معنى كلمة رجله – المعجم الوسيط

معنى كلمة رجله – المعجم الوسيط

رَجلَهُ

ـُ رَجْلاً: أَصاب رِجْلَهُ. و ـ الشاةَ: عَقَلَها برجليه. و ـ عَلَّقها برجلِها. و ـ المرأَةُ وَلَدَها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه.

( رَجِلَ ) ـَ رَجَلاً، ورُجْلَةً: عَظُمَتْ رِجْلُهُ. و ـ مَشَى على رجليه. و ـ قَوِيَ على المَشْي. و ـ شكا رِجْلَهُ. و ـ الحيوانُ: كان في إِحدى رِجْلَيْهِ بياض. فهو أَرْجَل، وهي رَجْلاَء. ( ج ) رُجْلٌ. و ـ الشَّعْرُ: كان بين السُّبوطة والجُعُودة. فهو رَجِلٌ، ورَجَلٌ. ( ج ) أَرْجَالٌ.

( أَرْجَلَتِ ) المرأَةُ: ولدت ذكراً. فهي مُرْجِلٌ. و ـ فلاناً: جعله رَاجِلاً. و ـ أَمْهَلَهُ.

( رَجَّلَهُ ) قَوَّاهُ. و ـ الشَّعْرَ: سَوَّاه وزيَّنَه. و ـ سرَّحَه. و ـ المرأَةُ وَلدَهَا: رَجَلَتْه.

( ارْتجَلَ ) سَارَ على رِجْلَيْهِ. و ـ برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحداً فيه. و ـ الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل. و ـ النهارُ: ارتفع. و ـ الشاةَ: رَجَلَهَا. و ـ الشيءَ: جعله تحت رِجله. و ـ الكلامَ: ابتدعه بلا رَوِيَّة.

( تَرَجَّلَ ) مشى على رجليه. و ـ الرَّاكِبُ: نزل عن دابّته فَمشَى. و ـ المرأَةُ: صارت كالرَّجل وتشبَّهت به. وفي الحديث ( لعن اللهُ المترجِّلات من النساء ). و ـ الشَّمسُ أَو النهارُ: ارتفع. وفي الحديث ( فما ترجَّل النَّهارُ حتى أُتِيَ بهم ). و ـ الشيءَ: جعله تحت رِجْلِهِ. و ـ شَعرَه: رَجَّلَهُ. و ـ البئْرَ، وفيها: نزل من غير أَن يُدَلَّى.

( الأَرْجَلُ ): يُقال: رَجل أَرْجَلُ: عظيم الرِّجْل: ( ج ) رُجْلٌ. وهو أَرْجَلُ الرَّجُلين: أَقواهما وأَشدُّهما، أَو فيه رُجولةٌ ليست في الآخر.

( الرَّاجِلُ ): الماشي على رِجْلَيْهِ. و ـ المَشَّاءُ بنميم. و ـ خلاف الفارس. ( ج ) رِجَالٌ، ورَجَّالَةٌ.

( الرَّجْلُ ): الماشِي على رجليه. و ـ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه.

( الرِّجْلُ ): من أَصل الفَخِذ إِِلى القدم. ( ج ) أَرْجُلٌ. ويُقال هو قائم على رِجْل: هَمّه أَمرٌ فقامَ له. وفي المثل: ( لا تمش برجل من أَبَى ): لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك، وكان ذلك على رِجْل فلان: في عهده وزَمانه. وفي الحديث: ( لا أَعلم نبيّاً هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَك على رِجْل موسى عليه السلام ). وانقطعت الرِّجل: إِِذا خلت الطَّريق من السابلة. ( محدثة ). والطَّائِفَةُ من الشيء. و ـ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد. و ـ الجَيْش. و ـ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ. وَرِجْلُ البَحْر: خلِيجُهُ. وَرِجْلُ القَوْسِ: سِيَتُها السُّفْلَى. وَرِجْلُ الغُرَاب: نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق، يطبخ ويؤْكل. ورجْلُ الجبَّار، ورِجْلُ الجوزاءِ: كواكب. ( ج ) أَرْجَالٌ.

( الرَّجُلُ ): الذكر البالغ من بني آدم. ويُقال: هذا رجل: كامل في الرجال بَيِّن الرُّجولة والرُّجوليّة. وـ الرّاجل: خلاف الفارس. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانَاً ). ( ج ) رِجال، ورَجْلَة. ( جج ) رِجالات. يُقال: هو من رجالات القوم: من أشرافهم.

( الرَّجْلانُ ): الرَّاجِل، مؤنَّثه: رَجْلَى، ( ج ) رَُجَالى.

( الرِّجْلَةُ ): مسيل الماء من الحرَّة إِِلى السَّهْلَة. وـ البَقْلة الحمقاء، وهي بقلة سنويَّة عشبيَّة لحميَّة، لها بزور دقاق، يؤكل ورقها مطبوخاً ونِيئاً. ( ج ) رِجَل.

( الرَّجُلَةُ ): المرأَة. ويُقال: امرأة رَجُلَة: تشبَّهت بالرِّجال في الرأَي والمعرفة. وفي الحديث: ( كانت عائشة رضي الله عنها رَجُلَةَ الرَّأْي ).

( الرَّجَلِيّونَ ): العَدَّاؤون. الواحد: رَجَلِيّ.

( الرُّجُولَة، والرُِّجُوليَّة ): كمال الصفات المميِّزة للرَّجل.

( الرَّجِيلُ ): الرَّاجل. وـ المشَّاء. ( ج ) أرْجِلَة. ويُقال: رجل رَجيل: صُلْب قويّ على المشْي صبور عليه. وهي رجيلة. وفرس رَجِيل: لا يعرق، أَو لا يحفى. وكلام رجيل: مُرتَجَل.

( المُرَجَّلُ ): يُقال: ثوب مُرَجَّل: فيه صور الرِّجال. وجِلْد مُرجَّل: سلخ من رِجل واحدة.

( المِرْجَلُ ): القِدْر من الطِّين المَطْبوخ، أَو النّحاس. وـ المُِشْط. ( ج ) مَرَاجل. ويُقال: جاشت مراجله: اشتدَّ غَضبه. وـ ( في علم الميكانيكا ): الجِهاز الذي تتم به عملية توليد البُخار من الماء أَو من غيره. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً