معنى كلمة هدى – المعجم الوسيط

معنى كلمة هدى – المعجم الوسيط

هَدَى

فلانٌ ـِ هُدًى، وهَدْياً، وهِداية: استرشد. ويقال: هَدَى فلان هَدْي فلان: سار سَيْرَه. وـ فلاناً: أرشده ودلّه. وفي التنزيل العزيز: {ووَجَدَك ضالاًّ فهَدَى}. وـ فلاناً الطريق، وله، وإليه: عرّفه وبيّنه له. وفي التنزيل العزيز: {وهديْناه النَّجدين}. وفيه أيضاً: {واهدنا إلى سَوَاء الصِّرَاط}.

( أهْدَى ) الهَدْيَ أو الهَدِيَّ إلى الحرم: ساقه. وـ الهديَّةَ إلى فلان، وله: بعث بها إكراماً له. ويقال: أهدى العروسَ إلى بعلها: زَفَّها.

( هَادَى ) فلان فلاناً: أرسل كلّ منهما هدية إلى صاحبه. وـ فلانةُ فلانةَ: جاءت كلّ منهما بطعامها وأكلتا في مكان واحد. وـ فلان فلاناً: هادنه. وـ جعله يتمايل في مشيته. وـ فلان فلاناً الشِّعر: هاجاه.

( هَدَّى ) العروسَ إلى بعلها: أهداها. وـ الهديةَ إلى فلان، وله: أتحفه بها. ويقال: فلان يُهدِّي للناس: إذا كان كثير الهدايا.

( اهْتَدَى ) يَهْتَدِي، ويَهِدِّي، ويَهَدِّى: استرشد. وفي التنزيل العزيز: {أفمن يَهدِي إلى الحقِّ أحَقّ أن يُتَّبَعَ أم من لا يَهِدِّي إلاَّ أن يُهْدَى}. وقرئ: {مَنْ لا يَهَدِّي}. وـ طلب الهداية، أو أقام عليها. وـ فلانٌ امرأته: أمالها إليه. وـ الفرسُ الخيلَ: صار في أوائلها.

( تَهَادَى ) فلان بين رجلين: اعتمد عليهما من ضعف. يقال: جاء فلان يتهادى بين اثنين. وـ القومُ: أهدى بعضهم إلى بعض. وـ المرأةُ: تمايلت في مشيتها من غير أن يماشيها أحد.

( تهَدَىَّ ) فلانٌ: استرشد.

( اسْتَهْدَى ) فلانٌ: طلب الهُدَى. وـ فلاناً: طلب منه الهدية.

( المِهْدَاء ): الكثير الإهداء.

( المِهْدَى ): الإناء يُهْدَى فيه.

( المُهَيْدِيَة ): يقال: فلان على مُهَيْدِيَتِه: على الحالة التي كان عليها. ( لا مكبَّر لها ).

( الهَادِي ): من أسماء الله الحسنى. وـ الدَّليل. ( ج ) هُدَاة. وـ العُنُق. وـ الأسَد. وـ من السَّهم: النَّصل. ( ج ) هَوَادٍ.

( الهَادِيَة ): المتقدِّمة من كلِّ شيء. وـ العَصَا. وـ الصَّخرة الناتئة في الماء. ( ج ) هَوَادٍ. وهاديات الخيل وهواديها: متقدِّماتُها. وهوادي الليل: أوائله. وهوادي الإبل: أوّل رعيل يظهر منها.

( الهِدَاء ) مِن الرِّجال: الضَّعيف البليد. وـ الثَّقيل الوخم.

( الهَدَاة ): لغة في الأداة.

( الهُدَى ): النهار. وـ الطَّريق. وـ الرَّشاد. وفي التنزيل العزيز: {هُدًى للمُتَّقين}. وـ الدَّلالة بلطف إلى ما يوصّل إلى المطلوب. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ عَلَيْنا للهُدَى}. وـ الطَّاعة. وفي التنزيل العزيز: {أولئك الَّذين هدى الله فبهداهم اقتده}.

( الهَدْيُ ): ما يُهْدَى إلى الحرَم من النَّعَم. وفي التنزيل العزيز: {ولا تحلقوا رءوسكم حتَّى يَبْلُغَ الهَدْي محِلَّه}. وـ الرجل المحترم. يقال: فلان هَدْيُ بني فلان. وـ السِّيرة والطريقة. وـ السَّمْت. يقال: فلان حَسَن الهَدْي.

( الهَدْيَة ): الطَّريقة والسِّيرة. وـ البَدَنَة تُهْدَى إلى الحرم. وهَدْية الأمر: جهته.

( الهِدْيَة ): الهَدْية. وـ القصد والوِجهة. يقال: استمرّ في هِدْيتك: فيما كنت فيه، ولا تعدِلْ عنه. ويقال: ضلّ فلان هِدْيَتَه: عدل عن طريق الرشاد الذي يتبعه.

( الهُدْيَة ): القصد والوِجْهَة. يقال: ضلّ فلان هُدْيَتَه. وـ خشبة مستعرضة في الطاحون أو الساقية يجرها الثور فتدور الرَّحى. ( مو ).

( الهَدِيّ ): الرجل المحترم. وـ العَرُوس. وـ ما يُهْدَى إلى الحرم من النَّعَم. وـ الأسير.

( الهُدَيَّا ): هُدَيّا الشيء: مِثْله. يقال: لك عندي هُدَيّاه.

( الهَدِيّة ): العروس. وـ ما يقدمه القريب. أو الصديق من التُّحف والألطاف. ( ج ) هدايا.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً