معنى كلمة نوى – المعجم الوسيط

معنى كلمة نوى – المعجم الوسيط

نَوَى

ـِ نَوًى، ونِيَّة: تحوّل من مكان إلى آخر. وـ نَوًى: بعُد. وـ التَّمرُ: صار له نَوًى. وـ التّمرَ: أكله ورمى بنواه. وـ الأمرَ نِيّة: قصده وعزم عليه. يقال: نَوَيْت منزل كذا، ونويت أمْراً. ويقال: نواه الله بخير: قصده به وأوصله إليه. وـ الشيءَ: جَدّ في طلبه. وـ فلاناً: قضى حاجته.

( أنْوَى ): أكثر أسفاره. وـ تباعد. وـ التَّمرُ: نَوَى. وـ التَّمرَ: نواه. وـ المرعى الدّابّةَ: سمَّنَها. وـ الحاجةَ: قضاها.

( نَوّى ) البُسْرُ: أنْوَى. وـ فلانٌ: ألقى النَّوَى. وـ فلاناً: وكله إلى نيّتة وحاسَبَه بمقتضاها. وـ حاجته: أنواها.

( انْتَوَى ): انتقل من مكان إلى آخر. وـ عن الأمر: تحوّل عنه. وـ الشيءَ أو فلاناً قَصَدَه. يقال: انتوى منزلاً بموضع كذا. وانتوى فلاناً لمعروفه. وـ الأمرَ: نواه. ويقال: انتوى بنواته: ردّه بحاجته وقضاها له.

( تَنَوَّاه ): قَصَدَه.

( اسْتَنْوَى ): أكل التَّمر وألقى النَّوَى.

( المُنْتَوَى ): يقال: فلان مُنْتَوَى القوم: صاحب أمرهم ورأيهم.

( المَنْوِيّ ): يقال: رجل مَنْوِيّ: يهدف إلى الغاية المحمودة فيصيبها.

( النَّاوِي ): يقال: فلان ناوي القوم: مُنْتَوَاهم. ( ج ) نِوَاء.

( النَّوَى ): البُعْد. وـ الناحية يذهب إليها. يقال: شَطّت بهم النَّوَى: أمعنوا في البعد. وـ الدار. ويقال: استقرّت به النَّوَى: أقام. وفلان نَوَاك: قَصْدك. ( ج ) أنْواء، ونَِوِيّ.

( النَّوَاة ): النِّيّة. قال:

ونَوَت ولمّا تنتوي كنواتي

وعَجَم التَّمر والزبيب ونحوهما أو بذره. وـ ما ينبت على النَّوَى كالجثيثة، أي الفسيلة، النابتة عن النَّوَى. وـ ما زنته خمسة دراهم. وـ جزء الذرّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات. ( محدثة ). ( ج ) نَوَيات، ونَوًى، ونُوِيّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ الله فالق الحب والنّوى}. وـ الحاجة. ( ج ) نَوًى.

( النَّوّاء ): بائع النَّوَى.

( النَّوَوِيّ ) مِن الدّوابّ: الذي يأكل النَّوَى. يقال: بعير نَوَوِيّ، وهي نَوَوِيّة. وـ المنسوب إلى النّواة. وـ المنسوب إلى نوى: بلدة.

( النَّوَوِيّة ): ( الأسلحة النَّوَوِيّة ): ما يستخدم في استعمالها الطاقة الذّرّيّة. ( محدثة ).

( النَّوِيّ ): الصَّاحب الذي نيّته نيّتك. وـ الرّفيق في السّفر خاصة. يقال: هو نَوِيّك. وفلان نَوِيّ القوم: مُنْتَوَاهم.

( النَّيّ ): الشَّحْم. وـ النِّيء ( بلغة أهل مصر ).

( النِّيّ ): اسم بمعنى السِّمَن. وـ النِّيّات. ( جمع نادر للنِّيّة ).

( النِّيّة ): تَوَجّه النّفس نحو العمل. ويقال: فلان نيِّتي: قَصْدِي. وـ الحاجة. وـ البُعْد. وـ المكان الذي ينوي المسافر إليه قريباً كان أو بعيداً. ويقال: شَطّت بهم نيّة قَُذَُف: رحْلَة بعيدة. ونَوَوْا نِيّة قَذَفاً: مكاناً بعيداً.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً