معجم الغني – باب الثاء – فصل ثقـ

ثِقَابٌ

ج: ثُقُبٌ. [ث ق ب]. 1.”أشْعَلَ النَّارَ بِالثِّقَابِ”: دَقَائِقُ العِيدَانِ تُشْعَلُ بِهَا النَّارُ. 2.”أشْعَلَ سِيجَارَتَهُ بِعُودِ ثِقَابٍ”: عُودٌ دَقِيقٌ فِي أحَدِ طَرَفَيْهِ مَادَّةٌ كِبْرِيتِيَّةٌ تَشْتَعِلُ بَعْدَ حَكِّهَا.

ثِقَافٌ

ج: أَثْقِفَةٌ، ثُقُفٌ. (مص. ثَاقَفَ). 1.”ثِقَافُ الرِّمَاحِ” : أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ خَشَبٍ تُقَوَّمُ بِهَا الرِّمَاحُ وَتُسَوَّى. 2.”بَيْنَهُمَا ثِقَافٌ” : خِصَامٌ.

ثَقَافَةٌ

ج: ـات. [ث ق ف]. (مص. ثَقُفَ، ثَقَفَ). 1.”حَصَلَ عَلَى ثَقَافَةٍ عَالِيَةٍ” : الإحَاطَةُ بِالعُلُومِ وَالْمَعَارِفِ وَالآدَابِ وَالفُنُونِ. 2.”الثَّقَافَةُ العَامَّةُ” : مُجْمَلُ العُلُومِ وَالفُنُونِ وَالآدَابِ فِي إطَارِهَا العَامِّ. 3.”الثَّقَافَةُ الوَطَنِيَّةُ” : مَا يُمَيِّزُهَا عَنْ غَيْرِهَا مِنَ مَعَارِفَ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ وَعَادَاتٍ وَتَقَالِيدَ، أيْ كُلُّ مَا هُوَ مُرْتَبِطٌ بِحَضَارَتِهَا. “الثَّقَافَةُ العَرَبِيَّةُ”.

ثَقافِيٌّ، ةٌ

[ث ق ف]. (مَنْسُوبٌ إلَى الثَّقَافَةِ). 1.”الْمَرْكَزُ الثَّقَافِيُّ” : الْمَرْكَزُ الْمُهْتَمُّ بِشُؤُونِ الثَّقَافَة وَالفِكْرِ. 2.”الحَيَاةُ الثَّقَافِيَّةُ” : مَظَاهِرُ الثَّقَافَةِ وَالعُلُومِ وَالآدَابِ. 3.”الْمُسْتَشَارُ الثَّقَافِيُّ فِي السِّفَارَةِ” : الْمَسْؤُولُ عَنِ الشُّؤُونِ وَالقَضَايَا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالثَّقَافَةِ. 4.”مِنْ بَيْنِ بُنُودِ الاتِّفَاقِيَّةِ: التَّبَادُلُ الثَّقَافِيُّ”: أيْ تَبَادُلُ كُلِّ مَاَ لَهُ عَلاَقَةٌ بِأَوْجُهِ الثَّقَافَةِ. “الحَقْلُ الثَّقَافِيُّ “.

ثَقَبَ

[ث ق ب]. (ف: ثلا. متعد). ثَقَبْتُ، أثْقُبُ، اُثْقُبْ، مص. ثَقْبٌ. “ثَقَبَ اللَّوْحَ” : خَرَقَهُ، أَحْدَثَ فِيهِ ثُقَباً.

ثَقْبٌ

ج: أثْقَابٌ، ثُقُوبٌ. [ث ق ب]. (مص. ثَقَبَ). 1.”ثَقْبٌ فِي الجِدْارِ” : الخَرْقُ النَّافِذُ فِيهِ. 2.”ثَقْبُ الإبْرَةِ” : عَيْنُهَا.

ثُقْبَةٌ

ج: ثُقَبٌ، ثُقْبٌ. [ث ق ب]. “ثُقْبَةُ الجِدارِ” : الخرْقُ النَّافِذُ.

ثِقَةٌ

[و ث ق]. (مص. وَثَقَ). لِلْمُفْرَدِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَالجَمْعِ. 1.”أَثِقُ بِهِ ثِقَةً عَمْيَاءَ” : الائْتِمَان. ” ثِقَتِي بِهِ كَبِيرَةٌ”. 2.”لَهُ ثِقَةٌ كَبِيرَةٌ فِي نَفْسِهِ” : الْتَّأكُّدُ مِنْ أعْمَالِهِ وَأقْوَالِهِ. “الثِّقَةُ بِالنَّفْسِ” “وَهَزَّتْ رَأْسَهَا هَزَّةَ الثِّقَةِ والاطْمِئْنَانِ”. (ن. محفوظ). 3.”هُوَ جَدِيرٌ بِالثِّقَةِ” : مَنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ وَيُؤْتَمَنُ بِهِ، الْمَوْثُوقُ بِهِ. “رَجُلٌ ثِقَةٌ” “شَاهِدٌ ثِقَةٌ” “رُوَاةٌ ثِقَةٌ”.

ثَقَفَ

[ث ق ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ثَقَفْتُ أثْقُفُ، مص. ثَقْفٌ. 1.”ثَقَفَ صَاحِبَهُ” : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ. 2.”ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ” : طَعَنَهُ بِهِ.

ثَقُفَ

[ث ق ف]. (ف: ثلا. لازم). ثَقُفْتُ، أثْقُفُ، مص. ثَقَافَةٌ. “ثَقُفَ الرَّجُلُ” : صَارَ حاذِقاً فَطِناً مَاهِراً مُتَعَلِّماً.

ثَقِفَ

[ث ق ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ثَقِفْتُ، أثْقَفُ، اِثْقَفْ، مص. ثَقَافَةٌ. 1.”ثَقِفَ الرَّجُلُ” : صَارَ حَاذِقاً مَاهِراً مُتَعلِّماً. 2.”ثَقِفَ الطَّالِبُ العِلْمَ” : حَذَقَهُ وَحَصَّلَهُ. 3.”ثَقِفَ الحَدِيثَ” : فَهِمَهُ بِسُرْعَةٍ وَنَباهَةٍ. 4.”ثَقِفَ عَدُوَّهُ فِي الحَرْبِ” : أدْرَكَهُ. 5.”ثَقِفَ الرَّجُلَ” : صَادَفَهُ وَظَفِرَ بِهِ. البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ (قرآن). 6. “ثَقِفَ الخَلُّ”: اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً.

ثَقَّفَ

[ث ق ف]. (ف: ربا. متعد). ثَقَّفْتُ، أُثَقِّفُ، ثَقِّفْ، مص. تَثْقِيفٌ. 1.”ثَقَّفَ الرُّمْحَ الْمُعْوَجَّ” : قَوَّمَهُ، سَوَّاهُ. 2.”كَانَ يُثَقِّفُهُ مُنْذُ صِبَاهُ” : يُهَذِّبُهُ، يُعَلِّمُهُ. “أرَادَ أنْ يُثَقِّفَ عُقُولَهُمْ وَيَعْلُوَ بِعَقْلِيَتِهِمْ”. (المختار السوسي).

ثَقَّلَ

[ث ق ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ثَقَّلْتُ، أُثَقِّلُ، ثَقِّلْ، مص. تَثْقِيلٌ. 1.”ثَقَّلَ الحِمْلَ” : صَيَّرَهُ ثَقِيلاً. 2.”ثَقَّلَ كَاهِلَهُ” : حَمَّلَهُ عِبْئاً ثَقِيلاً. 3.”ثَقَّلَ عَلَى صَاحِبِهِ” : شَقَّ عَلَيْهِ، حَمَّلَهُ ثَقِيلاً. 4.”ثَقَّلَ الحَرْفَ” : شَدَّدَهُ.

ثَقُلَ

[ث ق ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثَقُلْتُ، أثْقُلُ، مص. ثِقَلٌ، ثَقَالَةٌ. 1.”ثَقُلَ الحِمْلُ” : كَانَ ثَقِيلاً، رَاجِحَ الوَزْنِ عَكْسَ خَفَّ. القارعة آية 6فَأمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن). 2.”ثَقُلَتِ الْمَرْأةُ” : ظَهَرَ حَمْلُهَا. 3.”ثَقُلَ سَمْعُهُ” : ضَعُفَ. 4.”ثَقُلَ مَرَضُ الْمَرِيضِ” : اِشْتَدَّ عَليْهِ. “وَثَقُلَتْ وَطْأةُ الحَرِّ عَلَى رَأْسِ ذَلكَ الحَارِثِ”. 5.”ثَقُلَ عَنْ حَاجَتِي” : تَبَاطَأَ. 6.”ثَقُلَ الأَمْرُ عَلَى النَّفْسِ” : كَرِهَتْهُ. 8.”ثَقُلَ إلَى الأَرْضِ” : أَخْلَدَ إلَيْهَا، اِطْمَأنَّ.

ثِقْلٌ

ج: أثْقَالٌ. [ث ق ل]. 1.”يحْمِلُ ثِقْلاً أرْهَقَ كَاهِلَهُ”: يَحْمِلُ الثَّقِيلَ. “الجَمَلُ ذُو سِنَامٍ مُقَبَّبٍ يَكُونُ لِكَثْرَةِ الحِمْلِ وَاحْتِمَالِ الثِّقْلِ”.(أ. التوحيدي). 2.”أَعْطِهِ ثِقْلَهُ” : وَزْنَهُ. 3.”يُمَارِسُ رِيَاضَةَ رَفْعِ الأثْقَالِ” : أيْ حَمْلِ الأوْزَانِ الثَّقِيلَةِ، وَهِيَ رِيَاضَةٌ مِنْ ألْعَابِ القُوَى. 4. الزلزلة آية 2وَأخْرَجَتِ الأرْضُ أثْقَالَهَا .(قرآن) : مَا فِي جَوْفِهَا مِنْ مَعَادِنَ وَأموَاتٍ. 5.”مَرْكَزُ الثِّقْلِ” : النُّقْطَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ الثَّابِتَةُ الَّتِي يَمُرُّ بِهَا حَاصِلُ مَجْمُوعِ قُوَى الثِّقْلِ. 6.”الثِّقْلُ النَّوْعِيُّ” : نِسْبَةُ وَزْنِ الجُرْمِ الْمُوَازِي لِوَزْنِ حَجْمٍ مِنَ الْمَاءِ، الكَثَافَةُ.

ثَقَلاَنِ

[ث ق ل].الرحمن آية 31 سنَفْرُغُ لَكُمُ أيُّهَا الثَّقَلاَنِ . (قرآن) : الإنْسُ وَالجِنُّ.

ثَقِيلٌ، ةٌ

ج: ثُقَلاَءُ، ثَقِيلاَتٌ. [ث ق ل]. 1.”يَحْمِلُ حِمْلاً ثَقِيلاً” : أيْ حِمْلاً ذَا ثِقْلٍ. “وَزْنٌ ثَقِيلٌ”. 2.”رَجُلٌ ثَقِيلُ الدَّمِ” : البَلِيدُ، مُسْتَثْقِلٌ غَلِيظٌ، مَنْ لاَ يَفْهَمُ الأُمُورَ فِي بَسَاطَتِهَا. “ثَقيلُ الظِّلِّ” “ثَقِيلُ الرُّوحِ”إذَا حَلَّ الثَّقِيلُ بِأَرْضِ قَوْمٍ … … فَمَا للِسَّاكِنِينَ سِوَى الرَّحِيلِ3.”أصْبَحَ ثَقِيلَ السَّمْعِ”: يَسْمَعُ بِصُعُوبَةٍ. 4.المزمل آية 5 إنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلا .(قرآن) : القَوْلُ الخَطِيرُ العَظِيمُ الشَّأْنِ. 5.”تَصَنَّعَتِ البِلاَدُ بِالصِّنَاعَةِ الثَّقِيلَةِ” : اِسْتِخْدَامُ الْمَوَادِّ الأسَاسِيَّةِ لِصِنَاعَةِ الأسْلِحَةِ الثَّقِيلَةِ، الْمَدَافِعُ وَالدَبَّابَاتُ.

معنى ثِقَابٌ، معنى ثِقَافٌ، معنى ثَقَافَةٌ، معنى ثَقافِيٌّ ، معنى ثَقَبَ، معنى ثَقْبٌ، معنى ثُقْبَةٌ، معنى ثِقَةٌ، معنى ثَقَفَ، معنى ثَقُفَ، معنى ثَقِفَ، معنى ثَقَّفَ، معنى ثَقَّلَ، معنى ثَقُلَ، معنى ثِقْلٌ، معنى ثَقَلاَنِ، معنى ثَقِيلٌ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف