معنى كلمة وسط – المعجم الوسيط

معنى كلمة وسط – المعجم الوسيط

وَسَطَ

الشيءَ ـِ ( يَسِطُهُ ) وَسْطاً، وسِطَةً: صار في وسطه. يقال: وسط القوم، ووسط المكان. فهو واسط. وـ القوم، وفيهم، وساطة: توسّط بينهم بالحقّ والعدل.

( وَسُطَ ) الرّجلُ ـُ ( يَوْسُطُ ) وَساطةً، وسِطَةً: صار شريفاً وحسيباً. فهو وسيط.

( أوْسَطَ ) القوم: صار في وسطهم.

( وسَّطَهُ ): جعله في الوسَط. وـ قطعه نصفين. وـ جعله وسيطاً. ( مو ).

( تَوَسَّطَ ) فلان: أخذ الوسط بين الجيِّد والرّديء. وـ بينهم: وسط فيهم بالحقّ والعدل. وـ الشيء: صار في وسطه. يقال: توسَّط القوم.

( الأوْسَطُ ): المعتدل من كلِّ شيء. ( ج ) أواسط، وهي وُسْطَى. ( ج ) وُسَط. وأوسط الشيء: ما بين طرفيه. وهو من أوسط قومه: من خيارهم.

( المُوسَطُ ): مُوسَط البيت: ما كان في وسطه خاصّة.

( الوَاسِطُ ): الباب. وواسط الكور: مقدّمه. ( ج ) أواسط.

( الوَاسِطَةُ ): واسطة الكور: واسطه. وواسطة القلادة: الجوهر الذي في وسطها، وهو أجودها. وـ ما يُتوَصَّل به إلى الشيء. ( مج ).

( الوَسَاطَةُ ): ( في القانون الدولي العام ): محاولة دولة أو أكثر فضّ نزاع قائم بين دولتين أو أكثر، عن طريق التفاوض الذي تشترك هي أيضاً فيه. ( مج ).

( الوَسْطُ ): ظرف بمعنى ( بَيْن ). يقال: جلس وسط القوم.

( الوَسَطُ ): وسط الشيء: ما بين طرفيه وهو منه. وـ المعتدل من كل شيء. يقال: شيء وسَط: بين الجيد والرديء. وـ ما يكتنفه أطرافه ولو من غير تساوٍ. وـ العَدْل. وـ الخير ( يوصف به المفرد وغيره ). وفي التنزيل العزيز: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}: عدولاً أو خياراً. وهو من وسط قومه: من خيارهم. وـ مجال الشيء وبيئته. ( محدثة ).

( الوُسْطَى ) من الأصابع: ما بين السبّابة والبِنصر.

و( الصَّلاةُ الوُسْطَى ): العَصْر، لتوسّطها بين صلاتي النهار وصلاتي الليل. وقيل: الصّلاة الوسطى: الفُضْلى. وفسَّرها بعضهم بالجمعة. ( ج ) وُسَط.

( الوَسُوطُ ): المتوسِّط. وـ بيت من بيوت الشَّعَر أكبر من المِظَلَّة وأصغر من الخباء، أو هو أصغرها. ( ج ) وُسُط.

( الوُسُوطُ ): وُسُوط الشمس: توسُّطها السماء.

( الوَسِيطُ ): المتوسِّط بين المتخاصمين. وـ المتوسّط بين المتبايعين أو المتعاملين. وـ المعتدل بين شيئين. وهي وسيطة. ( مو ). ( ج ) وُسَطاء. ويقال: هو وسيط فيهم: أوسطهم نسباً، وأرفعهم مجداً.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً