معنى كلمة نهى – المعجم الوسيط

معنى كلمة نهى – المعجم الوسيط

نَهَى

الشيءُ إليه ـَ نَهْياً: بلَغَ. يقال: نهى إليه المَثَل. وـ عن الشيء: زجَر. ويقال: نهى الله عن كذا: حرّمه. وهو رجل نَهَاك من رجل: بجدّه وغنائِه يَنهاك عن تطلّب غيره. وهي امرأة نَهَتْك من امرأة.

( نَهِيَ ) من الشيء ـَ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه. يقال: نهِيَ فلانٌ من اللَّحم: اكتفى منه وشبع. ويقال: طلب الحاجة حتّى نَهِيَ منها: تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.

( أنْهَى ): أتى نِهْياً. وـ من الشيء: نَهِيَ. يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلب منه حتى أنْهَى. وـ عن الشيء: كفّ. وـ الشيءَ: أبلغه وأوصله. يقال: أنهيت إليه الخَبَر، وأنهيت إليه الكتابَ والرِّسالة والسّهم.

( نَهّى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ فلاناً عن الشيء: نهَاه عنه.

( انْتَهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ الشيءُ إليه: وصَل. يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَل، وانتهى بنا المسير إلى موضع كذا. وـ عن الشيء: كفّ عنه. ويقال: انتهى العاصي: كفّ عن العصيان. وفي التنزيل العزيز: {قل للّذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف}.

( تَنَاهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. يقال: تناهى الخَطْب. وـ الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكن. وـ عن الشيء: كفّ عنه. وـ القوم عن المنكر: نهى بعضهم بعضاً عنه. وفي التنزيل العزيز: {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه}.

( اسْتَنْهَى ) فلاناً: قال له: انْتَهِ. وـ فلاناً من فلان: قال له: انهَهُ عَنِّي.

( التَّنْهَاء ): منتهى الماء من الوادي. ( ج ) تَنَاهٍ.

( التَّنْهَاة ): ما يُرَدّ به وجه السّيل من تراب ونحوه. ( ج ) تَنَاهٍ.

( التِّنْهِيَة ): التَّنهاء.

( المَنْهَى ): ما يُنْهَى عنه من الأمور. ( ج ) مَنَاهٍ. يقال: هذا مِنْ مَناهي الشَّرْع، وهو يركب المناهي.

( المَنْهَاة ): الغاية. يقال: الموت مَنهاة النّاس. وـ العقل. ويقال: رجل مَنهَاة: عاقل حسن الرأي.

( المُنْتَهَى ): الغاية والنهاية. يقال: هو بعيد المُنْتَهى. وفي التنزيل العزيز: {عند سِدرة المنتهى}.

( النَّاهِي ): الشّبعان الرّيّان. ( ج ) نُهَاة. ويقال: رجل ناهيك من رجل: كافيك عن تطلّب غيره.

( النَّاهِيَة ): يقال: امرأة ناهيَتك من امرأة: غاية فيما تَطْلُب. ( ج ) نَوَاهٍ.

( النِّهَاء ): غاية الشيء. يقال: بلغ الخَطْب نهاءه. وـ من النهار والماء: ارتفاعهما. وـ القَدْر. يقال: هم نهَاء مائة. وـ أصغر محابس المطر.

( النُّهَاء ): حجر أبيض أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل. ( مج ).

( النَّهَاة ): الخَرَزَة. ( ج ) نَهًى. ويقال: نَفْس نهاة عن الشيء: مُنْتَهية.

( النِّهَايَة ): غاية الشيء وآخره. وـ من الدّار: حَدُّها. وـ العَقْل. وـ الخشَبة تُحمل عليها الأحمال.

( النَّهُوّ ): ضِدّ الأَمُور. يقال: هو نهُوّ عن المنكر، أمُور بالمعروف.

( النُّهَى ): جمع النُّهْية. وـ العَقْل.

( النَّهْي ): طلب الامتناع عن الشيء. وـ ( عند النّحاة ): طلب ترك الفِعْل باستعمال ( لا ) النّاهية والمضارع المجزوم.

( النَِّهْي ): الموضع له حاجز يمنع الماء أن يفيض منه. وـ الغَدير. ( ج ) أنْهاء، ونِهَاء. يقال: له دِرْع كالنَِّهْي، ودروع كالنهاء.

( النَّهِي ): من يبلغ الغاية في سلامة التفكير. ( ج ) نَهُون.

( النُّهْيَة ): غاية الشيء وآخره. وـ الفُرْضَة في رأس الوتد تمنع الحَبْل أن ينسلخ. وـ العَقْل. ( ج ) نُهًى.

( النَّهِيّ ): من يبلغ الغاية في السِّمَن. يقال: رجل نَهِيّ، وامرأة نَهِيّة. ويقال: فلان نَهِيّ فلان: يَنهَاه. ورجل نَهِيّ: نَهٍ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً