معنى كلمة هتر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هتر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هتر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

هتر: الْهَتْرُ: مَزْقُ الْعِرْضِ، هَتَرَهُ يَهْتِرُهُ هَتْرًا وَهَتَّرَهُ. وَرَجُلٌ مُسْتَهْتَرٌ: لَا يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ وَلَا مَا قِيلَ لَهُ وَلَا مَا شُتِمَ بِهِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَوْلُ اللِّيْثِ: الْهَتْرُ مَزْقُ الْعِرْضِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ، وَالْمَعْرُوفُ بِهَذَا الْمَعْنَى الْهَرْتُ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَقْلُوبًا ڪَمَا قَالُوا: جَبَذَ وَجَذَبَ، وَأَمَّا الْاسْتِهْتَارُ فَهُوَ الْوُلُوعُ بِالشَّيْءِ وَالْإِفْرَاطُ فِيهِ حَتَّى ڪَأَنَّهُ أُهْتِرَ أَيْ خَرِفَ. وَفِي الْحَدِيثِ: سَبَقَ الْمُفْرِدُونَ; قَالُوا: وَمَا الْمُفْرِدُونَ؟ قَالَ: الَّذِينَ أُهْتِرُوا فِي ذِكْرِ اللَّهِ يَضَعُ الذِّكْرُ عَنْهُمْ أَثْقَالَهُمْ فَيَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِفَافًا; قَالَ: وَالْمُفْرِدُونَ الشُّيُوخُ الْهَرْمَى، مَعْنَاهُ أَنَّهُمْ ڪَبِرُوا فِي طَاعَةِ اللَّهِ، وَمَاتَتْ لَذَّاتُهُمْ وَذَهَبَ الْقَرْنُ الَّذِينَ ڪَانُوا فِيهِمْ، قَالَ: وَمَعْنَى أُهْتِرُوا فِي ذِكْرِ اللَّهِ أَيْ خَرِفُوا وَهُمْ يَذْكُرُونَ اللَّهَ. يُقَالُ: خَرِفَ فِي طَاعَةِ اللَّهِ، أَيْ خَرِفَ وَهُوَ يُطِيعُ اللَّهَ، قَالَ: وَالْمُفْرِدُونَ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عُنِيَ بِهِمُ الْمُتَفَرِّدُونَ الْمُتَخَلُّونَ لِذِكْرِ اللَّهِ، وَالْمُسْتَهْتَرُونَ الْمُولَعُونَ بِالذِّكْرِ وَالتَّسْبِيحِ. وَجَاءَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ: هُمُ الَّذِينَ اسْتُهْتِرُوا بِذِكْرِ اللَّهِ، أَيْ أُولِعُوا بِهِ. يُقَالُ: اسْتُهْتِرَ بِأَمْرِ ڪَذَا وَكَذَا أَيْ أُولِعَ بِهِ لَا يَتَحَدَّثُ بِغَيْرِهِ وَلَا يَفْعَلُ غَيْرَهُ. وَقَوْلٌ هِتْرٌ: ڪَذِبٌ. وَالْهِتْرُ، بِالْكَسْرِ: السَّقَطُ مِنَ الْكَلَامِ وَالْخَطَأُ فِيهِ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ هِتْرٌ هَاتِرٌ، وَهُوَ تَوْكِيدٌ لَهُ; قَاْلَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ:
أَلَمَّ خَيَالٌ مَوْهِنًا مِنْ تُمَاضِرٍ هُدُوًّا وَلَمْ يَطْرُقْ مِنَ اللَّيْلِ بَاكِرًا     وَكَانَ إِذَا مَا الْتَمَّ مِنْهَا بِحَاجَةٍ
يُرَاجِعُ هِتْرًا مِنْ تُمَاضِرَ هَاتِرَا
قَوْلُهُ: هُدُوًّا أَيْ بَعْدَ هَدْءٍ مِنَ اللَّيْلِ. وَلَمْ يَطْرُقْ مِنَ اللَّيْلِ بَاكِرًا أَيْ لَمْ يَطْرُقْ مِنْ أَوَّلِهِ. وَالْتَمَّ: افْتَعَلَ مِنَ الْإِلْمَامِ، يُرِيدُ أَنَّهُ إِذَا أَلَمَّ خَيَالُهَا عَاوَدَهُ خَبَالُهُ فَقْدَ ڪَلَامِهِ. وَقَوْلُهُ: يُرَاجِعُ هِتْرًا أَيْ يَعُودُ إِلَى أَنْ يَهْذِيَ بِذِكْرِهَا. وَرَجُلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ فِي ڪَلَامِهِ. وَالْهُتْرُ، بِضَمِّ الْهَاءِ: ذَهَابُ الْعَقْلِ مِنْ ڪِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ. وَالْمُهْتَرُ: الَّذِي فَقَدَ عَقَلَهُ مِنْ أَحَدِ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ، وَقَدْ أَهْتَرَ، نَادِرٌ. وَقَدْ قَالُوا: أَهْتَرَ وَأُهْتِرَ الرَّجُلُ، فَهُوَ مُهْتَرٌ إِذَا فَقَدَ عَقَلَهُ مِنَ الْكِبَرِ وَصَارَ خَرِفًا. وَرَوَى أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي زَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ: إِذَا لَمْ يَعْقِلْ مِنَ الْكِبَرِ قِيلَ أُهْتِرَ، فَهُوَ مُهْتَرٌ، وَالْاسْتِهْتَارُ مِثْلُهُ. قَاْلَ يَعْقُوبُ: قِيلَ لِامْرَأَةٍ مِنَ الْعَرَبِ قَدْ أُهْتِرَتْ: إِنَّ فُلَانًا قَدْ أَرْسَلَ يَخْطُبُكِ، فَقَالَتْ: هَلْ يُعْجِلُنِي أَنْ أَحِلَّ; مَا لَهُ؟ أُلَّ وَغُلَّ! مَعْنَى قَوْلِهَا: أَنْ أَحِلَّ أَنْ أَنْزِلَ، وَذَلِكَ لِأَنَّهَا ڪَانَتْ عَلَى ظَهْرِ طَرِيقٍ رَاكِبَةً بَعِيرًا لَهَا وَابْنَهَا يَقُودُهَا. وَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ: تُلَّ وَغُلَّ، أَيْ صُرِعَ، مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ; وَفُلَانٌ مُسْتَهْتَرٌ بِالشَّرَابِ أَيْ مُولَعٌ بِهِ لَا يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ. وَهَتَرَهُ الْكِبَرُ، وَالتَّهْتَارُ تَفْعَالٌ مِنْ ذَلِكَ، وَهَذَا الْبِنَاءُ يُجَاءُ بِهِ لِتَكْثِيرِ الْمَصْدَرِ. وَالتَّهَتُّرُ: ڪَالتَّهْتَارِ. وَقَالَ ابْنُ اْلَأنْبَارِيِّ فِي قَوْلِهِ: فُلَانٌ يُهَاتِرُ فُلَانًا مَعْنَاهُ يُسَابُّهُ بِالْبَاطِلِ مِنَ الْقَوْلِ، قَالَ: هَذَا قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وَقَالَ غَيْرُهُ: الْمُهَاتَرَةُ الْقَوْلُ الَّذِي يَنْقُضُ بَعْضُهُ بَعْضًا. وَأُهْتِرَ الرَّجُلُ فَهُوَ مُهْتَرٌ إِذَا أُولِعَ بِالْقَوْلِ فِي الشَّيْءِ. وَاسْتُهْتِرَ فُلَانٌ فَهُوَ مُسْتَهْتَرٌ إِذَا ذَهَبَ عَقْلُهُ فِيهِ وَانْصَرَفَتْ هِمَمُهُ إِلَيْهِ حَتَّى أَكْثَرَ الْقَوْلَ فِيهِ بِالْبَاطِلِ. وَقَالَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ وَيَتَقَاوَلَانِ وَيَتَقَابَحَانِ فِي الْقَوْلِ، مِنَ الْهِتْرِ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ الْبَاطِلُ وَالسَّقَطُ مِنَ الْكَلَامِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْتَهْتَرِينَ. يُقَالُ: اسْتُهْتِرَ فُلَانٌ، فَهُوَ مُسْتَهْتَرٌ إِذَا ڪَانَ ڪَثِيرُ الْأَبَاطِيلِ، وَالْهِتْرُ: الْبَاطِلُ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيِ الْمُبْطِلِينَ فِي الْقَوْلِ وَالْمُسْقِطِينَ فِي الْكَلَامِ،  وَقِيلَ: الَّذِينَ لَا يُبَالُونَ مَا قِيلَ لَهُمْ، وَمَا شُتِمُوا بِهِ، وَقِيلَ: أَرَادَ الْمُسْتَهْتَرِينَ بِالدُّنْيَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْهُتَيْرَةُ تَصْغِيرُ الْهِتْرَةِ، وَهِيَ الْحَمْقَةُ الْمُحْكَمَةُ. الْأَزْهَرِيُّ: التَّهْتَارُ مِنَ الْحُمْقِ وَالْجَهْلِ; وَأَنْشَدَ:
إِنَّ الْفَزَارِيَّ لَا يَنْفَكُّ مُغْتَلِمًا     مِنَ النَّوَاكَةِ تَهْتَارًا بِتَهْتَارِ
قَالَ: يُرِيدُ التَّهَتُّرَ بِالتَّهَتُّرِ، قَالَ: وَلُغَةُ الْعَرَبِ فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ خَاصَّةً دَهْدَارًا بِدَهْدَارٍ، وَذَلِكَ أَنَّ مِنْهُمْ مَنْ يَجْعَلُ بَعْضَ التَّاءَاتِ فِي الصُّدُورِ دَالًا، نَحْوَ الدُّرْيَاقِ وَالدِّخْرِيصِ لُغَةٌ فِي التِّخْرِيصِ، وَهُمَا مُعَرَّبَانِ. وَالْهَتْرُ: الْعَجَبُ وَالدَّاهِيَةُ. وَهِتْرٌ هَاتِرٌ: عَلَى الْمُبَالَغَةِ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ أَوْسِ بْنِ حَجَرٍ:
يُرَاجِعُ هَتْرًا مِنْ تَمَاضُرَ هَاتِرًا
وَإِنَّهُ لَهِتْرُ أَهْتَارٍ أَيْ دَاهِيَةِ دَوَاهٍ. الْأَزْهَرِيُّ: وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ فِي الدَّاهِي الْمُنْكَرِ: إِنَّهُ لَهِتْرُ أَهْتَارٍ، وَإِنَّهُ لَصِلُّ أَصْلَالٍ. وَتَهَاتَرَ الْقَوْمُ: ادَّعَى ڪُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى صَاحِبِهِ بَاطِلًا. وَمَضَى هِتْرٌ مِنَ اللَّيْلِ إِذَا مَضَى أَقَلُّ مِنْ نِصْفِهِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ.

معنى كلمة هتر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً