّنَ

[ع ن ن]. (ف: ربا. متعد). عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مص. تَعْنِينٌ. 1.”عَنَّنَ الكِتَابَ” : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ. 2.”عَنَّنَ اللِّجَامَ” : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً. 3.”عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا” : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.

عَنَّى

[ع ن ي]. (ف: ربا. متعد). عَنَّيْتُ، أُعَنِّي، عَنِّ، مص. تَعْنِيَةٌ. 1.”عَنَّى الرَّجُلَ” : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ. 2.”عَنَّى الْكِتَابَ” : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً.

عُنْوَانٌ

ج: عَنَاوِينُ. [ع ن ن]. 1.”سُجِّلَ عُنْوَانُ الْكِتَابِ” : أَي اِسْمُهُ وَسِمَتُهُ. 2.”أَخَذَ مِنْهُ عُنْوَانَ سُكْنَاهُ” : اِسْمُ الشَّارِعِ وَرَقْمُ الْبَيْتِ. “كَتَبَ العُنْوَانَ عَلَى ظَهْرِ الرِّسَالَةِ”. 3.”الظَّاهِرُ عُنْوَانُ الْبَاطِنِ” : دَلِيلُهُ، سِمَتُهُ. “مَا قَدَّمَهُ يُعْتَبَرُ عُنْوَاناً عَلَى كَرَمِهِ”.

عَنُودٌ

ج: عُنُدٌ. [ع ن د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). 1.”رَجُلٌ عَنُودٌ مُشَاكِسٌ” : مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ. 2.”عَقَبَةٌ عَنُودٌ” : صَعْبَةُ الْمُرْتَقَى. 3.”سَحَابَةٌ عَنُودٌ” : كَثِيرَةُ الْمَطَرِ.

عَنْوَنَ

[ع ن ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عَنْوَنْتُ، أُعَنْوِنُ، عَنْوِنْ، مص. عَنْوَنَةٌ. “عَنْوَنَ الْكِتَابَ” : عَنَّنَهُ، جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.

عَنَى

[ع ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).عَنَيْتُ، أَعْنِي، اِعْنِ، مص. عَنْيٌ. 1.”عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ” : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ. 2.”عَنَى الشَّيْءَ” : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ. 3.”عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ” : أَظْهَرَتْهُ.

عَنَى

[ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد). عَنَيَ، يَعْنِي، مص. عُنِيٌّ، عِنَايَةٌ. “عَنَاهُ الأَمْرُ” : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ. مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث) “مَنْ تَكَلَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ” “إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ.

عَنَى

[ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عَنَيْتُ، أَعْنِي، اِعْنِ، مص. عَنْيٌ، عِنَايَةٌ. “عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا” : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ. “عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ”.

عَنِيَ

[ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عَنِيتُ، أَعْنَى، اِعْنَ، مص. عَنَاءٌ، عَنىً. 1.”عَنِيَ الْعَامِلُ” : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ. 2.”عَنِيَ بِالأَمْرِ” : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. “لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ”. 3.”عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً” : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.

عُنِيَ

[ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم).عُنِيَ،يُعْنَى، (مص. عِنَايَةٌ). “عُنِيَ بِأُمُورِهِ” : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. “يُعْنَى بِصِحَّتِهِ”.

عُنْيَةٌ

ج: ـات. “عُنْيَةُ الدَّفْتَرِ أَوِ السِّلْعَةِ” : وُرَيْقَةٌ صَغِيرَةٌ مُرَبَّعَةٌ أَوْ مُسْتَطِيلَةٌ تُلْصَقُ عَلَى الدَّفْتَرِ، وَيُكْتَبُ عَلَيْهَا اسْمُ صَاحِبِهِ وَمَادَّتُهُ، أَوْ عَلَى السِّلْعَةِ فَيُكْتَبُ عَلَيْهَا نَوْعُهَا وَثَمَنُهَا كَمَا تُلْصَقُ عَلَى الْحَقِيبَةِ لِيُكْتَبَ عَلَيْهَا اسْمُ صَاحِبِهَا وَعُنْوَانُهُ.

عَنِيدٌ

ج: عُنُدٌ. [ع ن د]. (صِيغَة فَعِيل). “رَجُلٌ عَنِيدٌ”: مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ.المدثر آية 16إِنَّهُ كَانَ لآِيَاتِنَا عَنِيداً (قرآن) “بِإِصْرَارِ عَنِيدٍ صَرَخْتُ فِي وَجْهِهِ”. (جبرا إبراهيم جبرا).

عَنِيفٌ، ةٌ

ج: عُنُفٌ. [ع ن ف]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1.”وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً” : تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ. “كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ”. 2.”أَظْهَرَ رَغْبَةً عَنِيفَةً” : مُلِحَّةً، شَدِيدَةً.

عَنِيٌّ

[ع ن ي]. “عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ” : مُهْتَمٌّ بِهِ .

معنى عَنْ، معنى عَنَا، معنى عَنَا، معنى عَنَاءٌ، معنى عِنَادٌ، معنى عَنَاقٌ، معنى عِنَاقٌ، معنى عَنَانٌ، معنى عِنَانٌ، معنى عِنَايَةٌ، معنى عِنَبٌ، معنى ، معنى عَنْبَرٌ، معنى عَنْبَرَ، معنى عَنِتٌ، معنى عَنِتَ، معنى عَنْتَرٌ، معنى ، معنى عَنْتَرَ، معنى عَنْتَرَةٌ، معنى عَنَدَ، معنى عِنْدَ، معنى عَنْدَلَ، معنى عَنْدَلِيبٌ، معنى عَنَزَ، معنى عَنْزٌ، معنى عَنَزَةٌ، معنى عَنَسَ، معنى عَنِسَ، معنى عُنْصُرٌ، معنى عُنْصُرِيٌّ، معنى عُنْصُرِيَّةٌ، معنى عَنْعَنَ، معنى عَنْعَنَةٌ، معنى عَنُفَ، معنى عُنْفٌ، معنى عَنْفَقَةٌ، معنى عُنْفُوَانٌ، معنى عَنَقَ، معنى عَنِقَ، معنى عُنُقٌ، معنى عَنْقَاءُ، معنى عُنْقُودٌ، معنى عَنْكَبٌ، معنى ، معنى عَنْكَبُوتٌ، معنى عَنْكَبِيَّاتٌ، معنى عَنَّ، معنى عَنَنٌ، معنى الْعُنَّابُ، معنى عُنَّابَةٌ، معنى عَنَّبَ، معنى عَنَّتَ، معنى عَنَّسَ، معنى عَنَّفَ، معنى عَنَّقَ، معنى عَنَّنَ، معنى عَنَّى، معنى عُنْوَانٌ، معنى عَنُودٌ، معنى عَنْوَنَ، معنى عَنَى، معنى عَنَى، معنى عَنَى، معنى عَنِيَ، معنى عُنِيَ، معنى عُنْيَةٌ، معنى عَنِيدٌ، معنى عَنِيفٌ، معنى عَنِيٌّ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف