معنى كلمة وضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة وضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

وضح: الْوَضَحُ: بَيَاضُ الصُّبْحِ وَالْقَمَرُ وَالْبَرَصُ وَالْغُرَّةُ وَالتَّحْجِيلُ فِي الْقَوَائِمِ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنَ الْأَلْوَانِ. التَّهْذِيبُ: الْوَضَحُ بَيَاضُ الصُّبْحِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبَانُ فِي وَضَحٍ الصُّ بْحِ بِكَبْشٍ تَرَى لَهُ قُدَّامَا
وَالْعَرَبُ تُسَمِّي النَّهَارَ الْوَضَّاحَ، وَاللَّيْلَ الدُّهْمَانَ; وَبِكْرُ الْوَضَّاحِ: صَلَاةُ الْغَدَاةِ، وَثِنْيٌ دُهْمَانَ: الْعِشَاءُ الْآخِرَةُ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
لَوْ قِسْتَ مَا بَيْنَ مَنَاحِي سَبَّاحْ
لِثِنْيِ دُهْمَانَ وَبِكْرِ الْوَضَّاحْ
لَقِسْتَ مَرْتًا مُسْبَطِرَّ الْأَبْدَاحْ
سَبَّاحْ: بَعِيرُهُ. وَالْأَبْدَاحُ: جَوَانِبُهُ. وَالْوَضَحُ: بَيَاضٌ غَالِبٌ فِي أَلْوَانِ الشَّاءِ قَدْ فَشَا فِي جَمِيعِ جَسَدِهَا، وَالْجَمْعُ أَوَضَاحٌ; وَفِي التَّهْذِيبِ: فِي الصَّدْرِ وَالظَّهْرِ وَالْوَجْهِ، يُقَالُ لَهُ: تَوْضِيحٌ شَدِيدٌ، وَقَدْ تَوَضَّحَ. وَيُقَالُ: بِالْفَرَسِ وَضَحٌ إِذَا ڪَانَتْ بِهِ شِيَةٌ، وَقَدْ يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْبَرَصِ، وَمِنْهُ قِيلَ لِجَذِيمَةَ الْأَبْرَشِ: الْوَضَّاحُ; وَفِي الْحَدِيثِ: جَاءَهُ رَجُلٌ بِكَفِّهِ وَضَحٌ أَيْ بَرَصٌ. وَقَدْ وَضَحَ الشَّيْءُ يَضِحُ وُضُوحًا وَضَحَةً وَاتَّضَحَ: أَيْ بَانَ، وَهُوَ وَاضِحٌ وَوَضَّاحٌ. وَأَوْضَحَ وَتَوَضَّحَ ظَهَرَ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
وَأَغْبَرَ لَا يَجْتَازُهُ مُتَوَضِّحُ الرِّ     جَالِ ڪَفَرْقِ الْعَامِرِيِّ يَلُوحُ
أَرَادَ بِالْمُتَوَضِّحِ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يُظْهِرُ نَفْسَهُ فِي الطَّرِيقِ وَلَا يَدْخُلُ فِي الْخَمَرِ. وَوَضَّحَهُ هُوَ وَأَوْضَحَهُ وَأَوْضَحَ عَنْهُ وَتَوَضَّحَ الطَّرِيقُ أَيِ اسْتَبَانَ. وَالْوَضَحُ: الضَّوْءُ وَالْبَيَاضُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي السُّجُودِ حَتَّى يَبِينَ وَضَحُ إِبْطَيْهِ أَيِ الْبَيَاضُ الَّذِي تَحْتَهُمَا، وَذَلِكَ لِلْمُبَالَغَةِ فِي رَفْعِهِمَا وَتَجَافِيهِمَا عَنِ الْجَنْبَيْنِ. وَالْوَضَحُ: الْبَيَاضُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ; وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ: صُومُوا مِنَ الْوَضَحِ إِلَى الْوَضَحِ أَيْ مِنَ الضَّوْءِ إِلَى الضَّوْءِ; وَقِيلَ: مِنَ الْهِلَالِ إِلَى الْهِلَالِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهُوَ الْوَجْهُ; لِأَنَّ سِيَاقَ الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَيْهِ، وَتَمَامُهُ: فَإِنْ خَفِيَ عَلَيْكُمْ فَأَتِمُّوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا; وَفِي الْحَدِيثِ: غَيِّرُوا الْوَضَحَ أَيِ الشَّيْبَ يَعْنِي اخْضِبُوهُ. وَالْوَاضِحَةُ: الْأَسْنَانُ الَّتِي تَبْدُو عِنْدَ الضَّحِكِ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ; وَأَنْشَدَ:
كُلُّ خَلِيلٍ ڪُنْتُ صَافَيْتُهُ     لَا تَرَكَ اللَّهُ لَهُ وَاضِحَهُ
كُلُّهُمُ أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَبٍ     مَا أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالْبَارِحَهْ
وَفِي الْحَدِيثِ: حَتَّى مَا أَوْضَحُوا بِضَاحِكَةٍ، أَيْ مَا طَلَعُوا بِضَاحِكَةٍ، وَلَا أَبْدَوْهَا، وَهِيَ إِحْدَى ضَوَاحِكِ الْإِنْسَانِ الَّتِي تَبْدُو عِنْدَ الضَّحِكِ. وَإِنَّهُ لَوَاضِحُ الْجَبِينِ إِذَا ابْيَضَّ وَحَسُنَ وَلَمْ يَكُنْ غَلِيظًا ڪَثِيرَ اللَّحْمِ. وَرَجُلٌ وَضَّاحٌ: حَسَنُ الْوَجْهِ أَبْيَضُ بَسَّامٌ. وَالْوَضَّاحُ: الرَّجُلُ الْأَبْيَضُ اللَّوْنِ الْحَسَنُهُ. وَأَوْضَحَ الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ: وُلِدَ لَهُمَا أَوْلَادٌ وُضَّحٌ بِيضٌ; وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ مِنْكَ أَدْنَى وَاضِحَةٍ إِذَا وَضَحَ لَكَ، وَظَهَرَ حَتَّى ڪَأَنَّهُ مُبْيَضٌّ. وَرَجُلٌ وَاضِحُ الْحَسَبِ وَوَضَّاحُهُ: ظَاهِرُهُ نَقِيُّهُ مُبْيَضُّهُ، عَلَى الْمَثَلِ. وَدِرْهَمٌ وَضَحٌ: نَقِيٌّ أَبْيَضُ عَلَى النَّسَبِ. وَالْوَضَحُ: الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ. وَالْأَوْضَاحُ: حَلْيٌ مِنَ الدَّرَاهِمِ الصِّحَاحِ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَعْطَيْتُهُ دَرَاهِمَ أَوْضَاحًا، ڪَأَنَّهَا أَلْبَانُ شَوْلٍ رَعَتْ بِدَكْدَاكِ مَالِكٍ; مَالِكٌ: رَمْلٌ بِعَيْنِهِ، وَقَلَّمَا تَرْعَى الْإِبِلُ هُنَالِكَ إِلَّا الْحَلِيَّ وَهُوَ أَبْيَضُ، فَشَبَّهَ الدَّرَاهِمَ فِي بَيَاضِهَا بِأَلْبَانِ الْإِبِلِ الَّتِي لَا تَرْعَى إِلَّا الْحَلِيَّ. وَوَضَحُ الْقَدَمِ: بَيَاضُ أَخْمَصِهِ; وَقَالَ الْجُمَيْحُ:
وَالشَّوْكُ فِي وَضَحِ الرِّجْلَيْنِ مَرْكُوزُ
وَقَالَ النَّضْرُ: الْمُتَوَضِّحُ وَالْوَاضِحُ مِنَ الْإِبِلِ الْأَبْيَضُ، وَلَيْسَ بِالشَّدِيدِ الْبَيَاضِ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ الْأَعْيَصِ وَالْأَصْهَبِ، وَهُوَ الْمُتَوَضِّحُ الْأَقْرَابِ; وَأَنْشَدَ:
مُتَوَضِّحُ الْأَقْرَابِ فِيهِ شُهْلَةٌ     شَنِجُ الْيَدَيْنِ تَخَالُهُ مَشْكُولَا
وَالْأَوَاضِحُ: الْأَيَّامُ الْبِيضُ، إِمَّا أَنْ يَكُونَ جَمْعَ الْوَاضِحِ فَتَكُونُ الْهَمْزَةُ بَدَلًا مِنَ الْوَاوِ الْأُولَى لِاجْتِمَاعِ الْوَاوَيْنِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ جَمْعَ الْأَوْضَحِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَمَرَ بِصِيَامِ الْأَوَاضِحِ; حَكَاهُ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَفِي الْحَدِيثِ أَمَرَ بِصِيَامِ الْأَوْاضِحِ، يُرِيدُ أَيَّامَ اللَّيَالِي الْأَوَاضِحِ، أَيِ الْبَيْضِ جَمْعُ وَاضِحَةٍ، وَهِيَ ثَالِثَ عَشَرَ وَرَابِعَ عَشَرَ وَخَامِسَ عَشَرَ، وَالْأَصْلُ وَوَاضِحُ فَقُلِبَتِ الْوَاوُ الْأُولَى هَمْزَةً. وَالْوَاضِحَةُ مِنَ الشِّجَاجِ: الَّتِي تُبْدِي وَضَحَ الْعَظْمِ; ابْنُ سِيدَهْ: وَالْمُوضِحَةُ مِنَ الشِّجَاجِ الَّتِي بَلَغَتِ الْعَظْمَ فَأَوْضَحَتْ عَنْهُ; وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تَقْشِرُ الْجِلْدَةَ الَّتِي بَيْنَ اللَّحْمِ وَالْعَظْمِ أَوْ تَشُقُّهَا حَتَّى يَبْدُوَ وَضَحُ الْعَظْمِ، وَهِيَ الَّتِي يَكُونُ فِيهَا الْقِصَاصُ خَاصَّةً، لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنَ الشِّجَاجِ شَيْءٌ لَهُ حَدٌّ يَنْتَهِي إِلَيْهِ سِوَاهَا، وَأَمَّا غَيْرُهَا مِنَ الشِّجَاجِ فَفِيهَا دِيَتُهَا، وَذَكَرَ الْمُوضِحَةَ فِي أَحَادِيثَ ڪَثِيرَةٍ، وَهِيَ الَّتِي تُبْدِي الْعَظْمَ أَيْ بَيَاضَهُ، قَالَ: وَالْجَمْعُ الْمَوَاضِحُ; وَالَّتِي فُرِضَ فِيهَا خُمْسُ مِنَ الْإِبِلِ: هِيَ مَا ڪَانَ مِنْهَا فِي الرَّأْسِ وَالْوَجْهِ، فَأَمَّا الْمُوضِحَةُ فِي غَيْرِهِمَا فَفِيهَا الْحُكُومَةُ، وَيُقَالُ لِلنَّعَمِ: وَضِيحَةٌ وَوَضَائِحُ; وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي وَجْزَةَ:
لِقَوْمِيَ إِذْ قَوْمِي جَمِيعٌ نَوَاهُمُ     وَإِذْ أَنَّا فِي حَيٍّ ڪَثِيرِ الْوَضَائِحِ
وَالْوَضَحُ: اللَّبَنُ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ الْهُذَلِيُّ:
عَقَّوْا بِسَهْمٍ فَلَمْ يَشْعُرْ بِهِ أَحَدٌ     ثُمَّ اسْتَفَاءُوا وَقَالُوا حَبَّذَا الْوَضَحُ
أَيْ قَالُوا: اللَّبَنُ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنَ الْقَوَدِ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُمْ آثَرُوا إِبِلَ الدِّيَةِ وَأَلْبَانِهَا عَلَى دَمِ قَاتِلِ صَاحِبِهِمْ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِبَيَاضِهِ; وَقِيلَ: الْوَضَحُ مِنَ اللَّبَنِ مَا لَمْ يُمْذَقْ; وَيُقَالُ: ڪَثُرَ الْوَضَحُ عِنْدَ بَنِي فُلَانٍ إِذَا ڪَثُرَتْ أَلْبَانُ نَعَمِهِمْ. أَبُو زَيْدٍ: مَنْ أَيْنَ وَضَحَ الرَّاكِبُ؟ أَيْ مِنْ أَيْنَ بَدَا؟ وَقَالَ غَيْرُهُ: مِنْ أَيْنَ أَوْضَحَ، بِالْأَلِفِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَضَحَ الرَّاكِبُ طَلَعَ. وَمِنْ أَيْنَ أَوْضَحْتَ، بِالْأَلِفِ، أَيْ مِنْ أَيْنَ خَرَجْتَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; التَّهْذِيبُ: مَنْ أَيْنَ أَوْضَحَ الرَّاكِبُ، وَمِنْ أَيْنَ أَوَضَعَ، وَمِنْ أَيْنَ بَدَا وَضَحُكَ؟ وَأَوْضَحْتُ قَوْمًا: رَأَيْتُهُمْ. وَاسْتَوْضَحَ عَنِ الْأَمْرِ: بَحَثَ. أَبُو عَمْرٍو: اسْتَوْضَحْتُ الشَّيْءَ وَاسْتَشْرَفْتُهُ وَاسْتَكْفَفْتُهُ وَذَلِكَ إِذَا وَضَعَتْ يَدَكَ عَلَى عَيْنَيْكَ فِي الشَّمْسِ تَنْظُرُ هَلْ تَرَاهُ، تُوَقِّي بِكَفِّكَ عَيْنَكَ شُعَاعَ الشَّمْسِ; يُقَالُ: اسْتَوْضِحْ عَنْهُ يَا فُلَانُ. وَاسْتَوْضَحْتُ الْأَمْرَ وَالْكَلَامَ إِذَا سَأَلْتَهُ أَنْ يُوَضِّحَهُ لَكَ. وَوَضَحُ الطَّرِيقِ: مَحَجَّتُهُ وَوَسَطُهُ. وَالْوَاضِحُ: ضِدُّ الْخَامِلِ لِوُضُوحِ حَالِهِ وَظُهُورِ فَضْلِهِ; عَنِ السَّعْدِي. وَالْوَضَحُ: حَلْيٌ مِنْ فِضَّةٍ، وَالْجَمْعُ أَوَضَاحٌ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِبَيَاضِهَا، وَاحِدُهَا وَضَحٌ; وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَقَادَ مِنْ يَهُودِيٍّ قَتَلَ جُوَيْرِيَّةً عَلَى أَوْضَاحٍ لَهَا; وَقِيلَ: الْوَضَحُ الْخَلْخَالُ، فَخَصَّ. وَالْوُضَّحُ: الْكَوَاكِبُ الْخُنَّسُ إِذَا اجْتَمَعَتْ مَعَ الْكَوَاكِبِ الْمُضِيئَةِ مِنْ ڪَوَاكِبِ الْمَنَازِلِ; اللَّيْثُ: إِذَا اجْتَمَعَتِ الْكَوَاكِبُ الْخُنَّسُ مَعَ الْكَوَاكِبِ الْمُضِيئَةِ مِنْ ڪَوَاكِبَ الْمَنَازِلِ سُمِّينَ جَمِيعًا الْوُضَّحَ; اللِّحْيَانِيُّ: يُقَالُ فِيهَا أَوْضَاحٌ مِنَ النَّاسِ وَأَوْبَاشٌ وَأَسْقَاطٌ يَعْنِي جَمَاعَاتٍ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى; قَالُوا: وَلَمْ يُسْمَعْ لِهَذِهِ الْحُرُوفِ بِوَاحِدٍ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ فِي الْأَرْضِ أَوَضَاحٌ مِنْ ڪَلَإٍ إِذَا ڪَانَ فِيهَا شَيْءٌ قَدِ ابْيَضَّ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَكْثَرُ مَا سَمِعْتُهُمْ يَذْكُرُونَ الْوَضَحَ فِي الْكَلَإِ لِلنَّصِيِّ وَالصِّلِّيَانِ الصَّيْفِيِّ الَّذِي لَمْ يَأْتِ عَلَيْهِ عَامٌ وَيَسْوَدُّ. وَوَضَحُ الطَّرِيفَةِ مِنَ الْكَلَإِ: صِغَارُهَا; وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: هُوَ مَا ابْيَضَّ، مِنْهَا وَالْجَمْعُ أَوْضَاحٌ; قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ وَوَصَفَ إِبِلًا:
تَتَبَّعُ أَوْضَاحًا بِسُرَّةِ يَذْبُلِ     وَتَرْعَى هَشِيمًا مِنْ حُلَيْمَةَ بَالِيًا
وَقَالَ مَرَّةً: هِيَ بَقَايَا الْحَلِيُّ وَالصِّلِّيَانُ لَا تَكُونُ إِلَّا مِنْ ذَلِكَ. وَرَأَيْتُ أَوْضَاحًا أَيْ فِرَقًا قَلِيلَةً هَهُنَا وَهَهُنَا، لَا وَاحِدَ لَهَا. وَتُوضِحُ: مَوْضِعٌ مَعْرُوفٌ. وَفِي حَدِيثِ الْمَبْعَثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَانَ يَلْعَبُ وَهُوَ صَغِيرٌ مَعَ الْغِلْمَانِ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ; وَهِيَ لُعْبَةٌ لِصِبْيَانِ الْأَعْرَابِ يَعْمِدُونَ إِلَى عَظْمٍ أَبْيَضَ فَيَرْمُونَهُ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ، ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ فِي طَلَبِهِ، فَمَنْ وَجَدَهُ مِنْهُمْ فَلَهُ الْقَمْرُ; قَالَ: وَرَأَيْتُ الصِّبْيَانَ يُصَغِّرُونَهُ فَيَقُولُونَ عُظَيْمُ وَضَّاحٍ; قَالَ: وَأَنْشَدَنِي بَعْضُهُمْ:
عُظَيْمُ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ     لَا تَضِحَنَّ بَعْدَهَا مِنْ لَيْلَهْ
قَوْلُهُ: ضِحَنَّ أَمْرٌ مَنْ وَضَحَ يَضِحُ، بِتَثْقِيلِ النُّونِ الْمُؤَكِّدَةِ، وَمَعْنَاهُ أَظْهِرَنَّ ڪَمَا تَقُولُ مِنَ الْوَصْلِ: صِلَنَّ. وَوَضَّاحٌ: فَعَّالٌ مِنَ الْوُضُوحِ، الظُّهُورُ.

معنى كلمة وضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً