معنى كلمة جمر – المعجم الوسيط

معنى كلمة جمر – المعجم الوسيط

جَمَر

الفرسُ ـُِ جَمْراً: وثب في القَيدِ. وـ فلاناً: أعطاه جَمْراً. وـ نَحَّاه.

أجْمَرَ) القومُ: اجتمعوا. وـ الفرسُ: جَمَر. وـ الدابَّةُ: عَدَت وأسرعت في السير. ويقال: أجْمَرَ فلان بين يَدَي فلان. وـ الليلةُ: استمرَّ فيها الهلال. وـ ثَوْبَه: بَخَّرَه بالمِجْمَر ( العود ). وـ المرأةُ: جمعت شعرها وعقدته في قفاها ولم تُرْسِلْه. ويقال: أجْمَرَت شَعْرَها. وـ الرجلُ شعرَه: جعله ذُؤابَة. وـ الأمرُ بَنِي فلان: عمَّهم جميعاً. وـ الخيلَ: أضمرها. وـ الجِمَارُ الخُفَّ والحافِرَ: صَلَّبَتْه وشَدَّدَتْه.

جَمَّرَ) القومُ: أجْمَروا. وـ الحاجُّ: رمى الجِمَار. وـ الرجلُ: قَطَعَ جُمَّار النَّخْل. ويقال: جَمَّر الرجلُ النَّخْل. وـ المرأةُ: أجمرت. ويقال: جَمَّرَت شَعْرَها. وـ الشيءَ: جَمَّعَه. ويقال: جَمَّرَهم الأمرُ. وـ الأميرُ الجَيْشَ: جمعهم في الثُّغور وحبَسَهم عن العَودِ إلى أهليهم. وـ اللحمَ أو الخبزَ: وضعه على الجَمْر. وـ الثَّوْبَ: أجمره.

اجْتَمَر بالمِجْمَرَة: تَبَخَّر بها.

تَجَمَّر القومُ: أجمروا. وـ الجيشُ: تَحَبَّس في ثَغْرِ العَدُوِّ. وـ بالمِجْمَرَة: اجتمر بها.

اسْتَجْمَر القومُ: أجْمَروا. وـ الجيشُ: تَجَمَّر. وـ الرجلُ: استنجى بالجِمار. وـ بالمِجْمَرَة: اجتمر بها.

الجَامُور: قلب النخْل. واحدته: جامورة. وـ القَبْر. وـ الرأس.

الجَمَار: الجماعة. ويقال: عَدَّ فلان إبله جَمَاراً: عَدَّها جماعة.

الجِمارَا ( عند اليهود ): شَرْح للمِشْنَى وتكملة له.

جُمارَى يقال: جاء القومُ جُمارَى: بأجمعهم.

الجَمْرَة: القطعة المُلْتَهِبَة من النار. وفي المثل: ( لو قلتُ تمرةً لقال جمرة ): يُضرَب عند اختلاف الأهواء. وـ الحصاة الصغيرة. وـ واحدة الجَمَرات التي يرمى بها في مِنًى. وـ الظلمة الشديدة. وـ القومُ: انضموا فصاروا يداً واحدة ولم يحالفوا غيرهم. ويقال: هم جمرةٌ: أهل مَنَعَة وشِدَّة. ( ج ) جَمْر، وجِمار، وجَمَرات. وفي المثل: ( هَرِقْ على جَمْرِك ماء ): يضرب للغضبان. وـ ( في علم الطب ): التِهَاب فلغموني في الجلد وما تحته من الأنسجة، ويختلف عن الخُرَاج. ( مج ).

الجُمَّار: قلب النَّخْل، واحدته جُمَّارة. وفي المثل: ( جُمَّارَة تؤكل بالهُلاس ): يضرب في المال يُجمَع بكد ثم يورَّث جاهلاً. وـ ( في علم النبات ): لبُّ النباتات، ويتألف من أنسجة لَدْنَة هَشَّة. ( مج ).

الجَمير: مُجتَمَع القوم. وـ من الشَّعر: ما جُمِّر منه. وابن جمير: الليل المظلم. والهلال المُسْتَسِر آخر الشهر. وابنا جمير: الليل والنهار.

الجَمِيرَة: الضَّفيرَة من الشَّعر. وـ الخُصْلَة منه. ( ج ) جَمَائِر.

المِجْمَر: ما يوضع فيه الجَمْر مع البَخور. وـ العُودُ يُتَبَخَّر به. ( ج ) مجامر.

المُجْمَر: البَخُور.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً