معنى كلمة نكل – المعجم الوسيط

معنى كلمة نكل – المعجم الوسيط

نَكَلَ

عن الأمر ـُ نُكُولاً: جَبُن ونكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ، ونكل عن اليمين. وـ فلاناً عن الشيء: نحّاه عنه. وـ بفلان نُكلة قبيحة: أصابه بنازلة. ويقال: رماه بنُكْله.

( نَكِلَ ) عن الأمر ـَ نَكَلاً: نَكَل.

( أنْكَلَه ) عن الشيء، أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكل فلاناً عن عزمه.

( نَكَّلَ ) به: عاقبة بما يردعه ويرُوع غيره من إتيان مثل صنيعه. وـ الشيءَ: قيَّدَه. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.

( المَنْكَل ): ما ينكِّل بالإنسان. وـ الصَّخر.

( النَّاكِل ): الجَبَان الضَّعِيف. يقال: هو ناكل عن الأمور.

( النَّكَال ): العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: {فجعلناها نَكَالاً لما بين يديها وما خلفها}، و: {جزاء بما كسبا نَكَالاً من الله}.

( النَّكَل ): حَبْل يُشَدّ في أسفل الدَّلو العظيمة. وـ الشُّجَاع المجرّب. ورجُل نَكَل، وفرس نَكَل: قوِيّ. وفي الحديث الشريف: ( إنَّ الله يحبّ النَّكَل على النَّكَل ): الفارس الشُّجاع على الفرس القويّ.

( النِّكْل ): القَيْد. وـ ضَرْب من اللُّجْم. وـ حديدة اللِّجام أو الزِّمام. ويقال: رجُل نِكْل: يغلب أقرانه. وهو نِكْل شرّ: قوِيّ عليه. ( ج ) أنْكال، ونُكُول. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ لدينا أنكالاً}: قيوداً.

( النِّكْلَة ): نقد مصريّ يساوي ملِّيمين. ( د ).

( النَّيْكَل ): فلِزّ صلب قابل للطرق والسّحب، لونه أبيض فضيّ، يمكن صقْله إلى حدّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادن أُخرى، ويستخدم في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حفَّازاً للمواد المتفاعلة. ( د ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً