معنى كلمة غربت – المعجم الوسيط

معنى كلمة غربت – المعجم الوسيط

غَرَبَت

الشمسُ ـُ غُرُوباً: اختفت في مغربها. وـ فلانٌ: غاب. وـ القومُ: ذهبوا. وـ عنه: تنحّى. يقال: اغرب عنِّي. وـ فلان غرباً، وغربة: بعد عن وطنه.

( غَرِبَ ) الشيءُ ـَ غَرَباً: اسودّ. وـ العينُ: ورمت مآقيها. وـ الشاةُ والفرسُ: أصابهما داء الغرب.

( غَرُبَ ) عن وطنه ـُ غَرابَة، وغُرْبة: ابتعد عنه. وـ الكلامُ غرابة: غَمَضَ وخَفِيَ. فهو غريب. ( ج ) غُرَباء. وهي غريبة. ( ج ) غرائب.

( أغْرَبَ ): أتى الغَرْب. وـ صار غريباً. وـ ارتحل. وـ جاء بالشيء الغريب. وـ في كلامه: أتى بالغريب البعيد عن الفهم. وـ في الأرض: أمعن فيها فسافر سفراً بعيداً. ويقال: رمى فأغرب: أبعد المرمى. وـ في الضحك: بالغ. وـ الرجلُ الأسمر: ولد له ولد أبيض. وـ فلانٌ: كثر ماله وحسنت حاله. ويقال: أغرب المالُ، وأغربت الحال. وـ الشيءَ: نحَّاه وأبعده.

( غَرَّبَ ) في الأرض: أمعن فيها فسافر سفراً بعيداً. وـ القومُ: ذهبوا ناحية المغرب. قال الشاعر:

سارت مُغَرِّبةً وسِرْتُ مُشرِّقاً

شتَّان بين مُشَرِّق ومُغرِّبِ.

وـ المرأةُ السمراء: أتت ببنين بيض. وـ الوحشُ في مغاربها: غابت في مكانسها. وـ فلاناً: أبعده ونحَّاه. وـ الدهرُ فلاناً، وعليه: تركه بعيداً.

( اغْتَرَب ): نزح عن الوطن. وـ احتدّ ونشِط. وـ فلانٌ: تزوَّج في غير الأقارب. وفي الحديث: ( اغتربوا ولا تُضووا ).

( تَغَرَّب ): نزح عن الوطن.

( اسْتَغْرَبَ ) الرجلُ في الضحك: بالغ فيه. ويقال: استغرب عليه الضّحكُ: اشتدّ ضحكه وأكثر منه. وـ الدّمعُ: سال. وـ الشيءَ: وجده أو عدَّه غريباً.

( الغَارِب ): الكاهل. وـ من البعير: ما بين السّنام والعنق. وهو الذي يلقى عليه خِطام البعير إذا أرسل ليرعى حيث شاء. ويقال للإنسان: حبلك على غاربك: اذهب حيث شئت. وهو من كنايات الطّلاق أيضاً. وـ أعلى كلّ شيء. ( ج ) غَوارِب. وغوارب الماء: أعالي موجه. والغاربان: مقدّم السّنام ومؤخّره.

( الغُراب ): جنس طير من الجواثم، يطلق على أنواع كثيرة، منها: الأسود، والأبقع، والزّاغ، والغُداف، والأعصم. والعرب يتشاءمون به إذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البين. ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبعد؛ يقولون: ( بكَّر بُكُور الغراب ). وـ ( فلان أحذر من الغراب ). و( دون هذا شيب الغراب )، ويقال: طار غرابه: شاب. وأرض لا يطير غرابها: خَِصْبة. ( ج ) غِرْبان، وأغْرُب، وأغْرِبة. وـ من كل شيء: أوّله وحدّه. يقال: غراب الفأس، وغراب السيف، ونحو ذلك.

( الغَرْب ): جهة غروب الشمس. وـ البلاد الواقعة فيه، وهي ما تقابل بلاد الشرق. وـ أوّل كل شيء وحدّه. يقال: غرب السّيف والسّكّين والفأس ونحو ذلك. وـ النشاط والتمادي في الأمر. وـ الحِدّة. يقال: في لسانه غَرْب، وأخاف عليه غرب الشباب. وسيف غَرْب: قاطع حادّ. وفرس غَرْب: مترام بنفسه متتابع في ارتفاعه في عدْوه. وـ الدّلو العظيمة تُتَّخذ من جلد ثور. وـ الدّمع. وـ مسيله. وـ مؤخّر العين. وـ مقدّمها. وـ كثرة الريق في الفم. ويقال: أصابه سهم غرب، وسهم غرْب: لا يدرى راميه. ( ج ) غُرُوب.

( الغَرَب ): الذهب. وـ الفضّة. وـ القَدَح. وـ الخَمر. وـ الماء يقطر من الدّلو بين الحوض والبئر وتتغير ريحه سريعاً. وـ ضرب من شجر تُسَوّى منه السهام، ويطلق في الشام على الحور، وهو جنس الشجر من الفصيلة الصفصافية يزرع حول الجداول لخشبه، وفي مصر نوع من الصفصاف يسمى: شعر البنت، أو: أم الشُّعور. وـ داء يصيب الشاة يتساقط منه شعر خَطمها وعينيها. ويقال: بعينيه غَرَب: إذا كانت تدمع ولا ينقطع دمعها.

( الغَرْبَة ): النّوَى والبعد. وـ الحِدّة.

( الغُرْبَة ): النّوَى والبعد. وـ بياض صرف.

( الغَرْبيّ ) من الشجر: ما أصابته الشمس بحرِّها عند أفولها. وـ المنسوب إلى الغرب.

( الغَرِيب ):غير المَعْرُوف أَو المألوف. و- الرجل ليس من القوم، ولا من البلد. ( ج ) غُرَباء.

( المَغْرِب ): مكان غروب الشمس. وـ زمان غروبها. وـ جهة غروبها. وبلاد المغرب: البلاد الواقعة في شمال إفريقية في غربي مصر وهي: ليبيا، وتونس، والجزائر، ومراكش. ومملكة المغرب اليوم: الجزء الواقع في أقصى بلاد المغرب في غربي الجزائر، ويحدّها البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً. والمغربان: المغرب والمشرق ( على التغليب ). كالمَشْرِقَيْن، للشرق والغرب.

( المُغْرِب ): كل ما واراك وسترك. وعنقاء مُغْرِب ومُغْرِبة ( بالوصف )، وعنقاء مغرب ( بالإضافة ): طائر عظيم يبعد في طيرانه، وقيل: إنه من الألفاظ التي ليس لها مدلول حقيقيّ.

( المُغَرِّب ): شأو مغرِّب: بعيد. وهل من مغرِّبةِ خبر: هل من خبر جديد جاء من بلد بعيد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً