معنى كلمة هوى – المعجم الوسيط

معنى كلمة هوى – المعجم الوسيط

هَوَى

الشيءُ ـِ هُوِيًّا، وهَوياناً: سقط من عُلْو إلى سُفْل. يقال: هَوَت العُقابُ على صيد: انقضَّت. وـ فلانٌ في السَّير: مضى. وـ أسرع. وـ يده للشيء: امتدَّت وارتفعت. وـ الرّجلُ هُوّة: صعد وارتفع. وـ هُوِيًّا، وهَوَاء: هَلَكَ. وـ المرأةُ: ثكلت ولدَها. وبها فسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {فأُمُّه هاويَة}. وـ صدره هَواء: خلا. وـ الطعنةُ، هُوِيًّا: فتحت فاها بالدَّم. وـ الرِّيحُ هَوِيًّا: هبَّت. وـ الأُذُنُ: دَوَّت.

( هَوِيَ ) فلانٌ فلاناً ـَ هَوًى: أحبَّه. فهو هَوٍ. وهي هَوِيَة.

( أهْوَى ) الشيءُ: سقط. وـ فلان بالشيء: أومأ به. وـ فلان بيده للشيء: مَدَّها. وـ يَده للشيء: امتدَّت. وـ العُقاب للصيد: انقضَّت عليه فأراغَتْه. وـ الشيءَ: ألقاه من فوق. وـ فلاناً: ضربه باليد وتناوله.

( هَاوَى ): سار سيراً شديداً. وـ فلاناً: لاجَّه. وـ داراه وسار على هواه. ويقال: هاوأه أيضاً.

( هَوَّى ) المكانَ: أدخل إليه الهواء النقيّ. ( مج ). وـ الكيمياويُّ الغازَ: أذابه في سائل كالماء. ( مج ).

( اهْتَوَى ) إلى فلان بشيء: أومأ به إليه. وـ فلاناً: ضربه باليد وتناوله.

( انْهَوَى ) الشيءُ: هَوَى.

( تَهَاوَى ) فلانٌ: سار سيراً شديداً. وـ القومُ: سقط بعضهم في إثر بعض.

( اسْتَهْوَى ) الشيءُ فلاناً: أعجبه وشَغَل هَواه. وـ فلاناً: أثَّر فيه حتَّى جعله يتقبّل رأيه دون أن يقوم لديه الدليل اليقيني على صحّته. وفي التنزيل العزيز: {كالذي اسْتَهْوَته الشَّياطين}.

( التَّهْوَاء ): السَّاعة من الليل.

( الهَاوِي ): الجراد. وـ من الحروف: الألف. وـ مَن يعشق نوعاً من الرياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف. ( مج ). ( ج ) هُواة.

( الهَاوِيَة ): مؤنَّث الهَاوِي. وـ الجوّ. وـ جهنَّم. وهاوية ( ممنوعة من الصرف، بغير الألف واللام ): جهنم.

( الهَوَى ): المَيْل. وـ العِشْق، ويكون في الخير والشرّ. وـ ميل النَّفس إلى الشهوة. وـ النَّفس المائلة إلى الشَّهوة. وفي التنزيل العزيز: {أفرأيت مَن اتَّخَذَ إلهه هواه}. وفيه: {ولا تتَّبِع الهَوَى}. وـ المَهْوِيّ. ( ج ) أهْوَاء. وفي التنزيل العزيز: {ولا تتَّبعوا أهواء قوم قد ضلّوا}.

( الهَوَاء ): غاز يغلّف الكرة الأرضية ويتكوّن من الأزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى. وـ الجَوّ. ( ج ) أهوية. وـ كلّ فرجة بين شيئين. وـ كلّ منخرق الأسفل لا يعي شَيئاً. وـ كلّ فارغ. وـ الجَبَان؛ لأنّه لا قلب له. وـ قلب هواء: فارغ. ( للواحد والجمع ). وفي التنزيل العزيز: {وأفئدتهم هواء}.

( الهَوَائِيّ ): سلك يوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفزيون ثم يشدّ عادة إلى سارية فوق مكانٍ عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصورة. ( مج ).

( الهِوَايَة ): اللّعب أو العمل المحبوب يُشْغَف به المرء ويقضي أوقات فراغه في مزاولته بدون أن يحترفه. ( مج ).

( الهَوِيّ ): المَهْوِيّ. وـ الدَّوِيّ في الأُذن. وـ السّاعة من الليل.

( الهَوِيّة ): البئر البعيدة القعر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً