معنى كلمة هرمت – المعجم الوسيط

معنى كلمة هرمت – المعجم الوسيط

هَرَمَت

الإبلُ ـِ هَرْماً: أكلت شجر الهَرْم. ويقال: بعير هارم، وإبل هَوَارِم.

( هَرِم ) الرَّجلُ ـَ هَرَماً، ومَهْرَماً، ومَهْرَمةً: بلغ أقصى الكبَر. وـ كَبِر وضَعُف. فهو هَرِم. ( ج ) هَرْمى، وهَرِمون. وهي هَرِمَة. ( ج ) هَرْمى، وهَرِمات.

( أهْرَمَ ) الدَّهرُ فلاناً: جعله هَرِماً.

( هَرَّمَ ) الدَّهرُ فلاناً: أهرمه. وـ فلانٌ اللحمَ: قَطَّعه قطَعاً صغاراً. وـ الأمرَ: عَظَّمه ووصفه فوق قدره. وـ البناءَ: جعله على هيئة الهَرَم. ( مو ).

( تَهَارَمَ ) فلان: ادَّعَى أنَّه هَرِم وليس به.

( الهَرْم ): ضرب من الحَمض فيه ملوحة، وهو أذلُّه وأشده انبساطاً على الأرض. واحدته: هَرْمة.

( الهَرَم ): بناء ضخم بناه أحد الفراعنة من الحجارة الضَّخْمة الصُّلبة، ليكون قبراً له؛ وهو ذو قاعدة مربَّعة في الغالب، وله أربعة جدران كلّ منها مثلَّث الشكل رأسه إلى أعلى، وترتفع هذه الجدران مائلة حتى تلتقي رؤوسها فتكوِّن رأساً واحداً هو قمة الهرم. ( ج ) أهرام.

و( الهَرَم المدرَّج ): هرم تتكوَّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض. ويعدُّ هرم سقَّارة المدرَّج أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التاريخ.

و( الهَرَم ): ( في علم الهندسة ): جسم كثير السُّطوح، أحد أوجهه مضلَّع وأوجهه الأخرى مثلَّثات قواعدها أضلاع هذا المضلَّع، ورؤوسها مجتمعة في نقطة واحدة خارجة عنه.

( الهَرِم ): الشيخ يبلغ أقصى الكبر. وـ العقل، والنَّفْس. يقال: لا أدري بم يُولَع هرِمُك. وـ الرأي المحنَّك. وـ من الأقداح: المُنْثَلِم.

( الهَرْمَى ): اليابس من الحَطَب.

( الهُرْمان ): العَقْل. وـ الرأي الجيِّد.

( الهِرْمَة ): ابن هِرْمَة: آخر ولد الشَّيخ والشيخة. ويقال: وُلِدَ لهِرْمة.

( الهَرِمَة ): اللَّبؤة.

( الهَرُوم ): المرأة الخبيثة السيِّئة الخُلق.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً