معنى كلمة وتر – المعجم الوسيط

معنى كلمة وتر – المعجم الوسيط

وَتَرَ

فلاناً ـِ ( يَتِرُهُ ) وَتْراً، وتِرَةً: قتل حَمِيمَهُ. وـ أدركه بمكروه. وـ أفزعه. وـ القوم: جعل شَفْعَهم وَِتْراً. وـ العدد: أفرده. وـ الصلاة: جعلها وَِتْراً. وـ القوس: شدّ وتَرَها. وـ علّق عليها وتَرَها. وـ فلاناً حقّه ومالَه: نقصه إيّاه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.

( أَوْتَرَ ) فلانٌ: صلّى الوَِتْر. ويقال: أوْتَر في الصلاة. وـ بين أخباره وكتبه: تابع بين كلّ اثنين فترة قليلة. وـ العدد: أفرده. وـ القوم: جعل شفعهم وَِتْراً. وـ الصلاة: وَتَرَها. وـ القوس: جعل لها وَتَراً. وـ شدّ وتَرَها.

( وَاتَرَ ) بين أخباره وكتبه، مُواتَرَةً، ووِتاراً: تابع مع فترة. وـ الناقة: وضعت إحدى ركبتيها أوّلاً عند البُرُوك، ثم وضعت الأخرى، ولم تضعهما معاً فتَشُقّ على الراكب. وـ الشيءَ: تابعه. وـ تابعه مع فترة. وـ الصومَ: صام يوماً وأفطر يوماً أو يومين، وأتى به وتراً وتراً.

( وَتَّرَ ) فلانٌ الصّلاةَ: وتَرَها. وـ القوسَ: شد وترها.

( تَوَاتَرَتِ ) الأشياءُ: تتابعت. وـ تتابعت مع فترات. وـ جاءت بعضها في إثر بعض وِتْراً وِتْراً من غير أن تنقطع.

( تَوَتَّرَ ) العصبُ والعِرْق: اشتدّ. ويقال: تَوَتّرت العلاقات بين الدولتين: ساءت ومالَت إلى الشدّة بعد اللّين والوئام. ( محدثة ).

( تَتْرَى ): يقال: جاؤوا تترى: متواترين. ( وأصله: وَتْرَى ).

( تَتْراً ): جاؤوا تَتْراً: متواترين ( وأصله وَتْراً ).

( التَّوَتّرُ )- ( في الميكانيكا ): الحالة الانفعالية لجسم مشدود من طرفيه. ( مج ).

( المُتَواتِرُ ) – ( في علم العروض ): كلّ قافية فيها حرف متحرك بين حرفين ساكنين؛ نحو: مفَاعِيلُنْ، وفاعِلاتُنْ. ومفعولن، وفَعْلُن.

و( الخبر أو الحديث المتواتر ): ما أَخبر به جَمْعُ يُؤْمَن تواطؤهم على الكذب. ( مو ).

( الوَِتْرُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الفَذُّ الفرد جَلَّ جَلاله. وـ الفرد. وـ من العدد: ما ليس بشفع؛ ومنه صلاة الوتْر. وـ الذَّحْل. وـ الظُّلم فيه. وـ يوم عَرَفَة.

( الوَتَرُ ): جمع الوَتَرة. وـ معلّق القوس. ( ج ) أوتار، ووِتار. والوتر للمثلَّث ( في الهَندسة ): ضِلَعه المقابلة للزاوية القائمة. والوتَر البؤريّ: مستقيم مارّ ببؤرة القطع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه. والوَتر المأْبِضيّ ( في الطب ): أحد وترين يُحَدِّدان الحفرة المَأْبِضِيّة خلف الرُّكبة. ( مج ).

( الوَتَرَانِ ): العَصَبتان بين رؤوس العُرقوبين إلى المأبِضين. ( مج ).

( الوَتَرَةُ ) من كلِّ شيء: ما استدار من حُروفه. وـ مجرى السَّهم من القَوس العربيّة. وـ غُريضِيفٌ في أعلى الأذن. وـ ما بين كلِّ إصبعين. وـ جُلَيدة بين السَّبّابة والإبهام. وـ عَصَبة تحت اللِّسان. وـ ما بين الأرنبة والسَّبَلة. وـ حجابُ ما بين المَنْخَرَيْن. وـ عَصَبة بين أسفل الفخذ وبين الصَّفَن. ( ج ) وَتَرٌ، ووَتَرَات.

( الوَتَرَتَانِ ): الوتَران. وـ هَنَتان كأنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس.

( الوَتَرِيّةُ ) من النِّساء: الصُّلْبة كالوتر.

( الوَتِيرَةُ ): طريق يُلاصِق الجبل. وـ قطعة تستدقّ وتطَّرد وتغلظ وتنقاد من الأرض. وـ الأرض البيضاء. وغُريضِيفٌ في أعلى الأُذن. وـ ما بين كلّ إصبعين. وـ جُليدة بين السَّبَّابة والإبهام. وـ حجابُ ما بين المنخرين. وـ حَلْقَة يُتَعَلَّم عليها الطَّعن. وـ غُرّة الفرس المستديرة. وـ نَوْرُ الورد. وـ اسمٌ لعَقْد العَشَرَة. وـ الطَّريقة المطَّرِدة. يقال: ما زال على وتيرةٍ واحدة. وـ المدوامة على الشيء والملازَمة. وـ الفُتور. يقال: ما في عمله وتيرة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً