معنى كلمة وني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

وني: وَنِيَ: الْوَنَا: الْفَتْرَةُ فِي الْأَعْمَالِ وَالْأُمُورُ. وَالتَّوَانِي وَالْوَنَى: ضَعْفُ الْبَدَنِ. وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: الْوَنَى التَّعَبُ، وَالْفَتْرَةُ ضِدٌّ، يَمُدُّ وَيَقْصُرُ. وَقَدْ وَنَى يَنِي وَنْيًا وَوُنِيًّا وَوَنًى; الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ، فَهُوَ وَانٍ، وَوَنَيْتُ أَنِّي ڪَذَلِكَ أَيْ ضَعُفْتُ; قَاْلَ جَحْدَرٌ الْيَمَانِيُّ:
وَظَهْرُ تَنُوفَةٍ لِلرِّيحِ فِيهَا نَسِيمٌ لَا يَرُوعُ التُّرْبَ وَانِي
وَالنَّسِيمُ الْوَانِي: الضَّعِيفُ الْهُبُوبِ، وَتَوَانَى وَأَوْنَى غَيْرَهُ. وَنَيْتٌ فِي الْأَمْرِ: فَتَرْتُ، وَأَوْنَيْتُ غَيْرِي. الْجَوْهَرِيُّ: الْوَنَى الضَّعْفُ وَالْفُتُورُ وَالْكَلَالُ وَالْإِعْيَاءُ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
مِسَحٍّ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلَى الْوَنَى     أَثَرْنَ غُبَارًا بِالْكَدِيدِ الْمُرَكَّلِ
وَتَوَانَى فِي حَاجَتِهِ: قَصَّرَ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: سَبَقَ إِذْ وَنَيْتُمْ أَيْ قَصَّرْتُمْ وَفَتَرْتُمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: لَا يَنْقَطِعُ أَسْبَابُ الشَّفَقَةِ مِنْهُمْ فَيَنُوا فِي جِدِّهِمْ أَيْ يَفْتُرُوا فِي عَزْمِهِمْ وَاجْتِهَادِهِمْ، وَحَذَفَ نُونَ الْجَمْعِ لِجَوَابِ النَّفْيِ بِالْفَاءِ; وَقَوْلُ الْأَعْشَى:
وَلَا يَدَعُ الْحَمْدَ بَلْ يَشْتَرِي     بِوَشْكِ الظُّنُونِ وَلَا بِالتَّوَنْ
أَرَادَ بِالتَّوَانْ، فَحَذَفَ الْأَلِفَ لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنِينَ; لِأَنَّ الْقَافِيَةَ مَوْقُوفَةٌ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي فِي شِعْرِ الْأَعْشَى:
وَلَا يَدْعُ الْحَمْدَ أَوْ يَشْتَرِيهِ     بِوَشْكِ الْفُتُورِ وَلَا بِالتَّوَنْ
أَيْ لَا يَدَعُ الْحَمْدَ مُفَتَّرًا فِيهِ وَلَا مُتَوَانِيًا، فَالْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ فِي مَوْضِعِ الْحَالِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
إِنَّا عَلَى طُولِ الْكَلَالِ وَالتَّوَنْ     نَسُوقُهَا سَنًّا وَبَعْضُ السَّوْقِ سَنّ
وَنَاقَةٌ وَانِيَّةٌ: فَاتِرَةٌ طَلِيحٌ، وَقِيلَ: نَاقَةٌ وَانِيَّةٌ إِذَا أَعْيَتْ; وَأَنْشَدَ:
وَوَانِيَةٍ زَجَرْتُ عَلَى وَجَاهًا
وَأَوْنَيْتُهَا أَنَا: أَتْعَبْتُهَا وَأَضْعَفْتُهَا. تَقُولُ: فُلَانٌ لَا يَنِي فِي أَمْرِهِ أَيْ لَا يَفْتُرُ وَلَا يَعْجِزُ، وَفُلَانٌ لَا يَنِي يَفْعَلُ ڪَذَا وَكَذَا بِمَعْنَى لَا يَزَالُ; وَأَنْشَدَ:
فَمَا يَنُونَ إِذَا طَافُوا بِحَجِّهِمْ     يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللَّهِ أَسْتَارَا
وَافْعَلْ ذَلِكَ بِلَا وَنْيَةٍ أَيْ بِلَا تَوَانٍ. وَامْرَأَةٌ وَنَاةٌ وَأَنَاةٌ وَأَنِيَّةٌ: حَلِيمَةٌ بَطِيئَةُ الْقِيَامِ، الْهَمْزَةُ فِيهِ بَدَلٌ مِنَ الْوَاوِ; وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: لِأَنَّ الْمَرْأَةَ تُجْعَلُ ڪَسُولًا، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي فِيهَا فُتُورٌ عِنْدَ الْقِيَامِ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ الَّتِي فِيهَا فُتُورٌ عِنْدَ الْقِيَامِ وَالْقُعُودِ وَالْمَشْيِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: فِيهَا فُتُورٌ لِنَعْمَتِهَا; وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِأَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ:
رَمَتْهُ أَنَاةٌ مِنْ رَبِيعَةِ عَامِرٍ     نَئُومُ الضُّحَى فِي مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَمٍ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أُبْدِلَتِ الْوَاوُ الْمَفْتُوحَةُ هَمْزَةً فِي أَنَاةِ حَرْفٍ وَاحِدٍ. قَالَ: وَحَكَى الزَّاهِدُ أَيْنَ أَخْيُهُمْ أَيْ سَفَرُهُمْ وَقَصْدُهُمْ، وَأَصْلُهُ وَخْيُهُمْ، وَزَادٌ أَبُو عُبَيْدٍ: ڪُلُّ مَالٍ زُكِّيَ ذَهَبَتْ أَبَلَتُهُ أَيْ وَبَلَتُهُ، وَهِيَ شَرُّهُ، وَزَادَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَاحِدُ آلَاءِ اللَّهِ أَلًى، وَأَصْلُهُ وَلًى، وَزَادَ غَيْرُهُ: أَزِيرٌ فِي وَزِيرٍ، وَحَكَى ابْنُ جِنِّي: أَجٌّ فِي وَجٍّ، اسْمُ مَوْضِعٍ، وَأَجَمٌ فِي وَجَمٍ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي; مَعْنَاهُ تَفْتُرَا. وَالْمِينَا: مَرْفَأُ السُّفُنِ، يُمِدُّ وَيَقْصُرُ، وَالْمَدُّ أَكْثَرُ، سُمِّي بِذَلِكَ; لِأَنَّ السُّفُنَ تَنِي فِيهِ أَيْ تَفْتُرُ عَنْ جَرْيِهَا; قَاْلَ ڪَثِيرٌ فِي الْمَدِّ:
فَلَمَّا اسْتَقَلَّتْ مِالْمَنَاخِ جِمَالُهَا     وَأَشْرَفَنِ بِالْأَحْمَالِ قُلْتَ سَفِينُ
تَأَطَّرْنَ بِالْمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَهُ     وَقَدْ لَحَّ مِنْ أَحْمَالِهِنَّ شُحُونُ
وَقَالَ نُصَيْبٌ فِي مَدِّهِ:
تَيَمَّمْنَ مِنْهَا ذَاهِبَاتٍ ڪَأَنَّهُ     بِدِجْلَةٍ فِي الْمِينَاءِ فُلْكٌ مُقَيَّرُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَجَمْعُ الْمِينَاءِ لِلْكَلَّاءِ مَوَانٍ، بِالتَّخْفِيفِ، وَلَمْ يَسْمَعْ فِيهِ التَّشْدِيدَ. التَّهْذِيبُ: الْمِينِي، مَقْصُورٌ يُكْتَبُ بِالْيَاءِ، مَوْضِعٌ تُرْفَأُ إِلَيْهِ السُّفُنُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْمِينَاءُ ڪَلَّاءُ السُّفُنِ وَمَرْفَؤُهَا، وَهُوَ مِفْعَالٌ مِنَ الْوَنَى. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: الْمِينَا، يَمُدُّ وَيَقْصُرُ، وَهُوَ مِفْعَلٌ أَوْ مِفْعَالٌ مِنَ الْوَنَى. وَالْمِينَاءُ، مَمْدُودٌ: جَوْهَرُ الزُّجَاجِ الَّذِي يُعْمَلُ مِنْهُ الزُّجَاجُ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ الْقَالِي قَالَ: الْمِينَاءُ لِجَوْهَرِ الزُّجَاجِ مَمْدُودٌ لَا غَيْرَ، قَالَ: وَأَمَّا ابْنُ وِلَادٍ فَجَعَلَهُ مَقْصُورًا، وَجَعَلَ مَرْفَأَ السُّفُنِ مَمْدُودًا، قَالَ: وَهَذَا خِلَافُ مَا عَلَيْهِ الْجَمَاعَةُ. وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: الْوَنَى وَاحِدَتُهُ وَنِيَّةٌ، وَهِيَ اللُّؤْلُؤَةُ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَاحِدَةُ الْوَنَى وَنَاةٌ لَا وَنِيَّةٌ، وَالْوَنِيَّةُ الدُّرَّةُ; أَبُو عَمْرٍو: هِيَ الْوَنِيَّةُ وَالْوَنَاةُ لِلدُّرَّةِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سُمِّيَتْ وَنِيَّةً لِثَقْبِهَا. وَقَالَ غَيْرُهُ: جَارِيَةٌ وَنَاةٌ ڪَأَنَّهَا الدُّرَّةُ، قَالَ: وَالْوَنِيَّةُ اللُّؤْلُؤَةُ، وَالْجَمْعُ وَنِيٌّ; أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ لِأَوْسِ بْنِ حَجَرٍ:
فَحَطَّتْ ڪَمَا حَطَّتْ وَنِيَّةُ تَاجِرٍ     وَهَى نَظْمُهَا فَارْفَضَّ مِنْهَا الطَّوَائِفُ
شَبَّهَهَا فِي سُرْعَتِهَا بِالدُّرَّةِ الَّتِي انْحَطَّتْ مِنْ نِظَامِهَا، وَيُرْوَى: وَهِيَّةُ تَاجِرٍ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَالْوَنِيَّةُ: الْعِقْدُ مِنَ الدُّرِّ، وَقِيلَ: الْوَنِيَّةُ الْجُوَالِقُ. التَّهْذِيبُ: الْوَنْوَةُ الِاسْتِرْخَاءُ فِي الْعَقْلِ.

معنى كلمة وني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً