معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل ند

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل ند

ندأ

نَدَأتُ القُرْصَ في النار نَدْءًا، إذا دَفنته في المَلَّةِ ليَنْضُجَ، وكذلك اللَّحْمَ إذا أمْلَلْتَهُ في الجَمْرِ.

والاسم النَديء، مثل الطبيخ.

الأصمعي: نَدَأتُ الشيءَ: كَرِهْتُه.

والنَدْاَةُ والنُدْأَةُ: الكَثْرَةُ من المال.

والنَدْأَةُ والنُدْأَةُ أيضاً: قوس قزح.

ندب

نَدَبَ الميِّت، أي بكى عليه وعدَّد محاسنه، يَنْدُبُه نَدْباً.

والاسم النُدْبَةُ.

ونَدَبَهُ لأمرٍ فانْتَدَبَ له، أي دعاه له فأجاب.

ورجل نَدْبٌ، أي خفيفٌ في الحاجة.

وفرس نَدْبٌ، أي ماضٍ.

والنَدَبُ: الخَطَر.

قال عروة:

أيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزيدٌ ولم أقُمْ …

على نَدَبٍ يوماً ولي نَفْسُ مُخْطِرِ

وهما جَدَّاه.

وتقول: رمينا نَدَباً، أي رَشْقاً.

والنَدَبُ أيضاً: أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد.

قال الفرزدق:

ومُكَبَّلٍ تَرَكَ الحديدُ بساقه …

نَدَباً من الرَسَفان في الأحجال

ندح

النُدْحُ بالضم: الأرض الواسعة، والجمع أنداحٌ.

والمَنادِحُ: المفاوز.

والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع.

ولي عن هذا الأمر مَنْدوحَةٌ ومَنْتَدَحٌ، أي سعةٌ.

يقال: إنَّ في المعاريض لمَنْدوحَةً عن الكذب.

وتَنَدَّحَتِ الغنم من مرابضها، إذا تبدَّدتْ واتَّسعتْ من البِطنة.

وانْدَحَّ بطنُ فلانٍ اندحاحاً: اتَّسع من البطنة.

وانْداحَ بطنه اندِياحاً، إذا انتفخ وتدلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أو علَّة.

وفي حديث أم سلمة أنَّها قالت لعائشة رضي الله عنهما: ” قد جَمَعَ القرآن ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ ” ، أي لا توسِّعيه بالخروج إلى البصرة.

ويروى لا تَبْدَحيهِ بالباء، أي لا تفتحيه.

من البَدْحِ وهو العلانية.

ندد

نَدَّ البعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونِداداً ونُدوداً: نَفَرَ وذهبَ على وجهه شارداً.

ومنه قرأ بعضهم: ” يَوْمَ التَنادِّ ” .

والنَدُّ: التلُّ المرتفع في السماء.

والنَدُّ من الطِيبِ ليس بعربي.

والنِدُّ بالكسر: المِثلُ والنظير، وكذلك النَديدُ والنَديدَةُ.

ويقال: نَدَّدَ به، أي شهره وسمَّع به.

ندر

نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نَدْراً: سقط وشذّ، ومنه النوادِرُ.

وأنْدَرَهُ غيره، أي أسقطه.

يقال: أَنْدَرَ من الحساب كذا.

وضرب يدَه بالسيف فأَنْدَرَها.

وقولُ الشاعر:

وإذا الكُماةُ تَنادَروا طَعْنَ الكُلى …

نَدْرَ البِكارةِ في الجزاءِ المُضْعَفِ

يقول: أهدرت دماؤهُمْ كما تُنْدَرُ البِكارةُ في الدِيَةِ، وهي جمع بَكْرٍ من الإبل.

وقولهم: لقيته في النَدْرَةِ والنَدَرَةِ، أي فيما بين الأيام، وكذلك لقيته في النَدَرى، بالتحريك.

وإنْ شئت: لقيته في نَدَرى، بلا ألف ولام.

والأَنْدَرُ: البَيْدَرُ، والجمع الأَنادِرُ.

ندس

رجلٌ نَدُسٌ ونَدِسٌ، أي فَهِمٌ.

وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً.

والمِنْداسُ: المرأةُ الخفيفة.

والنَدْسُ: الطعنُ.

والمُنادَسَةُ: المُطاعنَةُ: ورماحٌ نَوادِسٌ.

قال الشاعر:

ونحنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارةً …

تميمَ بنَ مُرٍّ والرِماحَ النَوادِسا

أبو زيد: تَنَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها من حيث لا يُعْلَمُ بك، مثل تَحَدَّسْتُ وتَنَطَّسْتُ.

ندغ

نَدَغَهُ، أي نَخَسَهُ بإصبعه ودغدغه.

والنَدْغُ أيضاً: الطعن بالرمح وبالكلام أيضاً.

والمِنْدَغُ بكسر الميم: وهو الذي من عادته النَدْغُ.

ومنه قول الشاعر:

مالَتْ لأَقوالِ الغَوِيِّ المِنْدَغِ

والمُنادَغَةُ: المغازلةُ.

والنَدْغُ والنِدْغُ: السَعْتَرُ البرِّيّ.

ندف

نَدَفَ القطَن: ضربه بالمِنْدَفِ.

وربَّما استعير في غيره.

قال الأعشى:

جالسٌ عنده النَدامى فما يَنْ …

فَكُّ يُؤتى بمَزْهَرٍ مَندوفِ

ونَدَفَتِ السماء بالثلج، أي رمت به.

والدابَّة تَنْدِفُ في سيرها نَدْفاً، وهو سرعة رَجْعِ يديها.

ندل

النَدْلُ: النَقْلُ والاختلاس.

يقال: نَدَلْتُ الشيء وندلتُ الدلوَ، إذا أخرجتهما من البئر.

والرجلُ مِنْدلٌ بالكسر.

والمِنْديلُ معروف.

تقول منه: تَنَدَّلْتُ بالمنديلِ وتمنْدَلْتُ.

والمَندِلِيُّ: عِطرٌ يُنسب إلى المَنْدَلِ، وهي من بلاد الهند.

قال الشاعر:

إذا ما مشتْ نادى بما في ثيابها …

ذكِيُّ الشذا والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّرُ

والنيْدَلانُ، بفتح الدال وقد تضم: الكابوسُ.

والنَوْدَلانِ: الثَدْيان.

والمُنوْدِلُ: الشيخ المضطرب من الكِبر.

وقد نَوْدَلَتْ خَصياهُ، أي استرختا.

الأصمعيّ: مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً، أي مشى مُسْترخياً.

وانْدالَ بطنُ الإنسان والدابَّةِ، إذا سالَ.

ندم

نَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامَةً، وتَنَدَّمَ مثله.

وفي الحديث: ” النَدَمُ توبةٌ ” .

وأَنْدَمَهُ الله فنَدِمَ.

ورجلٌ نَدْمانٌ، أي نادِمٌ.

ويقال: اليمين حِنْثٌ أو مَنْدَمَةٌ.

قال لبيد:

ولم يُبْقِ الدهرُ في العيش مَنْدَما

ونادَمَني فلان على الشراب، فهو نَديمي ونَدْماني.

قال الشاعر:

فإنْ كنتَ نَدْماني فبالأكبرِ اسْقِني …

ولا تَسْقِني بالأصغرِ المُتَثَلِّمِ

وجمع النديم: نِدامٌ.

وجمع الندمانِ نَدامى.

وامرأةٌ نَدْمانَةٌ، والنساءُ نَدامى أيضاً.

ويقال المُنادَمَةُ مقلوبةٌ من المُدامَنَةِ، لأنَّه يُدْمِنُ شربَ الشراب مع نديمه.

نده

النَدْهُ: الزجر.

تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره.

ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً.

وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت.

والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ.

وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني

ندا

النِداءُ: الصوت، وقد يضم مثل الدُعاءُ والرُغاءُ.

وناداهُ مُناداةً ونِداءً، أي صاح به.

وتَنادَوْا، أي نادى بعضُهم بعضاً.

وتَنادَوْا، أي تجالَسوا في النادي.

وناداهُ: جالسَه في النادي.

والنَدِيُّ على فَعيلٍ: مجلس القوم ومتحدَّثهم، وكذلك النَدْوَةُ والنادي والمُنْتَدى.

فإنْ تفرَّق القوم فليس بنَدِيٍّ، ومنه سمِّيت دار النَدْوَةِ بمكة، التي بناها قصيّ، لأنَّهم كانوا يَنْدونَ فيها، أي يجتمعون للمشاورة.

وقوله تعالى: ” فَلْيَدْعُ نادِيَهُ ” أي عشيرته.

وإنَّما هم أهل النادي، والنادي مكانُه ومجلسه، فسمَّاه به، كما يقال: تقوَّض المجلس.

ونَدَوْتُ، أي حضرت النَدِيَّ.

وانْتَدَيْتُ مثله.

ونَدَوْتُ القومَ: جمعتهم في النَدِيِّ.

قال بشر:

وما يَنْدوهُمُ النادي ولكنْ …

بكلِّ مَحَلَّةٍ منهم فِئامُ

أي ما يسعهم المجلس من كثرتهم.

ونَدَوْتُ أيضاً من الجود.

ويقال: سَنَّ للناس النَدى فنَدَوْا.

ويقال أيضاً: فلانٌ نَدِيُّ الكفِّ، إذا كان سخيًّا.

ونَدَتِ الإبلُ، إذا رعتْ فيما بين النَهَلِ والعَلَلِ، تَنْدو نَدْواً، فهي نادِيَةٌ.

وتَنَدَّتْ مثله.

وأَنْدَيْتُها أنا ونَدَّيْتُها تَنْدِيَةً.

والموضع مُنَدَّى.

وقال علقمة بن عَبَدة:

تُرادى على دِمْنِ الحياضِ فإنْ تَعَفْ …

فإنَّ المُنَدَّى رحلةٌ فرُكوبُ

ويقال: هذه الناقة تَنْدو إلى نوقٍ كرامٍ، أي تَنزع في النسب.

والنُدْوَةُ بالضم: موضع شُرب الإبل.

والمُنْدِياتُ: المخزيات.

يقال: ما نَديت بشيء تكرهه.

والنَدى: الغايةُ.

مثل المَدى.

والنَدى أيضاً: بُعْدُ ذهاب الصوت.

يقال: فلانٌ أَنْدى صوتاً من فلان، إذا كان بعيد الصوت.

والنَدى: الجود.

ورجلٌ نَدٍ، أي جواد.

وفلان أَنْدى من فلان، إذا كان أكثر خيراً منه.

وفلان يَتَنَدَّى على أصحابه، أي يتسخَّى.

ولا تقل يُنَدِّي على أصحابه.

والنَدى: الشحمُ.

والنَدى: المطر والبلَلُ.

وجمع النَدى أنْداءٌ، وقد جمع على أَنْدِيَةٍ.

وقال:

في ليلةٍ من جُمادى ذاتِ أنْدِيَةٍ …

لا يُبْصِرُ الكلبُ من ظَلْمائها الطُنُبا

ونَدى الأرض، نَداوتُها وبلَلُها.

وأرضٌ نَدِيَةٌ ولا تقل نَدِيَّةٌ.

وشجرٌ نَدْيانُ.

والنَدى: الكلأ.

قال بشر:

تَسَفُّ النَدى مَلْبُونَةً وتُضَمَّرُ

ويقال: الندَى: نَدى النهار.

والسَدى: نَدى الليل.

يُضربان مثلاً للجود ويسمَّى بهما.

ونَدِيَ الشيء: ابتلَّ، فهو نَدٍ.

وأَنْدَيْتُهُ أنا، ونَدَّيْتُهُ أيضاً تَنْدِيَةً.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)