معنى كلمة يسر – المعجم الوسيط

معنى كلمة يسر – المعجم الوسيط

يَسَرَ

الشيءُ ـِ ( يَيْسِرُ ) يَسْراً: سَهُل وأمكن. و ـ لانَ وانقاد. يقال: يَسَرَ الإنسانُ والفرس. و ـ الحاملُ: سَهُلَتْ وِلادَتُها. و ـ له في الأمر يُسْراً، ويساراً: جعله له ميسوراً: سهلاً حاضراً. و ـ فلانٌ يَسْراً: فَتَل إلى أسفل، وهو أن يَمُدَّ يمينه نحو جسده. ويقال: يسر الحبلَ. و ـ لعب أو ضرب بالقِداح. و ـ فلاناً ونحوَه: ضرب يساره أو أصابه. و ـ الشيءَ: جاء عن يساره. و ـ أخذ به ذات اليسار. و ـ فلاناً: طعنه حَذْو وجهه. و ـ القومُ الجزورَ: اجْتَزَرُوها واقتسموا أعضاءها. و ـ مالَه: اقتسموه بينهم. يقال: أسروه ويَسَرُوا مالَه.

( يَسِرَ ) الشيءُ ـَ ( يَيْسَرُ ) يَسَراً: يَسَر. فهو يَسِرٌ، ويَسِيرٌ. و ـ فلانٌ يَسَاراً، ويُسْراً: استغنى.

( يَسُرَ ) الشيءُ ـُ ( يَيْسُرُ ) يُسْراً، ويَسَارةٌ: يَسِرَ وخَفَّ. و ـ قَلّ. فهو يسير.

( أيْسَرَ ) فلانٌ: يَسِرَ. و ـ الحامِلُ: يَسَرَتْ. و ـ له في الأمر: يَسَرَ. و ـ فلاناً: نَفَّسَ عليه في المطالبة. و ـ إبله وغيرها: عَدَلَها يساراً.

( يَاسَرَ ): أخذ في جهة اليسار. ويقال: ياسَرَ بالقوم. و ـ فلاناً ونحوه: ساهَلَه ولاينه.

( يَسَّرَ ) فلانٌ: سَهُلَتْ وِلادَةُ ماشيته ونحوها ولم يَعْطَب منها شيء. و ـ الماشيةُ: كثُرت. و ـ كثُر لَبَنُها ونسلُها. و ـ الشيءَ: سهَّله. وفي الحديث: ( يَسِّرُوا ولا تعسِّروا ). ويقال: يَسَّرَ له كذا: هَيَّأه وأعدَّه. و ـ فلاناً لكذا: هيَّأه. و ـ فلاناً: وفّقَه. و ـ الشيءَ: جعلَه يسيراً أو ميسوراً. و ـ الفرسَ ونحوه: يَسَرَه.

( اتَّسَرَ ) القومُ الجزورَ وائْتَسَرُوها: يسروها.

( تَيَاسَرَ ) ياسَرَ. و ـ في كذا: تساهَلَ. وفي الحديث: ( تياسروا في الصَّدَاق ). و ـ القومُ الجزورَ ونحوها: يسروها. و ـ الأهواءُ وغيرها قلْبَه: تقاسمته. و ـ الأهواءُ وغيرها عليه: كذلك؛ وهو مجازٌ.

( تَيَسَّرَ ) الشيءُ: تَسَهَّلَ. و ـ تهيَّأ. يقال: تيسّر للقتال ونحوه. ويقال: تيسَّر له كذا: تهيَّأ. و ـ الأرضُ أو البلاد: أخْصَبَتْ. و ـ النهارُ: بَرَد.

( اسْتَيْسَرَ ): تيسَّر. يقال: استيسر له الأمرُ.

( الأيْسَرُ ): أفعل تفضيل من يَسَُِرَُ. يقال: هو أيسرُ منه. و ـ خِلافُ الأيمن. يقال: هو في الجانب الأيسر. و ـ الذي يعمل بيده اليُسرى. يقال: هو أعْسَرُ أيْسَرُ. ( ج ) يُسْرٌ.

( التَّيْسُورُ ) – يقال: دابَّةٌ حسنة التَّيْسُور: حسنة نَقْل القوائم. و ـ فرس حسنُ التيسور: حسن السِّمَن.

( المُوسِرُ ): ذو اليسار والغنى. ( ج ) مياسير.

( المَيْسِرُ ): القِمارُ، وهو قمارُ العرب بالأزلام، أو اللَّعِب بالقداح في كلِّ شيءٍ. و ـ كلُّ شيء فيه قمار حتى لعب الصِّبيان بالجوز. ويقال: الشطْرنجُ مَيسِر العجم. و ـ الجزور التي كانوا يتقامرون عليها.

( المَيْسَرَةُ ): مصدرٌ ميمي، وهي السُّهولة. و ـ الغنَى والثراء. و ـ خِلافُ الميمنة، أو الجهةُ اليسرى. ومنه: ميسرةُ الجيش. ( ج ) مياسر. يقال: ولاَّهُ مياسِرَه.

( المَيْسِرَةُ ): اليُسر أو السهولة والغنى.

( المُيَسَّرُ ): الزُّماوَرْدُ، وهو طعامٌ من البيض واللَّحم، أو الرُّقاق الملفوف باللحم، أو طعامٌ يقال له: لقمة القاضي، ولقمة الخليفة.

( المَيْسُورُ ): اليُسر، وهو مصدرٌ على وزن مفعول. ومنه: خذ بميسورِه ودع معسورَه. ( ج ) مياسير.

( اليَاسِرُ ): الذي يلي قِسْمةَ الجزور في الميسر. و ـ الضَّاربُ أو اللاعب بالقِداح في الميسر. ( ج ) أيسار. وهي ياسرة ( ج ) يَوَاسِرُ.

( اليَسَارُ ): السُّهولةُ أو اليُسر. و ـ الغِنى والثروة والسَّعة والرَّخاء. و ـ خلافُ اليمين، وهو الجهة اليسرى. ( مذكر ). يقال: قعد يميناً أو يساراً، أو عن اليمين أو عن اليسار. و ـ اليد الشِّمال. ( مؤنثة ). ( ج ) يُسْرٌ، ويُسُر.

( اليَسَارِىُّ ): المتطرف في سياسته أو رأيه؛ لأنَّ المُغالين في معارضتهم كانوا يجلسون في يسار المجالس النيابية، وهو خلاف اليمينيّ. ( محدثة ).

( يَسَارِ ): اليَسَارُ واليُسْرُ والميسرة. يقال: أنظرني حتى يَسَارِ.

( اليَسَارَةُ ): السُّهولة. و ـ الغِنَى. و ـ القِلَّةُ ونحوها.

( اليَسْرُ ): الفَتْلُ إلى أسفل، وهو أن يَمُدَّ يمينه إلى جسده. يقال: فَتْلٌ يَسْرٌ. ويقال: طعنٌ يَسْرٌ: حَذْوَ وَجْهِك. وولادةٌ يَسْرٌ: سهلة. ويقال ولدتْه أمُّه يَسْراً: أي في سهولة.

( اليُسْرُ ): ضِدُّ العُسر. ومنه: ( الدِّينُ يسرٌ ): أي سهلٌ سَمْح قليل التَّشديد. و ـ الغنى.

( اليَسَرُ ): السَّهلُ. يقال: هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد. و ـ المُيَسَّرُ المُعد المهيَّأُ. و ـ الذي يضرب بالقداح في الميسر. و ـ من الناس: الأيْسر. يقال: رجل أعسر يَسَر: يعمل بيديه جميعاً ( ج ) أيسار. ويقال: ولدته أمُّه يَسَراً: في سهولة.

( اليُسْرَى ): مؤنثُ الأيسر. و ـ اليَسار للجهة واليد. و ـ السَّهلُ. و ـ اليُسْر.

( اليَسْرَةُ ): الَمرَّة من يَسَر. و ـ نَقِيضُ اليَمْنة. يقال: قعد يَمنةً أو يَسرة، وعن يمنته أو عن يَسْرتِه. و ـ إحدى اليَسَرَات، وهي القوائمُ الخِفافُ الطَّيِّعَةُ. يقال: إنَّ قوائم هذه الدَّابَّة يَسَرَات.

( اليَسَرَةُ ): مؤنث اليَسَر. ومنه: هي عَسْراءُ يَسَرة: أي تعمل بيديها جميعاً. و ـ إحدى اليسرات، وهي قوائم الدابَّة الخِفاف الطيِّعة. و ـ سِمَةٌ في الفخذين. و ـ أسرار الكف وخطوطُها إذا كانت غير مُلصقة أو ملتزقة؛ وهي تُستحبُّ. ( ج ) أَيسار.

( اليَسِيرُ ): السَّهلُ. و ـ القليلُ. و ـ الحقيرُ. و ـ الهَيِّنُ يقال: شيءٌ يَسِيرٌ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً