معنى كلمة وصل – المعجم الوسيط

معنى كلمة وصل – المعجم الوسيط

وَصَلَ

فلانٌ ـِ ( يَصِلُ ) وَصْلاً: دعا دعوى الجاهليّة بأن يقول: يا آل فلان. وـ الشيء بالشيء وَصْلاً وصُِلَة: ضَمَّه به وجمعه ولأمه. ويقال: وصلت المرأة شعرها بشعر غيرها. وـ فلاناً وصلاً، وصِلَة: ( ضد هَجَره )، يكون في عفاف الحُبِّ ودعارته. ويقال: وصل حبله بفلان. وـ بَرَّه. وـ أعطاه مالاً. وـ رحمه: أحسن إلى الأقربين إليه من ذوي النَّسب والأصهار، وعطف عليهم ورفق بهم وراعى أحوالهم. وـ المَكَان، وإليه وُصُولاً، ووُصْلة، وصِلَة: بلغه وانتهى إليه. ويقال: وصل إلى بني فلان: إذا انتمى إليهم وانتسب. وفي التنزيل العزيز: {إلاَّ الذين يَصِلُونَ إلى قومٍ بينَكُم وبينَهُم مِيثَاقٌ}.

( أَوْصلهُ ) الشيءَ، وإليه الشيءَ: أنهاهُ وأبلغه إيّاه. ويقال: ضربه ضربةً لا تُوصَل: لا تُداوى.

( وَاصَلَهُ ) مُواصلةً، ووِصالاً: وصَله. ( ضدّ: هجره )، يكون في عَفَاف الحبِّ ودعارته. وـ الصِّيام: لم يُفْطِر أياماً تِباعاً. ويقال: واصل حبله.

( وَصَّلَ ) الشيءَ بالشيء: أكثر من وصله، بمعنى ضَمَّه به ولأمه. وـ الشيء إليه: أنهاه إليه وأبلغه إياه.

( اتَّصَلَ ) فلان: دعا دعوى الجاهليَّة؛ وهو أن يقول: يا لَفلان. وـ إلى بني فلان: انتمى وانتسب. وـ الشيء بالشيء: مطاوع وصله به.

( تَوَاصَلا ): خلاف تصارما.

( تَوَصَّلَ ) إليه: انتهى إليه وبلغه. وـ تلطَّف حتى وصل إليه. وـ توسَّل وتقرَّب. يقال: توصَّل إليه بوُصْلة أو سبب.

( اسْتَوْصَلَتِ ) المرأة: سألت أن يُوصَلَ شعرها بشعر غيرها.

( الصِّلَةُ ): العطِيّة. وـ الجائزة. وـ الحرف الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت، ويسمّى: الوصل أيضاً.

( الصُّلَةُ ): الزاد.

( الإيصَالُ ): خط يعطاه من أدّى مالاً ونحوه إلى آخر سنداً به بتسلمه. ( مج ).

( المُسْتَوْصِلَةُ ): القَوَّادة.

( المُوَصَّلُ ): يقال: خيط مُوصَّل: إذا كان فيه وصل كثير.

( المُوَصِّلُ المعزولُ ): ( في علم الطبيعة ): مُوَصِّل غير متَّصل بما يصح أن ينقل الكهرباء منه أو إليه. ( مج ).

و( المُوَصِّلاتُ ): ( في علم الطبيعة ): الأجسام التي تنتقل خلالها الكهربية. ( مج ).

( المَوْصِلُ ): مكان الوصول. وـ موضع الوصل بمعنى الضّمّ واللأم. وـ المفصِل. وـ من البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ. وـ مَعْقِد الحبْل. وـ ما يوصل من الحبل. ( ج ) مَوَاصِل.

( المَوْصُولُ ) من الدّوابّ: الذي لم يَنْز على أُمِّه غير أبيه. وـ دابّة على شكل الدَّبْر سوداء وحمراء تلسع الناس.

و( الموْصُولُ الاسْمِيّ ): ( عند النحاة ): ما يحتاج إلى صلة وعائد، وألفاظه الخاصّة: الذي والتي، واللذان واللتان، واللَّذَين واللَّتَيْن، والذين، واللاتي واللائي، وألفاظه المشتركة: من، وما، وأل، وذو الطائية، وذا، وأيّ، وذا بعد ما أو من الاستفهاميتين. و( الموصول الحرفيّ ): كل حرف أُوِّل مع صلته بمصدر، وهو ستة حروف: أنْ، وأنّ، وما، وكي، ولو، والذي، نحو: {وأَنْ تَصُومُوا خيرٌ لكم}، و: {ألَمْ يَكْفِهِمْ أنَّا أَنْزَلْنَا}، و: {بِمَا نَسُوا يومَ الحسابِ}، و: {لِكَيْلا يَكونَ على المؤمنينَ حَرَجٌ}، و: {يَوَدُّ أَحَدُهُم لَوْ يُعَمَّرُ}، و: {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا}.

( الوَاصِلَةُ ): الزانية.

( الوَصْلُ ): الصِّلة والهبة. يقال: أعطاه وصْلاً من ذهب. وـ المِثْل. يقال: هذا وصل هذا. وـ المَفصِل أو مجتمع العظام. وـ الإيصال. ( مج ). ( ج ) أوصال. ( وحرف الوصل ): الحرف الذي بعد الرَّوِيّ في قافية البيت، سُمِّي به لأنّه وصَلَ حركة حرف الروي. و( ليلة الوصل ): آخر ليالي الشهر.

( الوُِصْلُ ): المفصل أو مجتمع العظام. وـ كلّ عظم على حِدَة لا يُكْسَر ولا يوصل به غيره. ( ج ) أوصال.

( الوَصْلَةُ ): ( في علم الكيمياء ): رمز للقوّة التي تربط بين ذرّتين في جُزَيْء. ( مج ). و( الوَصْلَة المزدوِجَة ): التركيب الذي يكون فيه وصلتان ثنائيتان في الجزيء، متَّصلتان بوصلة أُحاديّة. ( مج ).

( الوُصْلَةُ ): الاتِّصَال. يقال: بينهما وُصلة. وـ ما اتَّصَل بالشيء. وـ الرُّفقة. وـ الزَّاد. وـ الأرض البعيدة. ( ج ) وُصَل.

( الوَصِيلُ ): نعت من وَصَل، بمعنى من يدخل ويخرج مع آخر لا يكاد يفارقه. وإذا مات رجل أو نكب قيل للآخر: لا كنت له بوصيل. وـ المثل. يقال: هذا وصيل هذا.

( الوَصِيلَةُ ): ما يوصَل به الشيء. وـ الرُّفقة. وـ الأرض الواسعة البعيدة، كأنَّها وصلت. وـ في الجاهليّة: النَّاقة التي وصلت بين عَشرَة أبطن. وـ من الشاء: التي وصلت سبعة أبطن عَناقَيْن عَناقَيْن؛ فإن ولدت في السابعة عَناقاً وجَدْياً قيل: وصلت أخاها، فلا يذبحون أخاها من أجلها، ولا يشرب لبن الأمّ إلاَّ الرجال دون النِّساء وتجري مجرى السائبة. ( ج ) وصيل، ووصائل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً