معنى كلمة هان – المعجم الوسيط

معنى كلمة هان – المعجم الوسيط

هَانَ

فلانٌ ـُ هُوناً، وهَوَاناً، ومَهَانَة: ذلّ. وفي أمثالهم: ( إذا عَزّ أخوك فَهُن ): إنْ عاسَرك فياسره. وـ الشيءُ عليه هَوْناً: سَهُل. وـ خَفّ. فهو هَيِّن، وهَيْن. ( ج ) أهْوِناء. ويقال: هُنْ عندي اليوم: أقمْ عندي واسترح واستجمّ.

( أهَانَ ) فلانٌ الأمرَ، أو الشخصَ: استخفّ به.

( هَاوَنَ ) فلانٌ نفْسَه: رَفَق بها.

( هَوَّنَ ) الأمرَ عليه: سهَّله وخفَّفه. وـ استخفّ به.

( تَهَاوَنَ ) بالأمر: استخفّ به.

( اسْتَهَانَ ) بالأمر: استخفّ به؛ كأهانه.

( الأهْوَن ): الهَيِّن. وـ اسم التفضيل من هان. وفي أمثالهم: ( أهون من قُعَيس على أمِّه ). وـ اسم يوم الاثنين في الجاهليّة.

( الهَاوَُن ): وعاء مُجَوَّف من الحديد أو النُّحاس يدق فيه. ( مج ).

( الهَاوُون ): الهَاوَُن. ( ج ) هَواوِين.

( الهَوْن ): الهَاوَُن. وـ الحقير. وـ من الخيل: المِطواع السَّلِس. وـ الوَقار والتَّواضع. وفي التنزيل العزيز: {وعباد الرَّحْمن الذين يمشون على الأرض هوناً}. وـ الرِّفق والتُّؤَدة. ويقال: على هَوْنك: على رِسْلِك.

( الهُون ): الخَلْق كلُّهم. يقال: ما أدري أي الهُونِ هو. وـ الشِّدّة. وـ الخزي. وفي التنزيل العزيز: {أيُمْسِكُه على هُون}.

( الهُونَة ) مِن النِّساء: المتَّئدة. وـ المطاوعة. وـ الضَّعيفة من خلقتها كأنَّها رجُل في مظهرها. وـ التَّسكين والصُّلح. ( ج ) هُوَن.

( الهُونَى ): الذُّلّ. وـ الوقار والتواضع.

( الهُوَيْنَى ): الاتِّئاد في المشي. يقال: هي تمشي الهُوَيْنى. وـ الخَفْض والدَّعَة.

( الهِينَة ): يقال: امش على هِينَتك: على رِسْلِك.

( الهَيِّن ): الحقير. وـ المتَّئد الوقور المتسامح. وـ السَّهل اليسير. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْسَبونه هَيِّناً وهو عند الله عَظِيم}، وفيه: {هُوَ عَلَيَّ هَيِّن}. واسم التفضيل منه: أهْوَن. وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي يبدأ الخَلْق ثُمَّ يُعيدُه وهُوَ أهْوَن عليه}.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً