معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دبـ

دبأ

دَبَأْتُه بالعصا دَبْأً: ضربته.

دبب

دبَّ على الأرض يَدِبُّ دَبِيباً.

وكلُّ ماشٍ على الأرض دابَّةٌ ودبيبٌ.

والدابة: التي تُرْكَبُ.

ودابَّةُ الأرض: أحد أَشراطِ الساعةِ.

وقولهم أَكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ أي أكذب الأحياء والأموات.

ودَبَّ الشيخ، أي مشى مشياً رويداً.

وأدبيت الصبيَّ، أي حملته على الدبيب.

ويقال: ما بالدار دُبِّيٌّ ودِبِّيٌّ، أي أحدٌ.

ودَبَبُ الوجه: زَعَبُهُ.

والدُبُّ من السباع، والأُنثى دُبَّةٌ.

وأرضٌ مَدَبَّةٌ، أي ذات دِبَبَةٍ.

ومَدِبُّ السيل ومَدَبُّهُ: موضع جَرْيِهِ.

يقال: تَنَحَّ عن مَدِبِّ السيلِ، ومَدَبِّهِ ومَدِبِّ النمل وَمَدّبِّهِ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح.

والدَبَّةُ التي للدَهْنِ.

والدَبَّةُ أيضاً: الكثيبُ من الرمل.

ودبيبُ دِبَّةً خَفِيَّةً.

والدُبَّةُ بالضم: الطريقُ.

يقال: دَعْني ودُبَّتي، أي دعني وطريقتي وسَجِيَّتي.

وناقةٌ دَبوبٌ: لا تكاد تمشي من كثرة لحمها، إنما تَدِبُّ.

وتقول: فَعَلْتُ كذا من شُبَّ إلى دُبَّ، وإن شئت نَوَّنْتَ، أي من الشباب إلى أن دَبَبْتُ على العصا.

دبج

الديباجُ: فارسيٌّ معرَّب ويجمع على دَيابيجَ، وإن شئت دبابيج بالباء إنْ جعلتَ أصله مشدَّداً، كما قلنا في الدنانير.

وكذلك في التصغير.

والديباجَتانِ: الخَدَّانِ.

قال ابنُ مُقْبل:

يَخْدي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُهُ …

يجري بديباجَتَيه الرشحُ مُرْتَدِعُ

أي هو مرتدعٌ متلطِّخ به، من الرَدْع.

وما بالدار دِبِّيج، أي ما بها أحد.

دبح

الأصمعي: دَبَّحَ الرجُل تَدْبِيحاً، إذا بَسَطَ ظَهْرَه وطَأْطأ رأسَه، فيكون رأسُه أشدَّ انحطاطاً من ألْيَتَيهْ.

دبخ

دَبَّخَ الرجل تدبيخاً، إذا قَبَّبَ ظهره وطأطأ رأسه، بالخاء والحاء جميعاً.

دبدب

الدَبْدَبَةُ: ضربٌ من الصوت.

وأنشد أبو مَهْدي:

عاثور شَرٍّ أَيَّما عاثورِ …

دَبْدَبَةَ الخيلِ على الجُسور

دبذ

الدَيابوذُ: ثوبٌ يُنْسَجث بنيرَيْنِ، كأنّه جمع دَيْبوذٍ على فَيْعولٍ.

قال أبو عُبيد: أصله بالفارسية دوبوذْ.

دبر

الدَبْر بالفتح: جَماعة النَحْل.

قال الأصمعي: لا واحِد لها، ويجمع على دُبورٍ.

قال لَبيدٌ:

بِأبْيَضَ من أبْكارِ مُزْنِ سَحابَةٍ

وَأرْي دبورٍ شارَهُ النَحْلُ عاسِلُ

ويقال أيضاً للزَنابير: دَبْرٌ.

ويقال: جعلْتُ كلامَهُ دَبْرَ أذُني، أي أَغْضَيْتُ عنه وتَصامَمْتُ.

والدَبْرَةُ والدِبارَةُ: المَشارَةُ في المَزْرَعَةِ، وهي بالفارسية كُرْد.

والجمع دَبْرٌ ودِبارٌ.

والدُبْرُ والدُبُرُ: الظَهْرُ.

قال الله تعالى: ” ويُوَلُّونَ الدُبُرَ ” ، جعله للجماعة، كما قال: ” لا يَرْتَدُّ إليهم طَرْفُهُمْ ” .

والدُبْرُ والدُبُرُ: خِلافُ القُبُلِ.

ودُبُرُ الأَمْرِ ودُبْرُهُ: آخره.

قال الكميت:

أَعَهْدَكَ من أُولى الشَبيبَةِ تَطْلُبُ …

عَلى دُبُرٍ هَيْهاتَ شَأْوٌ مُغَرِّبُ

والدِبْرُ، بالكسر: المالُ الكثيرُ، واحِدُهُ وجَمْعُهُ سَواءٌ.

يقال: مالٌ دِبْرٌ، ومالانِ دِبْرٌ، وأمْوالٌ دِبْرٌ.

ورَجُلٌ ذو دِبْرٍ: كثير الضَيْعَةِ والمالِ.

والدِبْرَةُ: خِلاَفُ القِبْلة.

يقال: فلانٌ ماله قِبْلةٌ ولا دِبْرَةٌ، إذا لم يَهْتَدِ لجهة أمْرِه.

وليس لهذا الأمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، إذا لم يُعْرَفْ وَجْهُهُ.

والدَبَرَةُ بالتحريك: واحدة الدَبَر والأدْبارِ.

تقول منه: دَبِرَ البعير بالكسر، وأدْبَرَهُ القَتَبْ.

والدَبْرَةُ، بالإسكان والتحريك أيضاً: الهَزِيمة في القتال، وهو اسمٌ من الإدبار.

ويقال ايضاً: شَرُّ الرَأي الدَبَريُّ وهو الذي يَسْنَحُ أخيراً عند فَوْتِ الحاجَةِ.

قال أبو زيد: يقال فُلانٌ لا يُصَلِّي الصَلاةَ إلاّ دَبَرِيَّاً بالفتح، أي في آخر وقْتِها.

والمحدِّثون يقولون: دُبُريَّا بالضم.

والدَبران: خمسةُ كواكبَ من الثَوْر، يقال أنَّه سَنامُهُ، وهو من منازل القمر.

وقال الشَيبانيّ: الدَابِرَةُ: آخر الرَمْلِ.

ودابِرَةُ الإنسان: عُرْقوبُهُ.

ودابِرَةُ الطائرِ: التي يَضْرِبُ بها، وهي كالإصْبَعِ في باطن رِجْليه.

ودابِرَةُ الحافِر: ما حاذى مُؤَخَّر الرُسْغِ.

والدابِرَةُ: ضَرْبٌ من الشَغْزَبِيَّةِ في الصِراع.

والدابِرُ: التابِعُ.

والدابِرُ من السهام: الذي يخرج من الهَدَف.

والدابِرُ من القِداحِ: خلافُ الفائز، وصاحبُه مُدابرٌ.

قال صَخْرُ الغَيِّ الهُذَليُّ يَصِفُ ما وَرَدَهُ:

فَخَضْخَضْتُ صُفنيَ في جَمِّهِ …

خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطوفا

وقطع الله دابرَهم، أي آخِرَ من بَقي منهم.

ويقال رَجلٌ أَدابِرٌ، للذي يقطع رَحِمَهُ مثلُ أُباتِرٍ.

وقال أبو عبيدة: لا يَقْبَلُ قَوْلَ أَحَدٍ ولا يَلْوي على شيء.

والدَبيرُ: ما أَدْبَرَتْ به المرأةُ من غَزْلِها حينَ تَفْتِلُهُ.

وقال يعقوب: القَبيلُ: ما أَقْبَلْتَ به إلى صَدْرِكَ، والدَبيرُ: ما أَدْبَرْتَ به عن صَدْرَكَ.

يقال: فلانٌ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبِيرٍ.

وفلانٌ مُقابَلٌ ومُدابَرٌ، إذا كان محْضاً من أَبَوَيْه.

ودُبارٌ بالضم: اسم يوم الأربعاء، من أسمائهم القديمةِ.

والدَبارُ بالفتح: الهَلاكُ، مثل الدَمارِ.

والدِبارُ بالكسر: جَمْعُ دِبارَةٍ، وهي المَشارَةُ.

قال بِشْر:

تَحَدُّرَ ماءِ المُزْنِ عن جُرَشِيَّةٍ …

على جِرْيَةٍ تَعْلأُو الدِبارَ غُروبُها

وفُلانٌ يأتي الصَلاةَ دِباراً، أي بَعْدَ ما ذَهَبَ وَقْتُها.

والدَبورُ: الريح التي تُقابِلُ الصَبا.

ودَبَرَ السَهْمُ يَدْبُرُ دُبوراً، أي خرجَ من الهَدَفِ.

ودَبَرَ بالشيء: ذَهَبَ به.

ودَبَرَ النهار وأَدْبَرَ بمعنىً.

ويقال: هَيْهاتَ، ذَهَبَ كما ذَهَبَ أَمْسِ الدابِرُ.

أي تَبِعَ النَهارَ قَبْلَهُ وقُرِئَ: ” أَدْبَرَ ” .

قال صخر بن عَمرو بن الشَريد السُلَميّ:

وَلَقَدْ قتلتكُمُ ثُناءَ ومَوْحَدا …

وتركتُ مُرَّةَ مثلَ أمسِ الدابرِ

ويُرْوى: المُدْبِر.

ويقال: قَبَّحَ الله ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ.

ودَبَرَ الرجلُ: وَلَّى وشَيَّخَ.

ودَبَرْتُ الحديثَ عن فُلانٍ: حَدَّثْتُ به عنه بعد مَوْتِهِ.

ودَبَرَتِ الريحُ، أي تحوَّلت دَبوراً.

ودُبِرَ القَوْمُ، على ما لم يسم فاعله، فهم مَدبورون، إذا أصابتهم ريح الدَبورِ.

وأَدْبَروا، أي دخلوا في ريح الدَبور.

والإدْبارُ: نقيض الإقْبال.

ودابَرتُ فلاناً: عاديته.

والاستِدبار: خلاف الاستقبال.

والتدبير في الأمر: أن تَنْظُرَ إلى ما يَؤُول إليه عاقِبَتُه.

والتدبير: التفكير فيه.

والتدبير: عِتْقُ العبد عن دُبُرٍ، وهو أن يُعْتَق بعد موتِ صاحِبِه، فهو مُدبَّرٌ.

قال الأصمعي: دَبَّرْتُ الحديثَ، إذا حَدَّثْتَ به عن غيْرِك.

وهو يُدَبِّر حديثَ فلان، أي يرويه.

وتَدابَرَ القومُ، أي تقاطعوا.

وفي الحديث: ” لا تَدابروا ” .

دبس

الدبسُ: ما يسيل من الرُطَب.

والأَدْبَسُ من الطير والخَيل: الذي لونه بين السواد والحُمْرة.

وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً.

والدُبْسيُّ: طائرٌ وهو منسوب إلى طَيرٍ دُبْسٍ، ويقال إلى دِبْسِ الرُطَب.

وأَدْبَسَتِ الأرضُ فهي مُدْبِسَةٌ، وذلك أوَلَ ما يُرى فيها سواد النبت.

والدَبِساءُ، ممدودٌ: الأنثى من الجراد.

دبش

أرضٌ مَدْبوشَةٌ، إذا أكل الجرادُ نبتَها.

دبغ

دَبَغَ فلان إهابه يَدْبَغُهُ ويَدْبُغُهُ دَبْغاً ودِباغَةً ودِباغاً، وفي الحديث: ” دِباغُها طَهورُها ” .

والدِباغُ أيضاً: ما يُدْبَغُ به.

يقال: الجلدُ في الدِباغِ، وكذلك الدِبْغُ والدِبْغَةُ بالكسر.

والدَبْغَةُ بالفتح: المرّة الواحدة.

وتقول: دَبَغْتُ الجلدَ فانْدَبَغَ.

دبق

الدِبْقُ: شيء يَلتْزِقُ، كالغراء، تُصادُ به الطير.

والدَبوقاءُ: العَذِرَةُ.

دبل

دَبَلْتُ الشيء: جمعته، كما تجمع اللُقمة بأصابعك.

والدُبْلَةُ مثل الكتلة من الصَمغ وغيره.

تقول نمه: دَبَّلْتُ الشيءَ.

قال مُزَرِّدٌ:

ودَبَّلْتُ أمثالَ الأَثافي كأنَّها …

رَءوسُ نِقادٍ قُطِّعَتْ يوم تُجْمَعُ

ودَبْلُ الأرضِ: إصلاحُها بالسِرْجِيْن ونحوِه.

وأرضٌ مَدْبولَةٌ.

وكلُّ شيءٍ أصلحتَه فقد دَبَلْتَهُ ودَمَلْتَهُ.

ومنه سمِّيت الجداول الدُبولُ، لأنها تُدْبَلُ، أي تُنَقَّى وتُصْلَحُ.

والدِبلُ: الداهيةُ.

يقال: دِبلاً دَبيلاً، كما يقال ثُكْلاً ثاكِلاً.

قال الشاعر:

طِعانَ الكُماةِ وضَرْبَ الجِيادِ …

وقولَ الحَواضِنِ دِبْلاً دَبيلاً

والدُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وهي مصغرةٌ للتكبير.

يقال: دَبَلَتْهُم الدُبَيْلَةُ، أي أصابتهم الداهية.

والدَوْبلُ: الحمار الصغير لا يَكبَر.

دبي

الدَبا: الجرادُ قبل أن يطير، الواحدة دَباءٌ.

وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَبي نباتها.

وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَبي.

وهو حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويؤكل.

وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَبى.

وجاء فلان بَدَبى دَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَبى في الكَثْرة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)