معنى كلمة هدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

هدد: الْهَدُّ: الْهَدْمُ الشَّدِيدُ، وَالْكَسْرُ ڪَحَائِطٍ، يُهَدُّ بِمَرَّةٍ فَيَنْهَدِمُ; هَدَّهُ يَهُدُّهُ هَدًّا وَهُدُودًا; قَاْلَ ڪُثَيِّرُ عَزَّةَ:
فَلَوْ ڪَانَ مَا بِي بِالْجِبَالِ لَهَدَّهَا وَإِنْ ڪَانَ فِي الدُّنْيَا شَدِيدًا هُدُودُهَا
الْأَصْمَعِيُّ: هَدَّ الْبِنَاءَ يَهُدُّهُ هَدًّا إِذَا ڪَسَرَهُ وَضَعْضَعَهُ. قَالَ: وَسَمِعْتُ هَادًّا أَيْ سَمِعْتُ صَوْتَ هَدِّهِ. وَانْهَدَّ الْجَبَلُ أَيِ انْكَسَرَ. وَهَدَّنِي الْأَمْرُ، وَهَدَّ رُكْنِيَ إِذَا بَلَغَ مِنْهُ وَكَسَرَهُ; وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
يَقُولُوا قَدْ رَأَيْنَا خَيْرَ طِرْفٍ     بِزَقْيَةَ لَا يُهَدُّ وَلَا يَخِيبُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: هُوَ مِنْ هَذَا. وَرُوِيَ عَنْ بَعْضِهِمْ أَنَّهُ قَالَ: مَا هَدَّنِي مَوْتُ أَحَدٍ مَا هَدَّنِي مَوْتُ الْأَقْرَانِ. وَقَوْلُهُمْ: مَا هَدَّهُ ڪَذَا أَيْ مَا ڪَسَرَهُ ڪَذَا. وَهَدَّتْهُ الْمُصِيبَةُ أَيْ أَوْهَنَتْ رُكْنَهُ. وَالْهَدَّةُ: صَوْتٌ شَدِيدٌ تَسْمَعُهُ مِنْ سُقُوطِ رُكْنٍ أَوْ حَائِطٍ أَوْ نَاحِيَةِ جَبَلٍ تَقُولُ مِنْهُ: هَدَّ يَهِدُّ، بِالْكَسْرِ، هَدِيدًا; وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ ڪَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَدِّ وَالْهَدَّةِ; قَاْلَ أَحْمَدُ بْنُ غِيَاثٍ الْمَرْوَزِيُّ: الْهَدُّ الْهَدْمُ وَالْهَدَّةُ الْخُسُوفُ. وَفِي حَدِيثِ الْاسْتِسْقَاءِ: ثُمَّ هَدَّتْ وَدَرَّتْ; الْهَدَّةُ صَوْتُ مَا يَقَعُ مِنَ السَّمَاءِ، وَيُرْوَى: هَدَأَتْ أَيْ سَكَنَتْ. وَهَدُّ الْبَعِيرِ: هَدِيرُهُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالْهَدُّ وَالْهَدَدُ: الصَّوْتُ الْغَلِيظُ. وَالْهَادُّ: صَوْتٌ يَسْمَعُهُ أَهْلُ السَّوَاحِلِ يَأْتِيهِمْ مِنْ قِبَلِ الْبَحْرِ لَهُ دَوِيٌّ فِي الْأَرْضِ، وَرُبَّمَا ڪَانَتْ مِنْهُ الزَّلْزَلَةُ، وَهَدِيدُهُ دَوِيُّهُ; وَفِي التَّهْذِيبِ: وَدَوِيُّهُ هَدِيدُهُ; وَأَنْشَدَ:
دَاعٍ شَدِيدُ الصَّوْتِ ذُو هَدِيدِ
وَقَدْ هَدَّ يَهِدُّ. وَمَا سَمِعْنَا الْعَامَ هَادَّةً أَيْ رَعْدًا. وَالْهَدُّ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ الْبَدَنِ، وَالْجَمْعُ هَدُّونَ وَلَا يُكْسَرُ; قَاْلَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ:
لَيْسُوا بِهَدِّينَ فِي الْحُرُوبِ إِذَا     تُعْقَدُ فَوْقَ الْحَرَاقِفِ النُّطُقُ
وَقَدْ هَدَّ يَهَدُّ وَيَهِدُّ هَدًّا. وَالْأَهَدُّ: الْجَبَانُ. وَيَقُولُ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَوْعَدَهُ: إِنِّي لَغَيْرُ هَدٍّ أَيْ غَيْرُ ضَعِيفٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْهَدُّ مِنَ الرِّجَالِ الْجَوَادُ الْكَرِيمُ، وَأَمَّا الْجَبَانُ الضَّعِيفُ، فَهُوَ الْهِدُّ، بِالْكَسْرِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْهَدُّ، بِفَتْحِ الْهَاءِ، الرَّجُلُ الْقَوِيُّ، قَالَ: وَإِذَا أَرَدْتَ الذَّمَّ بِالضَّعْفِ قُلْتُ: الْهِدُّ، بِالْكَسْرِ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْهَدُّ مِنَ الرِّجَالِ الضَّعِيفُ; وَأَبَاهَا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، بِالْفَتْحِ. شَمِرٌ: يُقَالُ رَجُلٌ هَدٌّ وَهَدَادَةٌ وَقَوْمٌ هَدَادٌ أَيْ جُبَنَاءُ; وَأَنْشَدَ قَوْلَ أُمَيَّةَ:
فَأَدْخَلَهُمْ عَلَى رَبِذٍ يَدَاهُ     بِفِعْلِ الْخَيْرِ لَيْسَ مِنَ الْهَدَادِ
وَالْهَدِيدُ وَالْفَدِيدُ: الصَّوْتُ. وَاسْتَهْدَدْتُ فُلَانًا أَيِ اسْتَضْعَفْتُهُ; وَقَالَ عَدِىُّ بْنُ زَيْدٍ:
لَمْ أَطْلُبِ الْخُطَّةَ النَّبِيلَةَ بِالْ     قُوَّةِ إِنْ يُسْتَهَدَّ طَالِبُهَا
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ لِلْوَعِيدِ: مَنْ وَرَاءُ وَرَاءُ الْفَدِيدُ وَالْهَدِيدُ. وَأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ الْمُنْحَدَرِ. وَالْهَدُودُ: الْعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ. وَالْهَدِيدُ: الرَّجُلُ الطَّوِيلُ. وَمَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ مِنْ رَجُلٍ أَيْ حَسْبُكَ، وَهُوَ مَدْحٌ; وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَثْقَلَكَ وَصْفُ مَحَاسِنِهِ، وَفِيهِ لُغَتَانِ: مِنْهُمْ مَنْ يُجْرِيهِ مُجْرَى الْمَصْدَرِ فَلَا يُؤَنِّثُهُ وَلَا يُثَنِّيهِ وَلَا يَجْمَعُهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَجْعَلُهُ فِعْلًا فَيُثَنِّي وَيَجْمَعُ، فَيُقَالُ: مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ مِنْ رَجُلٍ، وَبِامْرَأَةٍ هَدَّتْكَ مِنِ امْرَأَةٍ، ڪَقَوْلِكَ ڪَفَاكَ وَكَفَتْكَ; وَبِرَجُلَيْنِ هَدَّاكَ وَبِرِجَالٍ هَدُّوكَ، وَبِامْرَأَتَيْنِ هَدَّتَاكَ، وَبِنِسْوَةٍ هَدَدْنَكَ; وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
وَلِي صَاحِبٌ فِي الْغَارِ هَدَّكَ صَاحِبًا
قَالَ: هَدَّكَ صَاحِبًا أَيْ مَا أَجَلَّهُ مَا أَنْبَلَهُ مَا أَعْلَمَهُ، يَصِفُ لَيْثًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ أَبَا لَهَبٍ قَالَ: لَهَدَّ مَا سَحَرَكُمْ صَاحِبُكُمْ; قَالَ: لَهَدَّ ڪَلِمَةٌ يَتَعَجَّبُ بِهَا; يُقَالُ: لَهَدَّ الرَّجُلُ أَيْ مَا أَجْلَدَهُ. غَيْرُهُ: وَفُلَانٌ يُهَدُّ. عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ، إِذَا أُثْنِيَ عَلَيْهِ بِالْجَلَدِ وَالْقُوَّةِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَهَدَّ الرَّجُلُ أَيْ لَنِعْمَ الرَّجُلُ، وَذَلِكَ إِذَا أُثْنِيَ عَلَيْهِ بِجَلَدٍ وَشِدَّةٍ، وَاللَّامُ لِلتَّأْكِيدِ. ابْنُ سِيدَهْ: هَدَّ الرَّجُلُ ڪَمَا تَقُولُ: نِعْمَ الرَّجُلُ. وَمَهْلًا هَدَادَيْكَ أَيْ تَمَهَّلْ يَكْفِكَ. وَالتَّهَدُّدُ وَالتَّهْدِيدُ وَالتَّهْدَادُ: مِنَ الْوَعِيدِ وَالتَّخَوُّفِ. وَهُدَدُ: اسْمٌ لِمَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ حِمْيَرَ، وَهُوَ هُدَدُ بْنُ هَمَّالٍ، وَيُرْوَى أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ – عَلَيْهِمَا السَّلَامُ – زَوَّجَهُ بَلْقَهَ; وَهِيَ بِلْقِيسُ بِنْتُ بَلْبَشْرَحَ; وَقَوْلُ الْعَجَّاجِ:
سَيْبًا وَنُعْمَى مِنْ إِلَهٍ فِي دِرَرْ     لَا عَصْفَ جَارٍ هَدَّ جَارُ الْمُعْتَصَرْ
قَوْلُهُ: لَا عَصْفَ جَارٍ أَيْ لَيْسَ مِنْ ڪَسْبٍ جَارٍ، إِنَّمَا هُوَ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، ثُمَّ قَالَ: هَدَّ جَارُ الْمُعْتَصَرْ، ڪَقَوْلِكَ: هَدَّ الرَّجُلُ جَلُدَ الرَّجُلُ جَارُ الْمُعْتَصِرِ أَيْ نِعْمَ جَارُ الْمُلْتَجَأِ. وَفِي النَّوَادِرِ: يُهَدْهَدُ إِلَيَّ ڪَذَا وَيُهَدَّى إِلَيَّ ڪَذَا وَيُسَوَّلُ إِلَيَّ ڪَذَا، وَيُهَدَّى لِي ڪَذَا، وَيُهَوَّلُ إِلَيَّ ڪَذَا وَلِي، وَيُوَسْوَسُ إِلَيَّ ڪَذَا، وَيُخَيَّلُ إِلَيَّ وَلِي، وَيُخَالُ لِي ڪَذَا: تَفْسِيرُهُ إِذَا شَبَّهَ الْإِنْسَانَ فِي نَفْسِهِ بِالظَّنِّ مَا لَمْ يُثْبِتْهُ وَلَمْ يَعْقِدْ عَلَيْهِ إِلَّا التَّشْبِيهُ. وَهَدْهَدَ الطَّائِرُ: قَرْقَرَ. وَكُلُّ مَا قَرْقَرَ مِنَ الطَّيْرِ: هُدْهُدٌ وَهُدَاهِدٌ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْهُدَاهِدُ طَائِرٌ يُشْبِهُ الْحَمَامَ; قَاْلَ الرَّاعِي:
كَهُدَاهِدٍ ڪَسَرَ الرُّمَاةُ جَنَاحَهُ     يَدْعُو بِقَارِعَةِ الطَّرِيقِ هَدِيلَا
وَالْجَمْعُ هَدَاهِدُ، بِالْفَتْحِ، وَهَدَاهِيدُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَعْرِفُ لَهَا وَجْهًا إِلَّا أَنْ يَكُونَ الْوَاحِدُ هَدْهَادًا. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْهُدَاهِدُ يُعْنَى بِهِ الْفَاخِتَةُ أَوِ الدُّبْسِيُّ أَوِ الْوَرَشَانُ أَوِ الْهُدْهُدُ أَوِ الدُّخَّلُ أَوِ الْأَيْكُ; وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: إِنَّمَا أَرَادَ الرَّاعِي  فِي شِعْرِهِ بِهُدَاهِدٍ، تَصْغِيرُ هُدْهُدٍ، فَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيُّ ذَلِكَ، قَالَ: وَلَا أَعْرِفُهُ تَصْغِيرًا، قَالَ: وَإِنَّمَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي ڪُلِّ مَا هَدَلَ وَهَدَرَ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ الصَّحِيحُ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ يَاءُ تَصْغِيرٍ إِلَّا أَنَّ مِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ: دُوَابَّةٌ وَشُوَابَّةٌ، فِي دُوَيْبَّةٌ وَشُوَيْبَّةٌ، قَالَ: فَعَلَى هَذَا إِنَّمَا هُوَ هُدَيْهِدٌ، ثُمَّ أَبْدَلَ الْأَلِفَ مَكَانَ الْيَاءِ عَلَى ذَلِكَ الْحَدِّ، غَيْرَ أَنَّ الَّذِينَ يَقُولُونَ: دُوَابَّةٌ لَا يُجَاوِزُونَ بِنَاءَ الْمُدْغَمِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْهُدْهُدُ وَالْهُدَاهِدُ الْكَثِيرُ الْهَدِيرِ مِنَ الْحَمَامِ. وَفَحْلٌ هُدَاهِدٌ: ڪَثِيرُ الْهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ فِي الْإِبِلِ وَلَا يَقْرَعُهَا; قَالَ:
فَحَسْبُكَ مِنْ هُدَاهِدَةٍ وَزَغْدِ
جَعَلَهُ اسْمًا لِلْمَصْدَرِ، وَقَدْ يَكُونُ عَلَى الْحَذْفِ أَيْ مِنْ هَدِيدِ هُدَاهِدٍ أَوْ هَدْهَدَةِ هُدَاهِدٍ. الْجَوْهَرِيُّ: وَهَدْهَدَةُ الْحَمَامِ إِذَا سَمِعْتَ دَوِيَّ هَدِيرِهِ، وَالْفَحْلُ يُهَدْهِدُ فِي هَدِيرِهِ هَدْهَدَةً، وَجَمْعُ الْهَدْهَدَةِ هَدَاهِدُ; قَاْلَ الْشَّاعِرُ:
يَتْبَعْنَ ذَا هَدَاهِدٍ عَجَنَّسَا     مُوَاصِلًا قُفًّا وَرَمْلًا أَدْهَسَا
وَالْهُدْهُدُ: طَائِرٌ مَعْرُوفٌ، وَهُوَ مِمَّا يُقَرْقِرُ، وَهَدْهَدَتُهُ: صَوْتُهُ، وَالْهُدَاهِدُ مِثْلُهُ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ الرَّاعِي أَيْضًا:
كَهُدَاهِدٍ ڪَسَرَ الرُّمَاةُ جَنَاحَهُ     يَدْعُو بِقَارِعَةِ الطَّرِيقِ هَدِيلَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْهَدِيلُ صَوْتُهُ، وَانْتِصَابُهُ عَلَى الْمَصْدَرِ عَلَى تَقْدِيرِ يَهْدِلِ هَدِيلًا; لِأَنَّ يَدْعُو يَدُلُّ عَلَيْهِ، وَالْمُشَبَّهُ بِالْهُدْهُدِ الَّذِي ڪُسِرَ جَنَاحُهُ، هُوَ رَجُلٌ أَخَذَ الْمُصَدِّقُ إِبِلَهُ بِدَلِيلِ قَوْلِهِ فِي الْبَيْتِ قَبْلَهُ:
أَخَذُوا حَمُولَتَهُ فَأَصْبَحَ قَاعِدًا     لَا يَسْتَطِيعُ عَنِ الدِّيَارِ حَوِيلَا
يَدْعُو أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَدُونَهُ     خَرْقٌ تَجُرُّ بِهِ الرِّيَاحُ ذُيُولَا
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَبَيْتُ ابْنِ أَحْمَرَ:
ثُمَّ اقْتَحَمْتُ مُنَاجِدًا وَلَزِمْتُهُ     وَفُؤَادُهُ زَجِلٌ ڪَعَزْفِ الْهُدْهُدِ
يُرْوَى: ڪَعَزْفِ الْهُدْهُدِ، وَكَعَزْفِ الْهَدْهَدِ، فَالْهُدْهُدُ: مَا تَقَدَّمَ، وَالْهَدْهَدُ قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: أَصْوَاتُ الْجِنِّ وَلَا وَاحِدَ لَهُ. وَهَدْهَدَ الشَّيْءَ مِنْ عُلْوٍ إِلَى سُفْلٍ: حَدَرَهُ. وَهَدْهَدَهُ: حَرَّكَهُ ڪَمَا يُهَدْهَدُ الصَّبِيُّ فِي الْمَهْدِ. وَهَدْهَدَتِ الْمَرْأَةُ ابْنَهَا أَيْ حَرَّكَتْهُ لِيَنَامَ، وَهِيَ الْهَدْهَدَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ شَيْطَانٌ فَحَمَلَ بِلَالًا فَجَعَلَ يُهَدْهِدُهُ ڪَمَا يُهَدْهَدُ الصَّبِيُّ; وَذَلِكَ حِينَ نَامَ عَنْ إِيقَاظِهِ، الْقَوْمَ لِلصَّلَاةِ. وَالْهَدْهَدَةُ: تَحْرِيكُ الْأُمِّ وَلَدَهَا لِيَنَامَ. وَهُدَاهِدُ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ. وَهَدْهَادٌ: اسْمٌ. وَهَدَادَ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ.

معنى كلمة هدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً