رؤيا السراج – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا السراج – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا المصباح, رؤيا القنديل, رؤيا الفتيلة, رؤيا الشمعة, رؤيا الفانوس, رؤيا المشعل, رؤيا الشعلة,

فصل فِي رُؤْيا المصابيح والسرج والشمع والقناديل والفوانيس والمشاعل

رؤيا السراج – تفسير الاحلام لابن شاهين

وَأما السراج فَقَالَ الْكرْمَانِي هُوَ خَادِم الْبَيْت. وَقِيلَ: قيمَة الْبَيْت.

وَقَالَ جَابر المغربي: من أوقد السراج من المقدحة إِن كَانَ مزوجا يحصل لَهُ ولد. وَإِن كَانَ عزبا فَإِنَّهُ يتَزَوَّج. وَإِن كَانَ لَهُ غَائِب فِي سفر فَإِنِّي يَأْتِي بالسلامة.

وَقَالَ ابْن سِيرِين: من رأى سِرَاجا منيرا كثيرا فَإِنَّهُ يؤول بِالْملكِ الْعَادِل وَالْقَاضِي الْمنصف أَو عَالم زاهد وَيكون لأهل ذَلِك الْمَكَان عرس وضيافة ونشاط كَبِير.

وَقَالَ إِسْمَاعِيل بن الْأَشْعَث: من رأى بِيَدِهِ سِرَاجًا منيرا فَإِنَّهُ يرْزق ولدا وَيحل لَهُ عز ودولة. وَإِن كَانَ الرَّائِي فَاسِقًا فَإِنَّهُ يرجع إِلَى الله وَيَتُوب من ذنُوبه. وَإِن كَانَ مُشْركًا يرْزق الْهِدَايَة. وَإِن كَانَ مُسلما يرْزق توفيق الطَّاعَة لقَوْله تَعَالَى: {وسراجا منيرا} الْآيَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن السراج الَّذِي بِيَدِهِ انطفأ فَإِنَّهُ غير محمود إذ قد يدل على نقص عزه أو عدم توفيق الطَّاعَة.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: السراج زِيَادَة نور الْقلب وَقُوَّة فِي الدّين ونيل المُرَاد.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أوقد سِرَاجًا منيرا فَإِنَّهُ يَسْتَفِيد علما.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) كَأَنَّهُ يطفئ سِرَاجًا بنفخه فَإِنَّهُ يُرِيد أَن يبطل أَمر رجل بِحَق وَلَا يُبطلهُ لقَوْله تَعَالَى: {يُرِيدُونَ ليطفئوا نور الله بأفواههم وَالله متم نوره}.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) كَأَنَّهُ يمشي بِالنَّهَارِ فِي سراج فَإِنَّهُ يكون شَدِيد الدّين مُسْتَقِيم الطَّرِيقَة لقَوْله تَعَالَى: {وَيجْعَل لكم نورا تمشون بِهِ}.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يمشي بِاللَّيْلِ فِي سراج فَإِنَّهُ يجْتَهد.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) كَأَن سِرَاجًا فِي دَاره، دَخلهَا سُلْطَان أَو عَالم أَو رزق ابْنا مُبَارَكًا.

فَإِن كَانَ لَهُ سراج ضوؤه كضوء الشَّمْس فَإِنَّهُ يحفظ الْقُرْآن ويفسره.

وَقَالَ السالمي: من رأى أَن سراج بَيته مضيء قوي صَالح فَإِنَّهُ يؤول بصلاح قيم الْبَيْت. وَإِن رَآهُ بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن سراجه طفئ وَذهب نوره فَإِنَّهُ يؤول بِسوء حَال قيم الْبَيْت أو فقره أو تغيير أُمُوره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بِيَدِهِ سِرَاجًا يخَاف عَلَيْهِ طفئ نوره فَإِنَّهُ يؤول بخوفه على أحد. وَإِن لم ينطفئ يكون سالما.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يصلح سِرَاجًا فَإِنَّهُ يؤول بِبِشَارَة سَلامَة الْمَرِيض.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) سِرَاجًا صعد بِهِ إِلَى السَّمَاء ثمَّ لم يعد فَإِنَّهُ غير محمود.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا السراج تؤول على أَرْبَعَة عشر وَجها: ملك وقاض وَولد وعرس وَولَايَة أَمر جليل وَشرف وَدَار وسرور وَعلم وغنى وعيش طيب وامرأة وَمَنْفَعَة ورؤية كَمَا رأى.

وَأما المسرجة والمنارة فَيَأْتِي ذكر تعبيرهما فِي أحد فُصُول الْبَاب الثَّانِي وَالسبْعين.

رؤيا المصباح

أما الْمِصْبَاح فَإِن كَانَ موقودا فَإِنَّهُ يؤول بالتوفيق وَالْعِبَادَة والعز والدولة خُصُوصا إِذا كَانَ الْمِصْبَاح من زجاج والمصباح الَّذِي لَيْسَ بموقد فتأويله بِخِلَافِهِ.

وَإِن لم يكن لَهُ امْرَأَة فَإِنَّهُ يتَزَوَّج.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشعل قنديل الْجَامِع فَإِنَّهُ يَأْتِي بِولد صَالح عَابِد.

رؤيا القنديل

والقناديل الْكَثِيرَة تؤول بِالدّينِ والتقى وانطفاؤها ضد ذَلِك.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن فِي دَاره قِنْدِيلًا فانطفأ فَإِنَّهُ غير محمود وَرُبمَا كَانَ لصَاحب الْمنزل عزلا.

وَقيل: أما الْقنْدِيل فَإِنَّهُ يؤول بِالْعبَادَة وَالطَّاعَة إِذا كَانَ موقودا وَبَقِيَّة الْكَلَام تقدم عِنْد ذكر النَّار.

رؤيا الفتيلة

وَأما الفتيلة فَقَالَ الْكرْمَانِي: الفتيلة الموقودة تؤول بالقهرمان الَّذِي يَأْمر وَيُنْهِي ويحتاط النَّاس حوله ويخدمونه ويصل خَبره إِلَى النَّاس وَإِذا كَانَت غير موقودة فتأويلها بضده.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن الفتيلة اشتعلت بِتَمَامِهَا فَإِنَّهُ يدل على أمر مكروه لقهرمان ذَلِك الْمَكَان.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أوقد فتائل كَثِيرَة فَإِنَّهُ يحصل مِنْهُ النَّفْع.

رؤيا الشمعة

وَأما الشمع فَقَالَ ابْن سِيرِين: الشمع عز ودولة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فِي بَيته موقودة فَإِنَّهَا تؤول بِزِيَادَة الْعِزّ وَالنعْمَة والدولة.َ

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فِي بَيته شمعة موقودة وَالْبَيْت منور بنورها فَإِنَّهُ يدل على حُصُول نعْمَة كَبِيرَة فِي تِلْكَ السنة وتكون تجارته رابحة، وقيل: يحصل له عيال موفقون.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أَخذ شمعة موقودة من يَد أحد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْعِزّ وَالْقُوَّة من ذَلِك الرجل.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى بِيَدِهِ شمعة موقودة فانطفأت فَإِنَّه غير محمود إذ قد يدل على فراق امرأته. وَإِن لم تكن لَهُ امْرَأَة فَإِنَّهُ يدل على تَغْيِير أَحْوَاله.َ

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ كَانَ بِيَدِهِ شمعة موقودة فأطفأها أحد، فَإِنَّهُ يدل على أحد يحْسده لما هُوَ فِيهِ من النِّعْمَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بِيَدِهِ شمعة موقودة وَنقص ضوؤها فَإِنَّهُ يدل على نقص في النعمة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بِيَدِهِ شمعة غير موقودة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول شَيْء قَلِيل مِمَّا ذكر.

وَقَالَ دانيال: من رأى بِيَدِهِ أَو ببيته شمعة موقودة إِن كَانَ لَهُ امْرَأَة تَلد غُلَاما. وَإِن كَانَ عزبا فَإِنَّهُ يتَزَوَّج. وَإِن كَانَ لَهُ غَائِب فِي السّفر فَإِنَّهُ يَأْتِي بالسلامة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فِي مدينته شموعا كَثِيرَة موقودة فَإِنَّهُ يدل على عدل ملك تِلْكَ الْمَدِينَة وقضاته وأئمته وعَلى كَثْرَة الاعراس والأفراح.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) شموعا كَثِيرَة موقودة فِي مَسْجِد أَو مدرسة فَإِنَّهُ يدل على اشْتِغَال أهل ذَلِك الْمَكَان بالعلوم والطاعات والعبادات.

وقال أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الشمعة ولد سخي وجيه.

وَأما الشمع فَمَال حَلَال يصل إِلَى صَاحبه بعد تَعب.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الشمعة تؤول على أَرْبَعَة عشر وَجها: ملك وقاض وَولد وعرس ونفاذ أَمر ورياسة وَدَار وَفَرح وَعلم وغنى وعيش هنيء وَامْرَأَة أو زوجة وكما رَآهُ الرَّائِي.

رؤيا الفانوس

وَأما الفانوس فَإِنَّهُ يؤول بِمن يَلِيق بِهِ المنصب بحصوله وللعوام بِالْوَلَدِ، وَرُبمَا دلّ على الْعِزّ والجاه. وطفؤه عزل الْحَاكِم عَن منصبه. وَكَثْرَة الفوانيس زِيَادَة فِي الْحُرْمَة والابهة وَرُبمَا دلّ على زِيَادَة الدّين لضوئه.

رؤيا المشعل

وَأما المشعل فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ مشعلا يضيء فِي بَريَّة وَالنَّاس يتبعُون ضوءه فَإِنَّهُ إِنْسَان يحصل بِهِ نتيجة وَرُبمَا يؤول من معنى الضَّوْء. ورؤياه للْحَاكِم محمودة وطفؤه نَظِير مَا تقدم فِي الفانوس.

رؤيا منارة السراج

وَأما مَنَارَة السراج فَإِنَّهَا خَادِم فمهما رأى فِيهَا من زين أَو شين يؤول فِيهِ، والسراج خَادِم أَيْضا وَقد تقدم الْكَلَام فِي نوره مَعَ ذكر الْقنْدِيل فِي الْبَاب الْمَذْكُور.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً