معنى كلمة وذمت – المعجم الوسيط

معنى كلمة وذمت – المعجم الوسيط

وَذِمَتِ

الدَّلْوُ ـَ ( تَوْذَمُ ) وَذَماً: انقطع وذَمُها. وـ الوَذَم: انقطع.

( أَوْذَمَ ) فلانٌ على الخمسين: زاد عليها. وـ الدَّلوَ: شدّ وذَمها. وـ السِّقاء: شدَّه بالوذَمة. وـ الهَدْيَ: علق عليه سَيْراً أو شيئاً يُعلَم به فيعلم أنه هَدْى فلا يُعْرَض له. وـ على نفسه شيئاً: أوجبه. يقال: أوذم الحجّ، وأوْذَمَ السَّفَر، وأوذم اليمين.

( وَذَّمَ ) فلان على الخمسين: أوذم عليها. وـ الدَّلوَ: جعل لها أوذاماً. وـ الكلب: شدَّ في عنقه سيراً ليعلمَ أنَّه معلَّم مؤدَّب. وـ الشيء: أوجبه. وـ قطَّعه تقطيعاً. وـ الناقة والشاة: قطع الوذَم منها وعالجها منه.

( الوَذَمُ ): الثُّؤْلول. وـ ثآليل في رحم النَّاقة تمنعها من الولد. وـ الحُزَّة من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة، تُعقد وتُلوَى ثم ترمى في القدر. ( ج ) أوْذُم، وأوذام، ووُذوم.

( الوَذْمَاءُ ): العاقر. يقال: امرأة وَذْماء، وفرس وذماء.

( الوَذَمَةُ ): المِعَى والكرش. وـ قُرْنَة الكرش، وهي زاوية في الكرش شبه الخريطة. وـ زيادة في حَياء الناقة والشَّاة كالثؤلول تمنع من الولد. وـ السَّير بين آذان الدلو وعَرَاقِيها تشدُّ بها. وـ سَير يُقَدّ طولاً وتعمل منه قِلادة توضع في أعناق الكلاب لتربط فيها. ( ج ) وَذَم، ووِذام.

( الوَذِيمَةُ ): ما وذَّمه فلان من ماله: قطَعَه. وـ للكلب: قِلادة تكون في عنقه. وـ الهَدِيّة إلى بيت الله الحرام. ( ج ) وذائم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً