معنى كلمة وهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

وهن: وَهَنَ: الْوَهْنُ: الضَّعْفُ فِي الْعَمَلِ وَالْأَمْرِ، وَكَذَلِكَ فِي الْعَظْمِ وَنَحْوَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ; جَاءَ فِي تَفْسِيرِهِ ضَعْفًا عَلَى ضَعْفٍ أَيْ لَزِمَهَا بِحَمْلِهَا إِيَّاهُ أَنْ تَضْعُفَ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وَقِيلَ: وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ أَيْ جَهْدًا عَلَى جَهْدٍ، وَالْوَهَنُ لُغَةٌ فِيهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَمَا إِنْ بِعَظْمٍ لَهُ مِنْ وَهَنْ
وَقَدْ وَهَنَ وَوَهِنَ، بِالْكَسْرِ يَهِنُ فِيهِمَا، أَيْ ضَعُفَ، وَوَهَنَهُ هُوَ وَأَوْهَنَهُ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
وَهَنَ الْفَرَزْدَقَ يَوْمَ جَرَّدَ سَيْفَهُ     قَيْنٌ بِهِ حُمَمٌ وَآمٍ أَرْبَعُ
وَقَالَ:
فَلَئِنْ عَفَوْتُ لِأَعْفُوَنْ جَلَلًا     وَلَئِنْ سَطَوْتُ لَأُوهَنَنْ عَظْمِي
وَرَجُلٌ وَاهِنٌ فِي الْأَمْرِ وَالْعَمَلِ وَمَوْهُونٌ فِي الْعَظُمِ وَالْبَدَنِ، وَقَدْ وَهَنَ الْعَظْمُ يَهِنُ وَهْنًا وَأَوْهَنَهُ يُوهِنُهُ وَوَهَّنْتَهُ تَوْهِينًا. وَفِي حَدِيثِ الطَّوَافِ: وَقَدْ وَهَنَتْهُمْ حُمَّى يَثْرِبَ أَيْ أَضْعَفَتْهُمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: وَلَا وَاهِنًا فِي عَزْمٍ أَيْ ضَعِيفًا فِي رَأْيٍ، وَيُرْوَى بِالْيَاءِ: وَلَا وَاهِيًا فِي عَزْمٍ. وَرَجُلٌ وَاهِنٌ: ضَعِيفٌ لَا بَطْشَ عِنْدِهِ، وَالْأُنْثَى وَاهِنَةٌ، وَهُنَّ وُهُنٌ; قَاْلَ قَعْنَبُ بْنُ أُمِّ صَاحِبٍ:
اللَّائِمَاتُ الْفَتَى فِي عُمْرِهِ سَفَهًا     وَهُنَّ بَعْدُ ضَيْفَاتُ الْقُوَى وُهُنُ
قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ وُهُنٌ جَمْعُ وَهُونٍ; لِأَنَّ تَكْسِيرَ فَعُولٍ عَلَى فُعُلٍ أَشْيَعُ وَأَوْسَعُ مِنْ تَكْسِيرِ فَاعِلَةٍ عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا فَاعِلَةٌ وَفُعُلٌ نَادِرٌ، وَرَجُلٌ مَوْهُونٌ فِي جِسْمِهِ. وَامْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ: فِيهَا فُتُورٌ عِنْدَ الْقِيَامِ وَأَنَاةٌ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ; أَيْ مَا فَتَرُوا وَمَا جَبُنُوا عَنْ قِتَالِ عَدُوِّهِمْ. وَيُقَالُ لِلطَّائِرِ إِذَا أُثْقِلَ مِنْ أَكْلِ الْجِيَفَ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى النُّهُوضِ: قَدْ تَوَهَّنَ تَوَهُّنًا; قَاْلَ الْجَعْدِيُّ:
تَوَهَّنَ فِيهِ الْمَضْرَحِيَّةُ بَعْدَمَا     رَأَيْنَ نَجِيعًا مِنْ دَمِ الْجَوْفِ أَحْمَرَا
وَالْمَضْرَحِيَّةُ: النُّسُورُ هَا هُنَا. أَبُو عَمْرٍو: الْوَهْنَانَةُ مِنَ النِّسَاءِ الْكَسْلَى عَنِ الْعَمَلِ تَنَعُّمًا. أَبُو عُبَيْدٍ: الْوَهْنَانَةُ الَّتِي فِيهَا فَتْرَةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَهَنَ الْإِنْسَانُ وَوَهَنَهُ غَيْرُهُ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى. وَالْوَهْنُ مِنَ الْإِبِلِ: الْكَثِيفُ. وَالْوَاهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ فِي الْمَنْكِبَيْنِ، وَقِيلَ: فِي الْأَخْدَعَيْنِ عِنْدَ الْكِبَرِ. وَالْوَاهِنُ: عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ حَبْلَ الْعَاتِقِ إِلَى الْكَتِفِ، وَرُبَّمَا وَجِعَ صَاحِبُهُ وَعَرَتْهُ الْوَاهِنَةُ، فَيُقَالُ: هِنِي يَا وَاهِنَةُ، اسْكُنِي يَا وَاهِنَةُ! وَيُقَالُ لِلَّذِي أَصَابَهُ وَجَعُ الْوَاهِنَةِ مَوْهُونٌ وَقَدْ، وَهِنَ; قَاْلَ طَرَفَةُ:
وَإِذَا تَلْسُنُنِي أَلْسُنُهَا     إِنَّنِي لَسْتُ بِمَوْهُونٍ فَقِرْ
يُقَالُ: أَوْهَنُهُ اللَّهُ، فَهُوَ مَوْهُونٌ، ڪَمَا يُقَالُ: أَحَمَّهُ اللَّهُ، فَهُوَ مَحْمُومٌ، وَأَزْكَمَهُ، فَهُوَ مَزْكُومٌ. النَّضِرُ: الْوَاهِنَتَانِ عَظْمَانِ فِي تَرْقُوَةِ الْبَعِيرِ، وَالتَّرْقُوَةُ مِنَ الْبَعِيرِ الْوَاهِنَةُ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لِشَدِيدِ الْوَاهِنَتَيْنِ أَيْ شَدِيدِ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ، وَتُسَمَّى الْوَاهِنَةُ مِنَ الْبَعِيرِ النَّاحِرَةُ لِأَنَّهَا رُبَّمَا نَحَرَتِ الْبَعِيرَ بِأَنْ يُصْرَعَ عَلَيْهَا فَيَنْكَسِرُ، فَيَنْحَرُ الْبَعِيرُ وَلَا تُدْرِكُ ذَكَاتَهُ، وَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ نَاحِرَةً. وَيُقَالُ: ڪَوَيْنَاهُ مِنَ الْوَاهِنَةِ، وَالْوَاهِنَةُ: الْوَجَعُ نَفْسُهُ، وَإِذَا ضَرَبَ عَلَيْهِ عِرْقٌ فِي رَأْسِ مَنْكِبِهِ، قِيلَ: بِهِ وَاهِنَةٌ، وَإِنَّهُ لِيَشْتَكِيَ وَاهِنَتَهُ. وَالْوَاهِنَتَانِ: أَطْرَافُ الْعِلْبَاءَيْنِ فِي فَأْسِ الْقَفَا مِنْ جَانِبَيْهِ، وَقِيلَ: هُمَا ضِلَعَانِ فِي أَصْلِ الْعُنُقِ مِنْ ڪُلِّ جَانِبٍ وَاهِنَةٌ، وَهُمَا أَوَّلُ جَوَانِحِ الزَّوْرِ، وَقِيلَ: الْوَاهِنَةُ الْقُصَيْرَى، وَقِيلَ: هِيَ فَقْرَةٌ فِي الْقَفَا. قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: الَّتِي مِنَ الْوَاهِنَةِ الْقُصَيْرَى، وَهِيَ أَعْلَى الْأَضْلَاعِ عِنْدَ التَّرْقُوَةِ; وَأَنْشَدَ:
لَيْسَتْ بِهِ وَاهِنَةٌ وَلَا نَسَا
وَفِي الصِّحَاحِ: الْوَاهِنَةُ الْقُصَيْرَى، وَهِيَ أَسْفَلُ الْأَضْلَاعِ. وَالْوَاهِنَتَانِ مِنَ الْفَرَسِ: أَوَّلُ جَوَانِحِ الصَّدْرِ. وَالْوَاهِنَةُ: الْعَضُدُ. وَالْوَاهِنَةُ: الْوَهْنُ وَالضَّعْفُ، يَكُونُ مَصْدَرًا ڪَالْعَافِيَةِ; قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
فِي مَنْكِبَيْهِ وَفِي الْأَرْسَاغِ وَاهِنَةٌ     وَفِي مَفَاصِلِهِ غَمْزٌ مِنَ الْعَسَمِ
الْأَشْجَعِيُّ: الْوَاهِنَةُ مَرَضٌ يَأْخُذُ فِي عَضُدِ الرَّجُلِ فَتَضْرِبُهَا جَارِيَةٌ بِكْرٌ بِيَدِهَا سَبْعَ مَرَّاتٍ، وَرُبَّمَا عُلِّقَ عَلَيْهَا جِنْسٌ مِنَ الْخَرَزِ يُقَالُ لَهُ خَرَزُ الْوَاهِنَةِ، وَرُبَّمَا ضَرَبَهَا الْغُلَامُ، وَيَقُولُ: يَا وَاهِنَةُ تَحَوَّلِي بِالْجَارِيَةِ; وَهِيَ الَّتِي لَا تَأْخُذُ النِّسَاءَ إِنَّمَا تَأْخُذُ الرِّجَالَ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ عَلَيْهِ وَفِي عَضُدِهِ حَلْقَةٌ مِنْ صُفْرٍ، وَفِي رِوَايَةٍ: خَاتَمٌ مِنْ صُفْرٍ، فَقَالَ: مَا هَذَا الْخَاتَمُ؟ فَقَالَ: هَذَا مِنَ الْوَاهِنَةِ فَقَالَ: أَمَّا إِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا. وَقَالَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: الْوَاهِنَةُ عِرْقٌ يَأْخُذُ فِي الْمَنْكِبِ وَفِي الْيَدِ ڪُلِّهَا فَيُرْقَى مِنْهَا، وَهِيَ دَاءٌ يَأْخُذُ الرِّجَالَ دُونَ النِّسَاءِ، وَإِنَّمَا نَهَاهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَنْهَا لِأَنَّهُ إِنَّمَا اتَّخَذَهَا عَلَى أَنَّهَا تَعْصِمُهُ مِنَ الْأَلَمِ فَكَانَتْ عِنْدَهُ فِي مَعْنَى التَّمَائِمِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ أَيْضًا عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَفِي عَضُدِي حَلْقَةٌ مِنْ صُفْرٍ فَقَالَ: مَا هَذِهِ؟ فَقُلْتُ: هِيَ مِنَ الْوَاهِنَةِ، فَقَالَ: أَيَسُرُّكَ أَنْ تُوكَلَ إِلَيْهَا؟ انْبِذْهَا عَنْكَ. أَبُو نَصْرٍ قَالَ: عِرْقُ الْوَاهِنَةِ فِي الْعَضُدِ الْفَلِيقُ، وَهُوَ عِرْقٌ يَجْرِي إِلَى نُغْضِ الْكَتِفِ، وَهِيَ وَجَعٌ يَقَعُ فِي الْعَضُدِ، وَيُقَالُ لَهُ أَيْضًا الْجَائِفُ. وَيُقَالُ: ڪَانَ وَكَانَ وَهْنٌ بِذِي هَنَاتٍ إِذَا قَاْلَ ڪَلَامًا بَاطِلًا يَتَعَلَّلُ فِيهِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الْأَحْوَصِ الْجُشَمِيِّ: وَتَهُنُّ هَذِهِ مِنْ حَدِيثٍ سَنَذْكُرُهُ فِي (هَ نَ ا)، وَإِنَّمَا ذَكَرَ الْهَرَوِيُّ عَنِ الْأَزْهَرِيِّ أَنَّهُ أَنْكَرَ هَذِهِ اللَّفْظَةَ، بِالتَّشْدِيدِ، وَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ وَتَهِنُ هَذِهِ أَيْ تُضْعِفُهُ، مَنْ وَهَنْتُهُ فَهُوَ مَوْهُونٌ، وَسَنَذْكُرُهُ. وَالْوَهْنُ وَالْمَوْهِنُ: نَحْوٌ مِنْ نِصْفِ اللَّيْلِ، وَقِيلَ: هُوَ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ، وَقِيلَ: هُوَ حِينَ يُدْبِرُ اللَّيْلُ، وَقِيلَ: الْوَهْنُ سَاعَةٌ تَمْضِي مِنَ اللَّيْلِ. وَأَوْهَنَ الرَّجُلُ: صَارَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ. وَيُقَالُ: لَقِيتُهُ مَوْهِنًا أَيْ بَعْدِ وَهْنٍ. وَالْوَهِينُ: بِلُغَةِ مَنْ يَلِي مِصْرَ مِنَ الْعَرَبِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: بِلُغَةِ أَهْلِ مِصْرَ، الرَّجُلُ يَكُونُ مَعَ الْأَجِيرِ فِي الْعَمَلِ يَحُثُّهُ عَلَى الْعَمَلِ.

معنى كلمة وهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً