معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عضـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عضـ

عضب

عضَبَه عَضْباً، أي قطعه.

والعَضْب: السيف القاطع.

وعضَبْت الرجل بلساني، إذا شتمته.

ورجلٌ عضَّاب، أي شتَّام، وعَضُب لسانه بالضم عُضُوبة: صار عضْباً، أي حديداً في الكلام.

أبو زيد: العَضْباء: الشاة المكسورة القرن الداخل، وهو المُشاش.

ويقال هي التي انكسر أحد قَرنيها.

وقد عضِبت بالكسر، وأعضبتها أنا.

وكبش أعضبُ بيِّن العضب.

قال الأخطل:

إنَّ السيوفَ غدوَّها ورواحها …

تركتْ هوازِنَ مثلَ قرن الأعضبِ

والأعضب من الرجال: الذي لا ناصر له.

والمعضوب: الضعيف.

تقول منه: عَضَبَة.

وناقةٌ عضباء: أي مشقوقة الأذن، وكذلك الشاة.

والأعضب في الوافر: مفْتَعِلن مخروماً من مُفاعَلَتُنْ.

عضد

العَضُدُ: الساعد، وهو من المِرفق إلى الكتف.

وفيه أربع لغات: عضَد، وعضِد، وعَضْدٌ وعُضْدٌ.

وعَضَدْتُهُ أعْضُدُهُ بالضم: أعَنْتُهُ، وكذلك إذا أصبت عَضُدَهُ.

وعَضَدتُ الشجر أعضِدُهُ بالكسر، أي قطعته بالمِعْضَدِ، فهو مَعْضودٌ وعَضَدٌ بالتحريك.

ومنه قول الهذليّ:

ضَرْبُ المُعَوِّلِ تحت الديمةِ العَضَدا

والمُعاضدة: المعاونة.

واعْتَضَدْتُ بفلان، أي استعنت به.

واعْتَضَدْتُ بالشيء: جعلته في عَضُدي.

والمِعضد والمِعْضاد: سيفٌ يُمتَهَنُ في قطع الشجر.

والمِعْضَدُ: الدُمْلُجُ.

والعاضِدان: سطران من النخَل على فَلَجٍ.

والعاضِدُ: الجمل يأخذ عَضُدَ الناقة فيتنوَّخها.

الأصمعيّ: إذا صار للنخلة جذعٌ يتناول منه المتناولُ فتلك النخلة العَضِيد، وجمعها عِضدانٌ.

قال: فإذا فاتَتُ اليدَ فهي جبَّارةٌ.

ورجلٌ أعضدُ: دقيق العَضُدِ.

وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُدِ.

ويدٌ عَضِدَةٌ، إذا قصرت عَضُدُها.

وأعضادُ كلِّ شيء: ما يُشَدُّ حواليه من البناء وغيره، كأعْضادِ الحوض، وهي حجارة تنصب حول شَفيرِه.

وكذلك عِضادَتا الباب، وهما خشبتاهُ من جانبيه.

والعَضَدُ بالتحريك: داءٌ يأخذ الإبل في أعْضادِها فتُبَطُّ.

تقول منه: عَضِدَ البعير بالكسر.

قال النابغة:

شَكَّ الفَريضَةَ بالمِدْرى فأنفَذها …

شكَّ المُبَيْطِرِ إذ يشفي من العَضَدِ

والمُعَضَّدُ: الثوب الذي له عَلَمٌ في موضع العضُدِ من لابسه.

قال زهير يصف بقرة:

فجالتْ على وَحْشِيِّها وكأنَّها …

مُسَرْبَلَةٌ من رازِقِيٍّ مُعَضَّدِ

وإبلٌ مُعَضَّدةٌ: موسومةٌ في أعضادِها؛ والسِمَةُ عِضادٌ.

والمُعَضِّدَةُ: البُسرة التي يبدو الترطيب في أحد جانبيها.

عضرس

العَضْرَسُ: البَرَدُ، وهو حبُّ الغمام.

وقال يصف كلاب الصيد:

مُحَرَّجَةٌ حُصٌّ كأن عيونها …

إذا أذَّنَ القنَّاصُ بالصيد عَضْرَسُ

وفي المثل: أبرد من عَضْرَسٍ.

وكذلك العُضارِسُ بالضم: قال الشاعر:

تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ

والجمع عَضارِس بالفتح.

عضرط

العَضاريطُ، الواحد عِضْرِطٌ وعُضْروطٌ.

وقولهم: فلان أهلبُ العَضْرَطَ بالفتح.

قال أبو عبيد: هو العِجانُ ما بين السَبَّةِ والمَذاكير.

عضرفط

العَضْرَفوطُ: العَظاءةُ الذكر، وتصغيره عُضَيْرِفٌ وعُضَيْريفٌ.

عضض

ابن السكيت: عَضِضْت باللقمة فأنا أعَضُّ.

وقال أبو عبيدة: عَضَضْتُ بالفتح: لغة في الرِبابِ.

يقال: عَضَّهُ، وعَضَّ به، وعَضَّ عليه.

وهما يَتَعاضَّان، إذا عَضَّ كلُّ واحدٍ منهما صاحبه.

وكذلك المُعاضَّةَ والعِضاضُ.

وأعْضَضْتُهُ الشيءَ فعَضَّهُ.

ويقال أعْضَضْتُهُ سيفي، أي ضربته به.

وعَضَّ الرجل بصاحبه يَعَضُّ عَضيضاً، أي لزمه.

وما لنا في هذا الأمر مَعَضٌّ، أي مُسْتَمْسَكٌ.

وما عندنا عَضوضٌ وعَضاضٌ بالفتح، أي ما يُعَضُّ عليه فيؤكل.

وفرسٌ عَضوضٌ، أي يَعَضُّ، والاسم منه العِضاضُ بالكسر.

يقال: برئت إليك من العِضاضِ والعَضيضِ أيضاً.

وفلانٌ عِضاضُ عيشٍ، أي صبورٌ على الشدّة.

وعاضَّ القومُ العيشَ منذ العام فاشتدّ عِضاضُهُم، أي عيشُهم.

وبئرٌ عضوضٌ، أي بعيدة القعر ضيِّقةٌ تُسْتَقى بالسانية.

وما كانت البئر عَضوضاً، ولقد أعَضَّتْ.

وما كانت جَروراً، ولقد أجَرَّتْ.

وزمنٌ عَضوضٌ، أي كَلِبٌ.

وفلانٌ يعَضِّضُ شفتيه، أي يَعَضُّ ويكثر ذلك من الغضب.

والتَعْضوضُ: تمرٌ أسود شديدُ الحلاوةِ، معدِنُهُ هَجَرٌ.

والعُضُّ بالضم: علفُ أهل الأمصار، مثل الكسب والنوى المَرضوخ.

تقول منه: أعَضَّ القومُ، إذا أكلت إبلهم العُضُّ.

وبعيرٌ عُضاضِيٌّ، أي سمينٌ، كأنه منسوب إليه.

والعِضُّ بالكسر: الداهي من الرجال.

والبليغُ المتكبِّر المنكرُ.

وقد عَضِضْتَ يا رجل، أي صرت عِضًّا.

ويقال أيضاً: إنه لعِضُّ مالٍ: أي كان شديد القيام عليه.

وعِضُّ سفرٍ، أي قويٌّ عليه.

وغَلَقٌ عِضٌّ: لا يكاد ينفتح.

والعِضُّ أيضاً: الشرس، وهو ما صغُر من شجر الشوك كاشُبْرُمِ، والحاجِ، والشِبْرِقِ، واللَصَفِ، والعِتْرِ، والقَتادِ الأصغر.

يقال: هذا بلدٌ به عِضٌّ وأعْضاضٌ.

وبعيرٌ عاضٌّ: يرعى العِضَّ.

وبنو فلان مُعِضُّون، إذا رعت إبلهم العِضَّ.

وقد أعَضُّوا.

وأعَضَّتِ الأرض، فهي مُعِضَّةٌ كثيرةُ العُض.

عضل

العُضْلَةُ بالضم: الداهيةُ.

يقال: إنَّه لعُضْلَةٌ من العُضَلِ، أي داهية من الدواهي.

والعَضَلُ: الجُرَذُ.

قال أبو نصر: العِضْلانُ: الجرذانُ.

والعَضَلُ بالتحريك: جمع عَضَلَةِ الساق.

وكلُّ لحمةٍ مجتمعة مكتنزةٍ في عَصَبَةٍ فهي عَضَلَةٌ.

وقد عَضِلَ الرجل بالكسر فهو عَضِلٌ بيِّن العَضَلِ، إذا كان كثير العَضَلِ.

وداءٌ عُضالٌ وأمرٌ عُضالٌ، أي شديدٌ أعيا الأطباء.

وأعْضَلَني فلانٌ، أي أعياني أمره.

وقد أعْضَلَ الأمر، أي اشتدَّ واستغلق.

وأمرٌ مُعْضِلٌ: لا يُهْتَدى لوجهه.

والمُعْضِلات الشدائد.

الأصمعيّ: يقال: عَضَلَ الرجلُ أيْمَهُ، إذا منعها من التزويج.

يَعْضُلُ ويَعْضِلُ عَضْلاً.

وعَضَّلتُ عليه تعضيلاً، إذا ضيَّقت عليه في أمره وحُلتَ بينه وبين ما يريد.

وعَضَّلَتِ الشاةُ تعْضيلاً، إذا نَشِبَ الولد فلم يسهُل مخرجُه، وكذلك المرأة؛ وهي شاةٌ مُعَضِّلَةٌ ومُعَضِّلٌ أيضاً بلا هاءٍ، وغنمٌ مَعاضيلُ.

وعَضَّلتِ الأرضُ بأهلها: غَضَّتْ: قال أوس:

ترى الأرضَ مِنَّا بالفضاء مريضةً …

معَضِّلَةً مِنَّا بجيشٍ عَرَمْرَمِ

عضم

العَضْمُ: لوح الفدَّان الذي في رأسه الحديدة.

والعَضْمُ: الخشبة التي يذرَّى بها الطعام.

والعَضْمُ: مقبض القوس.

والعَضْمُ: عسيب البعير، والجمع أعْضِمَةٌ.

عضه

العِضاةُ: كلُّ شجرٍ يعظم وله شوكٌ.

وواحدة العِضاةِ عِضاهَةٌ، وعِضَهَةٌ، وعِضَةٌ.

وبعيرٌ عِضاهيٌّ، وعِضَهيٌّ للذي يرعاها.

وعَضِهَت الإبلُ بالكسر تَعْضَهُ عَضَهاً، إذا رعت العِضاةَ.

وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ.

وجِمالٌ عواضِهُ، وناقةٌ عاضِهٌ أيضاً.

وأعضَهَ القومُ: رعت إبلهم العِضاهَ.

وأرضٌ مُعْضِهَةٌ: كثيرةُ العِضاهِ.

والعَضيهَةَ: البهيتةُ، وهي الإفك والبهتان.

تقول: يا لِلعَضيهةِ بكسر اللام، وهي استغاثةٌ.

والتَعضيهُ: قطع العِضاهِ.

يقال: فلان ينتَجِب غيرَ عِضاهِهِ، إذا انتحل شِعرَ غيره.

وعَضَهَهُ عَضْهاً: رماه بالبهتان.

وقد أعْضَهْتَ يا رجلُ: أي جئتَ بالبهتان.

أبو عبيد: الحيَّةُ العاضِهُ والعاضِهةُ: التي تقتُل من ساعتها إذا نَهَشتْ.

عضا

العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء.

وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً.

ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته.

وفي الحديث: ” لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ ” يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة.

قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين.

قال تعالى: ” الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ ” .

ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً.

ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ.

الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)