معنى كلمة وزن – المعجم الوسيط

معنى كلمة وزن – المعجم الوسيط

وَزَنَ

الشيءُ ـِ ( يَزِنُ ) وَزْناً، وزِنَةً: رجح. وـ الشيء: قدَّره بوساطة الميزان. وـ رفعه بيده ليعرف ثقله وخفّته. وـ قدّره. يقال: وزن الكلام. وـ خَرَصَه وحَزَرَه. يقال: وزن ثمر النخل. وـ الدّراهم له: نقدها بعد الوزن. وـ الشيء دِرهماً: كان بوزنه. وـ نَفْسَه على الأمر: وطّنها عليه. وـ الشِّعْر: قطّعه وميّز بين ثقله وخفّته. وـ نَظَمه موافقاً للميزان العروضي.

( وَزُن ) ـُ ( يَوْزُنُ ) وَزَانة: كان متثبِّتاً. وـ كان وزين الرأي. وـ ثقل. فهو وزين.

( أَوْزَنَ ) نفسه على الأمر: وطّنها عليه.

( وَازَنَ ) بين الشيئين مُوازنة، ووِزاناً: ساوى وعادل. وـ الشيء الشيء: ساواه في الوَزْن. وـ عادله. وـ قابله. وـ حاذاه. وـ فلاناً: كافأه على فعاله.

( اتَّزَنَ ) العِدْلُ: اعتدل بالآخر وصار مساوياً له في الثِّقَل والخفّة. وـ الشيئان: تساويا في الوزن. وـ فلان الدراهم: أخذها بعد الوزن.

( تَوَازَنَ ) الشيئان: تساويا في الوزن.

( الأوْزَنُ ): يقال: هذا القول أوزن من هذا: أقوى وأمكن. وأوزن القوم: أوجههم.

( الاتِّزَانُ ): ( في الرياضة والهندسة ): يقال: اتِّزان لا مُستقرّ: وهو اتزان الجسم الذي إذا أزيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصلي واختلّ التوازن. ( مج ).

( التَّوَازُنُ الاقتِصاديُّ ): نظرية حديثة في قيمة المبادلة، وهي أن تحديد قيم السِّلَع تؤثِّر فيه أسباب متعدّدة، وذلك لما يوجد بين جميع الظَّواهر الاقتصادية من الترابط. ( مج ).

( الزِّنَةُ ) من الجبل: حِذاؤه. وهو زِنَته: قُبالته. وـ الوَزْن والقَدْر. وفي الحديث: ( سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، وزنة عرشه ).

( المُوَازَنَةُ ): الميزانية. و( موازنة سِعر الصَّرف ): ( في الاقتصاد ): عملية تقوم بها البنوك، وهي شراء الأوراق الأجنبية التي هي موضوع الصَّرف من الجهات التي هبطت فيها أثمانها لتبيعها في الجهات التي ارتفع فيها السعر. ( مج ).

( المَوَازِينُ ): جمع الميزان. وـ الميزان الواحد مع سِنَجِه.

( المَوْزُونُ ): شيء موزون: جرى على وزن أو مقدار معلوم. وفي التنزيل العزيز: {وأنْبَتْنَا فيها مِنْ كُلِّ شيءٍ مَوْزُونٍ}.

( المَوْزُونَةُ ): امرأةٌ موزونةٌ: قصيرة عاقلة.

( المِيزَانُ ): الآلة التي توزن بها الأشياء. وـ السِّنجة من الحجارة والحديد ونحوها. وـ المقدار. يقال: اعرِفْ لكل امرئ ميزانه. وـ العَدْل. وـ ( في الفلسفة ): علامة ظاهرة أو باطنة، بها تُبَيَّن الأشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها. ( مج ).

و( الميزانُ الحِسابيُّ ): ( في الاقتصاد ): بيان ما للدولة وما عليها من الدُّيون قِبَلَ الدُّوَل الأخرى. و( الميزانُ التّجاريُّ ): بيان قيمة الصادرات وقيمة الواردات. ( مج ).

ويقال: قام ميزان النهار، واستقام: انتصف. وهو بميزان الجبل، وميزانه: بحذائه.

( المِيزَانِيَّةُ ): سجلّ تعادل فيه موارد الدولة أو المنشأة أو الشركة مصروفاتها. ( محدثة ).

( الوَازِنُ ): درهم وازن: ذو وزن.

( الوِزَانُ ): يقال: هو بوزانه، ووِزانَه: قبالته.

( الوِزَانةُ ): يقال: هو بوزانته: قبالته. وـ حرفة الوزّان.

( الوَزَّانُ ): مَنْ حِرفته الوزن.

( الوَزْنُ ): سِنْجة الميزان. ( ج ) أوْزان. وـ كُتلة من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَر أو ثلثها. ( ج ) وُزُون. وـ ( عند العروضيين ): ما بَنَت عليه العرب أشعارها. ( ج ) أوزان. وـ من الجبل: حِذاؤه. يقال: هو وزنه: قبالته. وهذا درهم وزن، ووزناً: موزون أو وازن. وفلان راجح الوَزن: موصوف برجاحة العقل والرأي. وما لفلان وزن: ما له قدر، لِخِسّته.

و( الوزنُ النَّوْعِيُّ ): ( في الميكانيكا ) نسبة وزن الجسم إلى وزن حجم مساوٍ لحجمه من الماء. ( مج ).

( الوَزْنَةُ ): المرأة القصيرة العاقلة. وـ الدِّرهم الذي يتعامل به. وـ الوجبة. وـ المرة من الوزن.

( الوِزْنَةُ ): حالة الوزن. يقال: هو حسن الوزنة.

( الوَزِينُ ): يقال: هو وزين الرأي: أصيله أو رزينه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً