معنى كلمة مد – المعجم الوسيط

معنى كلمة مد – المعجم الوسيط

مَدَّ

النَّهارُ ـُ مَدّاً: انبسط ضياؤه. و ـ فلانٌ في سيره: مضى. و ـ الشيء: زاد فيه. يُقال: مدَّ النُّهيرُ النهرَ. و في التنزيل العزيز: ( وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ). و ـ الجيشَ: أعانه بمددٍ يقوِّيه. و ـ القومُ الجيشَ: كانوا مدداً له. و ـ الدَّواةَ: زاد مدادَها. و ـ القلَمَ: غمسه في الدّواة. و ـ اللهُ الأَرضَ: بسَطها. و ـ الأجلَ: أطاله. و ـ المَدِينَ: أمْهَلَهُ. و ـ الحبْلَ: جذبه، وطوَّله. و ـ الحَرْفَ: طوَّله في النطق أَو الكتابة. و ـ الله عُمْرَه: أطالَهُ. و ـ بصرَه إِلى كذا: طمَح إِليه. و ـ الرجلَ في غَيِّه: طوَّله له.

( أمَدَّ ) الجُرحُ: صار فيه مِدّة. و ـ النهرَ: مَدّه. و ـ الدَّواةَ: زاد في نِقْسِها. و ـ الأَرضَ: مدَّها. و ـ له في الأجل: أنسأهُ فيه. و ـ فلاناً: أعانه وأغاثَهُ. يُقال: أمدّهُ بمال كثير. و ـ أمهَلَهُ. و ـ الجندَ: مدّهم.

( مَادَّهُ ) مِدَاداً، ومُمَادَّةً: ماطَله. و ـ طاوَلَهُ. و ـ فلاناً الثَّوب ونحوه: جاذبه إيَّاهُ.

( مَدَّدَ ) الشيءَ: بسطَهُ وطوَّله.

( امْتَدَّ ) الشيءُ: انبسط. و ـ الحَبْلُ وغيرُه: طال. يُقال: امتدَّ الظِلُّ والنَّهارُ، وامتدَّ عُمرُه، وامتدَّت العِلَّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ.

( تَمَادَّا ) الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ.

( تَمَدَّدَ ) الشيءُ: انبسط يُقال: تمدّد الأديمُ، وتمدَّد الجسم بالحرارة. ويُقال: تمدّد القومُ الشيء بينهم: مدُّوه. و ـ فلانٌ: تمطَّى.

( اسْتَمَدَّ ) القومُ الأميرَ: طلبوا منه مدداً ومعُونةً.

( الإمِدَّانُ ): النَّزُّ.

( الأمِدَةُ ): سَدَى الغَزْل.

( الأُمْدُودُ ): العادةُ.

( التَّمَدُّدُ ): زيادة سطح الجسم أَو حجمه أَو مساحته أَو طوله. و ـ اتساع تجويف أَو قناة أَو فتحة اتساعاً مرضيّاً، أَو عمليّاً. ( مج ).

( المادّةُ ): كلُّ شيء يكون مدداً لغيره. و ـ كل جسمٍ ذي امتداد ووزن، ويشغَل حيّزاً من الفراغ. ( مو ).

و( مادَّةُ الشِّيْء ): أُصوله و عناصره التي منها يتكوَّن، حسَّيِّةً كانت أَو معنوية، كمادّة الخشب، ومادَّة البحث العلميّ. ( ج ) موادّ.

و( مَوادُّ اللُّغَةِ ): ألفاظها. و( موادّ العلم ): مباحثُه. و( مواد القانون ): الجمل التي تتضمن أحكامه.

( المادِّيَّةُ ): مذهب يسلِّم بوجود المادة وحدها، وبها يفسِّر الكون والمعرفة والسلوك. ( مج ).

و( المادّيَّةُ التَّارِيخِيَّةُ ): مذهب ( كارل ماركس ) الذي يرمي إِلى تفسير النظم الاجتماعية والأحداث التاريخية بالظواهر الاقتصادية. ( مج ).

( المِدَادُ ): سائل يُكتبُ به. و ـ السَّمادُ. و ـ ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوه. و ـ المثالُ والطَّريقةُ. يُقال: هم على مِدَادٍ واحدٍ. ويُقال: سُبْحان الله مِدَادَ السَّموات: مدى امتدادها. ( ج ) أَمِدّة.

( المَدُّ ): السَّيْلُ. و ـ كثرةُ الماء. و ـ المَدَى. يُقال: بيني وبينه قَدْرُ مَدِّ البصر. و ـ ارتفاع النَّهار. ويُقال: أتيتُه مَدَّ النهار، ومَدَّ الضُّحَى. و ـ ارتفاع ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر.

( المُدُّ ): مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصري، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك. وهو رطلٌ وثلث عند أهل الحجاز، وعند أهل العراق رطلان. ( ج ) أمْدَادٌ، ومِدادٌ.

( المَدَدُ ): ما يُمَدُّ به الشيءُ. يُقال: مددتُهُ بمَدَد: قوِّيتُه وأعنتُه به. و ـ الجيشُ. يُقال: ضمَّ إِليه ألفَ رجل مَدَداً.

( المِدّانُ ): الماء الملح الشديد الملوحة.

( المَدّةُ ): علامةٌ تُجعَل على الهمزة الممدودة هكذا ( ~ ) مختصرة من كلمة مدٌ.

( المُدَّةُ ): مقدارٌ من الزَّمان يقع على القليل والكثير. يُقال: أقمتُ عنده مُدّةٌ مديدة: وقتاً طويلاً. ( ج ) مُدَدٌ.

( المِدَّةُ ): القيح.

( المَدِيدُ ): الطويل. يُقال: قَدٌّ مَدِيدٌ، ورجلٌ مَدِيدُ الجسم، وقامة مَديدةٌ، ومُدَّةٌ مَدِيدَةٌ. ( ج ) مُدُدٌ. و ـ بحرٌ من بحور الشِّعْر وزنه ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ) مرّتين.

( المَمْدُودُ ): مالٌ مَمْدُودٌ: كثير. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً}. و ـ ( في علم الصَرْف ): اسمٌ مُعْرَب آخره همزة قبلها ألف زائدة، نحو صحراء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً