معنى كلمة وجه – المعجم الوسيط

معنى كلمة وجه – المعجم الوسيط

وَجَهَ

فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.

( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( ج ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.

( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن الولادة، وـ فلان فلاناً:: جعله وجيهاً؛ أو جعل له وجهاً عند الناس. وـ رَدَّه. وـ صادفه وجيهاً.

( وَاجَهَهُ ) مُوَاجهة، ووِجاهاً: قابل وجهه بوجهه. وـ استقبله بكلام أو وجه.

( وَجَّهَ ): انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلان فلاناً فوجَّه: انقاد واتَّبع. وـ المولود: خرجت يداه من الرحِم أوَّلاً. وـ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى ولَّى وجهه إليه. وفي المثل: ( أينما أُوَجِّهْ ألْقَ سَعْداً ). وـ فلاناً في حاجة: أرسله. وـ شرَّفه. وـ جعل وجهه للقبلة. وـ الشيء: جعله على جهة واحدة. وـ النخلة: غرسها فأمالها قِبَلَ الشَّمَال فأقامتها الشَّمال. وـ الناس الطريق: وَطِئوه وسلكوه حتَّى استبان أثره لمن يسلكه. وـ المطر الأرض: قشر وجهها وأثَّر فيه. وـ صيَّرها وجهاً واحداً. وـ الريح الحصى: ساقته. وـ فلاناً: جعله يتّجه اتّجاهاً معيّناً.

( اتَّجَهَ ) إليه: أقبل بوجهه عليه. ( أصله: اوتَجَه ). وـ له رأي: سنَحَ.

( تَوَاجَهَا ): تقابلا.

( تَوَجَّهَ ): مطاوع وجَّهَه. وـ الجيش: انهزم. وـ الشيخ: كَبِر. وـ إليه: ذهب. وـ أقبل. وـ جهة كذا: انطلق إليها.

( التَُِّجاهُ ): الوجه الذي تقصده. ويقال: قعدت تجاهَك: تلقاء وجهك. ( وأصله: وِجاه ).

( التَّوْجِيهُ ): ( في الشِّعر ): حركة الحروف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: ( أنِّي أفِرّْ ) مع قوله: ( جميعاً صُبُر )، وقوله: ( واليومُ قَرّْ ). وـ ( في البلاغة ): إيراد الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.

( الجِهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. ( ج ) جِهات. ويقال: ماله جهة في هذا الأمر: لا يبصر وجه أمره كيف يأتي له. وفعلت كذا على جهة كذا: على نحوه وقصده.

( المُوَجَّهُ ): ذو الجاه. وـ من له حَدَبَتَان في ظهره وفي صدره. وـ مِنَ الأكسية: ذو الوجهين. ووشْي مُوَجَّه: جُعل على جهة واحدة لا يختلف.

( الوِجَاهُ ): التِّجاه. يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها. ويقال: هم وِجاه ألْف: زُهاء ألف.

( الوَجَاهَةُ ): الحُرْمة.

( الوَجْهُ ): سيِّد القوم وشريفهم. ( ج ) وُجُوه. وـ ما يواجهك من الرأس، وفيه العينان والفم والأنف. وـ ما يُقبِل من كلِّ شيء. وـ نَفْس الشيء وذاته. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلاَّ وَجْهَهُ}. وـ القلب. وفي الحديث: “لَتُسَوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالِفَنَّ الله بين وجوهكم”: كنَّى بذلك عن اختلاف الأهواء. وـ من الدَّهر: أوَّله. وـ من النهار: أوَّله. وـ صلاة الصبح. ومن النَّجم: ما بدا لك منه. وـ من الثوب، ومن المسألة: ما ظهر لك منهما. وـ من البيت: الجانب الذي يكون فيه بابه. وـ القليل من الماء. وـ الجاه. وـ القصد. وـ الجهة والناحية. وـ السَّنَن. يقال: صرف الشيء عن وجهه: سَنَنِه. وـ الصحَّة. يقال: ليس لكلامه وجه. وـ من الكلام: السَّبيل الذي تقصده به. وـ الصِّفة. وـ النَّوع والقِسْم. ( ج ) أوْجه، ووُجُوه، وأُجُوه. وـ ( في الموسيقى ): جزء العود المحمول على حافَةِ القصبة. ( مج ). ورجل حُرّ الوجه، وعبد الوجه، وسهل الوجه: إذا لم يكن ظاهر الوجْنة. ورجل ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه. ووجوه القرآن: معانيه.

( الوُجْهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. وـ كلّ مكان استقبلته. وـ القِبلة وشِبهها. ووجهة الأمر: وجهه.

( الوَجِيهُ ): ذو الجاه. وـ سيِّد القوم. ( ج ) وُجَهاء. وـ الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوَّلاً. وـ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً