موعد شهر رمضان

موعد شهر رمضان. كم تبقى حتى رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. فلكي (فلكيًا ، أي من خلال الحسابات والأبحاث الفلكية) ، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك هذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس في معظم الدول العربية.

ويوم الثلاثاء ، بحسب البيانات الفلكية ، سيغيب القمر قبل شروق الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعله شبه مستحيل الثلاثاء. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية ، يوم الأربعاء 22 مارس ، نهاية شعبان ، ويوم الخميس 23 مارس ، أول أيام شهر رمضان المبارك.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان 1444 هـ يوم الخميس 23 مارس 2023 في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ، ويطلبون رؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات وجود الهلال من دولة إلى أخرى.

قد تعتمد على مراقبة هلال شهر رمضان من خلال شاهدين ، وقد تعتمد على مراقبة الهلال في بعض الدول من خلال مجموعة من الشهود البشريين ، وقد تعتمد مراقبة الهلال على الحسابات الفلكية ، وقد تعتمد مراقبة الهلال على كيفية رؤيته بالعين المجردة أو التلسكوب.

ستستكشف الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير شهر رمضان يوم الثلاثاء.

من الناحية الفلكية ، يستحيل رؤية هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء ، لأن القمر يغرب قبل الشمس ، ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

موعد شهر رمضان

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، سوف يستكشفون هلال رمضان يوم الثلاثاء وبالتالي ستكمل هذه الدول شهر شعبان قبل ثلاثين يومًا من الخميس أو أيام رمضان.

ستستكشف البلدان التي بدأ فيها شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، هلال شهر رمضان في الأربعاء. مشاهدة الهلال فلكيًا في البيئة ممكن باستخدام تلسكوب من الكرة الأرضية الشرقية ، بينما ممكن بالعين المجردة ، لكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، ويمكن بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في منطقة غرب آسيا ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم هذه الدول عن ظهور الهلال في هذا اليوم ، بحيث يكون الخميس 23 مارس هو أيضًا بداية شهر رمضان بالنسبة لها. ومن المحتمل أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا عدم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، بحيث يكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

فالتوقعات لبداية شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والأساليب التقليدية هي كالتالي:

الخميس مع احتمال يوم الاربعاء في دول مثل الامارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع احتمال الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع