معنى كلمتا ذوا و ذوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمتا ذوا و ذوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمتا ذوا و ذوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ذوا وذوي: بَابُ ذَوَا وَذَوِي مُضَافَيْنِ إِلَى الْأَفْعَالِ: قَاْلَ شَمِرٌ: قَاْلَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ: بِالْفَضْلِ ذُو فَضَّلَكُمُ اللَّهُ بِهِ وَالْكَرَامَةُ ذَاتُ أَكْرَمَكُمُ اللَّهُ بِهَا، فَيَجْعَلُونَ مَكَانَ الَّذِي ذُو، وَمَكَانَ الَّتِي ذَاتُ وَيَرْفَعُونَ التَّاءَ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ، قَالَ: وَيَخْلِطُونَ فِي الِاثْنَيْنِ وَالْجَمْعِ، وَرُبَّمَا قَالُوا: هَذَا ذُو يَعْرِفُ، وَفِي التَّثْنِيَةِ: هَاتَانِ ذَوَا يَعْرِفُ، وَهَذَانِ ذَوَا تَعْرِفُ.
وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ:
وَإِنَّ الْمَاءَ مَاءُ أَبِي وَجَدِّي وَبِئْرِي ذُو حَفَرْتُ وَذُو طَوَيْتُ
قَالَ الْفَرَّاءُ: وَمِنْهُمْ مَنْ يُثَنِّي وَيَجْمَعُ وَيُؤَنِّثُ فَيَقُولُ: هَذَانِ ذَوَا قَالَا، وَهَؤُلَاءِ ذَوُو قَالُوا ذَلِكَ، وَهَذِهِ ذَاتُ قَالَتْ.
وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ:
جَمَعْتُهَا مِنْ أَيْنُقٍ سَوَابِقِ     ذَوَاتُ يَنْهَضْنَ بِغَيْرِ سَائِقِ
وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْعَرَبُ تَقُولُ: لَا بِذِي تَسْلَمُ مَا ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا، وَلِلِاثْنَيْنِ: لَا بِذِي تَسْلَمَانِ، وَلِلْجَمَاعَةِ: لَا بِذِي تَسْلَمُونَ، وَلِلْمُؤَنَّثِ: لَا بِذِي تَسْلَمِينَ، وَلِلْجَمَاعَةِ: لَا بِذِي تَسْلَمْنَ، وَالتَّأْوِيلُ: لَا وَاللَّهِ يُسَلِّمُكَ مَا ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا، لَا وَسَلَامَتِكَ مَا ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا.
وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْمُبَرِّدُ: وَمِمَّا يُضَافُ إِلَى الْفِعْلِ ذُو فِي قَوْلِكَ: افْعَلْ ڪَذَا بِذِي تَسْلَمُ، وَافْعَلَاهُ بِذِي تَسْلَمَانِ؛ مَعْنَاهُ: بِالَّذِي يُسَلِّمُكَ.
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: تَقُولُ الْعَرَبُ: وَاللَّهِ مَا أَحْسَنْتَ بِذِي تَسْلَمُ؛ قَالَ: مَعْنَاهُ: وَاللَّهِ الَّذِي يُسَلِّمُكَ مِنَ الْمَرْهُوبِ، قَالَ: وَلَا يَقُولُ أَحَدٌ بِالَّذِي تَسْلَمُ.
قَالَ: وَأَمَّا قَوْلُ الشَّاعِرِ:
فَإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْتُ بِهِ
فَإِنَّ ذُو هَاهُنَا بِمَعْنَى الَّذِي وَلَا تَكُونُ فِي الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْجَرِّ إِلَّا عَلَى لَفْظٍ وَاحِدٍ، وَلَيْسَتْ بِالصِّفَةِ الَّتِي تُعْرَبُ نَحْوِ قَوْلِكَ: مَرَرْتُ بِرَجُلٍ ذِي مَالٍ، وَهُوَ ذُو مَالٍ، وَرَأَيْتُ رَجُلًا ذَا مَالٍ، قَالَ: وَتَقُولُ: رَأَيْتُ ذُو جَاءَكَ، وَذُو جَاءَاكَ، وَذُو جَاءُوكَ، وَذُو جَاءَتْكَ، وَذُو جِئْنَكَ، لَفْظٌ وَاحِدٌ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ، قَالَ: وَمَثَلٌ لِلْعَرَبِ: أَتَى عَلَيْهِ ذُو أَتَى عَلَى النَّاسِ، أَيِ: الَّذِي أَتَى.
قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهِيَ لُغَةُ طَيِّئٍ، وَذُو بِمَعْنَى الَّذِي.
وَقَالَ اللَّيْثُ: تَقُولُ مَاذَا صَنَعْتَ؟ فَيَقُولُ: خَيْرٌ وَخَيْرًا، الرَّفْعُ عَلَى مَعْنَى الَّذِي صَنَعْتَ خَيْرٌ، وَكَذَلِكَ رُفِعَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ أَيِ: الَّذِي تُنْفِقُونَ هُوَ الْعَفْوُ مِنْ أَمْوَالِكُمْ فَا.. فَأَنْفَقُوا، وَالنَّصْبُ لِلْفِعْلِ.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَى قَوْلِهِ: مَاذَا يُنْفِقُونَ فِي اللُّغَتَيْنِ عَلَى ضَرْبَيْنِ: أَحَدُهُمَا: أَنْ يَكُونَ ذَا فِي مَعْنَى الَّذِي، وَيَكُونُ يُنْفِقُونَ مِنْ صِلَتِهِ، الْمَعْنَى: يَسْأَلُونَكَ أَيُّ شَيْءٍ يُنْفِقُونَ، ڪَأَنَّهُ بَيَّنَ وَجْهَ الَّذِي يُنْفِقُونَ لِأَنَّهُمْ يَعْلَمُونَ مَا الْمُنْفَقُ، وَلَكِنَّهُمْ أَرَادُوا عِلْمَ وَجْهِهِ؛ وَمِثْلُ جَعْلِهِمْ ذَا فِي مَعْنَى الَّذِي قَوْلُ الشَّاعِرِ:
عَدَسْ مَا لِعَبَّادٍ عَلَيْكَ إِمَارَةٌ     نَجَوْتِ وَهَذَا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ
 الْمَعْنَى: وَالَّذِي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فَيَكُونُ مَا رَفْعًا بِالِابْتِدَاءِ، وَيَكُونُ ذَا خَبَرَهَا، قَالَ: وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونَ مَا مَعَ ذَا بِمَنْزِلَةِ اسْمٍ وَاحِدٍ، وَيَكُونُ الْمَوْضِعُ نَصْبًا بِ ” يُنْفِقُونَ “، الْمَعْنَى: يَسْأَلُونَكَ أَيَّ شَيْءٍ يُنْفِقُونَ، قَالَ: وَهَذَا إِجْمَاعُ النَّحْوِيِّينَ، وَكَذَلِكَ الْأَوَّلُ إِجْمَاعٌ أَيْضًا؛ وَمِثْلُ قَوْلِهِمْ: مَا وَذَا بِمَنْزِلَةِ اسْمٍ وَاحِدٍ – قَوْلُ الشَّاعِرِ:
دَعِي مَاذَا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ     وَلَكِنْ بِالْمُغَيَّبِ نَبِّئِينِي
كَأَنَّهُ بِمَعْنَى: دَعِي الَّذِي عَلِمْتُ.
أَبُو زَيْدٍ: جَاءَ الْقَوْمُ مِنْ ذِي أَنْفُسِهِمْ وَمِنْ ذَاتِ أَنْفُسِهِمْ، وَجَاءَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ ذِي نَفْسِهَا وَمِنْ ذَاتِ نَفْسِهَا إِذَا جَاءَا طَائِعَيْنِ، وَقَالَ غَيْرُهُ: جَاءَ فُلَانٌ مِنْ أَيَّةِ نَفْسِهِ بِهَذَا الْمَعْنَى، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: لَاهَا اللَّهِ ذَا بِغَيْرِ أَلِفٍ فِي الْقَسَمِ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: لَاهَا اللَّهِ إِذًا، وَإِنَّمَا الْمَعْنَى لَا وَاللَّهِ هَذَا مَا أُقْسِمُ بِهِ، فَأَدْخَلَ اسْمَ اللَّهِ بَيْنَ هَا وَذَا.
وَالْعَرَبُ تَقُولُ: وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ ذَاتَ بَطْنِهَا إِذَا وَلَدَتْ، وَالذِّئْبُ مَغْبُوطٌ بِذِي بَطْنِهِ أَيْ: بِجَعْوِهِ، وَأَلْقَى الرَّجُلُ ذَا بَطْنِهِ إِذَا أَحْدَثَ.
وَفِي الْحَدِيثِ: ” فَلَمَّا خَلَا سِنِّي وَنَثَرْتُ لَهُ ذَا بَطْنِي “.
أَرَادَتْ أَنَّهَا ڪَانَتْ شَابَّةً تَلِدُ الْأَوْلَادَ عِنْدَهُ.
وَيُقَالُ: أَتَيْنَا ذَا يَمَنٍ، أَيْ: أَتَيْنَا الْيَمَنَ.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ مِنَ الْعَرَبِ يَقُولُ: ڪُنَّا بِمَوْضِعِ ڪَذَا وَكَذَا مَعَ ذِي عَمْرٍو، وَكَانَ ذُو عَمْرٍو بِالصَّمَّانِ، أَيْ: ڪُنَّا مَعَ عَمْرٍو وَمَعَنَا عَمْرٌو، وَذُو ڪَالصِّلَةِ عِنْدَهُمْ، وَكَذَلِكَ ذَوِي، قَالَ: وَهُوَ ڪَثِيرٌ فِي ڪَلَامِ قَيْسٍ وَمَنْ جَاوَرَهُمْ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. ‏

معنى كلمتا ذوا و ذوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً