معنى كلمة وشعت – المعجم الوسيط

معنى كلمة وشعت – المعجم الوسيط

وَشَعَتِ

البقلةُ ـَ ( تَشَعُ ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتها. وـ الشيء الشيء: علاه. ويقال: وشعه الشَّيب. وـ الجبل، وفيه: صَعِدَه وعلاه. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه.

( أَوْشَعَ ) الشجر والبقل: أخرج زهره.

( وَشَّعَ ) القوم على كَرْمهم وبستانهم: حَظَروا. ويقال: وَشَّعَ كرمه. وـ الشيء في الشيء: دخل فيه. وـ الشيء: علاه. ويقال: وشّعه الشّيب. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه بعد نَدْفه. وـ الغزل: أداره باليد على الإبهام والخنصر ليدخله في القَصَبَة للنَّسْج. وـ الثوب: رقمه بعلم ونحوه.

( تَوَشَّعَ ) الشيء: تفرّق. وـ في الجبل: صعّد فيه. ويقال: توشَّعت الغنم في الجبل: ارتقت فيه ترعاه. وـ بالشيء: تكثّر به وتحسّن. يقال: توشّع بالكذب. وـ الشيء: علاه. يقال: توشّع الجبل، وتوشع الشيب رأسه. وـ القوم ضيوفهم: توزّعوهم.

( المُوَشَّعُ ): يقال: بُرْد مُوَشَّع: مَوشِيّ، ذو رُقُوم وطرائق.

( الوَشْعُ ): الشيء القليل من النبت في الجبل. وـ شجر البان. وـ زهْر البقول. وـ الشيء القليل من طَلْع النَّخْل. ( ج ) وُشُوع.

( الوُشُعُ ): بيت العنكبوت.

( الوَشُوعُ ): ما يتفرّق في الجبل من النبات. وـ الدواء يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.

( الوَشِيعُ ): خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي. وـ خشبة الحائك التي تسمَّى الحَفّ. وـ شريحة من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف. وـ سقف البيت. وـ شيء كالحصير يتَّخذ من الثُّمام. وـ سياج من قضبان متشابكة على أوتاد يحوّط بها البستان أو الحظيرة أو الفناء. وـ عريش يُبْنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه. وـ الخُصّ. وـ ما يبس من الشجر فقط. وـ عَلَم الثوب. وـ كُبَب من ألوان الخيوط، كُبّة حمراء وأخرى صفراء. ( ج ) وشائع.

( الوَشِيعَةُ ): المكُّوك، وهو خشبة يُلَفّ عليها ألوان الغَزْل. وـ القصبة يجعل فيها النساج لُحْمة الثوب للنَّسج. وـ كلّ لفيفة من القطن الموشّع. وـ الطريقة في البُرد. وـ طريقة الغبار. ( ج ) وشيع، ووشائع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً