معنى كلمة ورد – المعجم الوسيط

معنى كلمة ورد – المعجم الوسيط

وَرَد

ـِ ( يَرِدُ ) وُرُوداً: حضر. وـ أنفه: طال. وـ الشجرة: أخرجت وَرْدَها. وـ فلان على المكان، والمكان: أشرف عليه، دخله أو لم يدخله. ويقال: ورد الماء. وـ الحمّى فلاناً: أخذته وقتاً دون وقت. فهو مورود.

( وَرُدُ ) الفرسُ وغيره ـُ ( يَوْرُدُ ) وُرْدةً، ووُرُوداً: كان أحمر يضرب إلى صفرة. فهو وَرْد.

( أوْرَدَ ) فلانٌ الشيءَ: أحضره. وـ الخبر: ذكره. وـ الخبر عليه: قصّه. وـ الشيء الشيء: جعله يَرِده. يقال: أورده الماء.

( وَارَدَهُ ): ورد معه. وـ الشاعر الشاعر: اتفق معه في معنًى واحد يرد بلفظ واحد من غير أخذ ولا سماع.

( وَرَّدَتِ ) المرأة: حَمَّرت خدَّها. ويقال: ورَّدت خدَّها. وـ الشجرة: نَوَّرَت. وـ فلان الثّوب: صبغه على لون الورد.

( تَوَارَدَ ) القوم الماء: وردوه معاً. وـ الشاعران: اتفقا في معنًى واحد يرد بلفظ واحد من غير أخذ ولا سماع.

( تَوَرَّدَ ): طلب الوِرْد. وـ طلب الوَرْدَ. وـ تقدّم. وـ الخدّ: صار بلون الورد. وـ الماء: ورَدَه. وـ الشيء: أحضره. وـ الخيل البلدة: دخلَتْها قليلاً قليلاً قطعة قطعة.

( اسْتَوْرَدَ ): طلب الوِرد. وـ الماء: ورده. وـ الشيء: أحضره. يقال: استورد السلعة ونحوها: جلبها من خارج البلاد. وـ فلاناً الضلالة: أورده إياها.

( المَوْرِدُ ): المنهل. وـ الطريق. وـ مصدر الرزق. ( محدثة ). ( ج ) موارد.

( المَوْرِدَةُ ): الطَّريق إلى الماء. وـ مَأتاة الماء. وـ الجادّة. ويقال: ( أكْلُ الرُّطَب مَوْرِدَة ): مَحَمَّة: أي داعٍ إلى الحمّى.

( الوَارِدُ ): الطَّريق. وـ الجريء. وـ الشُّجَاع. وـ السابق. وفي التنزيل العزيز: {فأرسَلوا وارِدَهم}. وـ مِن الشَّعْر: الطويل المسترسل يردُ الكَفَلَ لطوله. وـ ( في الطب الباطني ): يطلق غالباً على ما تحمله الأوردة والقنوات اللّمْفِية والأعصاب المتجهة إلى المركز. ( مج ). ويقال: فلان وارِد الأرنبة: طويل الأنف. وـ ضد الصادر في الاقتصاد. ( محدثة ).

( الوَارِدَاتُ ): البضائع الأجنبية التي تشتريها الدّولة. وهي مقابل الصادرات. ( مج ).

( الوَارِدَةُ ): القوم يردون الماء. وـ الجادّة. وأرنبة واردة: مُقبلة على السَّبَلَة. وشفة واردة، ولِثَة واردة: مسترسلتان. وشجرة واردة الأ غصان: تدلّت أغصانها.

( الوَرْدُ ): جُنَيْبَة من الفصيلة الوردية تزرع لزهرها، وهي أنواع وأصناف، ومن زهر الورد الدِّمشقي أو البلدي يستقطر ماء الورد والدُّهن المسمّى عطر الورد. وـ من كلِّ شجرة: نَوْرها. وغلب على هذا النوع الذي يُشَمّ. واحدته: وردة. وـ من الخيل: ما بين الكُميت والأشقر. ( ج ) وُرْد، ووِراد. وـ الزَّعفران. وـ لون أحمر يضرب إلى صُفرة حسنة في كلِّ شيء.

( الوِرْدُ ): الإشراف على الماء وغيره؛ دخله أو لم يدخله. وـ وقت يوم الوِرْد بين الظِّمْأين. وـ الماء الذي يُورَد. وـ القوم يردون الماء. وـ الإبل الواردة. وـ النَّصيب من الماء. وـ القطيع من الطير. وـ الجيش.

وـ الجزء من الليل يكون على الرَّجل أن يُصلِّيه. وـ النصيب من القرآن أو الذِّكر. يقال: قرأت وِردي. وـ الوظيفة من قراءة ونحو ذلك. وـ اسم من أسماء الحُمّى، أو يومها إذا أخذت صاحبها لوقت. وـ وثيقة يسجِّل فيها الصرَّاف ما على الأرض الزراعية من الأموال وما سدِّد منها. ( محدثة ). ( ج ) أوراد.

( وَرْدَانُ ): بنت وَردان: دُويْبَّة نحو الخُنْفَساء حمراء اللَّون، وأكثر ما تكون في الحمَّامات وفي الكُنُف. ( ج ) بنات وَرْدان.

( الوَرْدَةُ ): اسم المرَّة. وـ واحدة الورد. وـ مؤنَّث الوَرْد. وعَشِيَّة وَرْدَة: إذا احمرَّ أُفُقُها عند غروب الشمس، وكذلك عند طلوعها، وذلك علامة الجَدْب.

( الوُرْدَةُ ): لون الورد.

( الوَرِيدُ ): كل عرق يحمل الدم الأزرق من الجسد إلى القلب. وـ مُفْرَد الوريدين، وهما عرقان تحت الوَدَجين، والودَجان: عِرقان غليظان عن يمين ثغرة النحر ويسارها.

و( حبل الوريد ): عرق تزعم العرب أنه من الوتين. وفي التنزيل العزيز: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}. ( ج ) أوْردة، ووُرُد.

وفلان منتفخ الوريد: سَيِّئ الخُلُق غَضُوب. ويقال للغضبان: قد انتفخ وريده.

( الوُرَيْدَةُ الطِّفْلِيّة ): مرض مظهره حُمَّى طَفْحية عند الأطفال. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً