معنى كلمة نكس – المعجم الوسيط

معنى كلمة نكس – المعجم الوسيط

نَكَسَ

الشيءَ ـُ نَكْساً: قلبَه: جعل أعلاه أسفله، أو مقدَّمَه مؤخَّره. وـ رأسَه: طأطأه من خِزْي. وـ الطعامُ وغيره داء المريض: أعاده مرّة أُخرى. ويقال: نكسَه في ذلك الأمر: ردَّه فيه بعد ما خرج منه.

( نُكِسَ ) الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأسه. وـ المريضُ: عاودته العِلّة بعد النَّقَه. وـ فلانٌ: ضعُف وعجَز. وـ عن نُظَرَائه: قصَّر. يقال: نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيِها. ويقال: نُكِس على رأسه: رجَع عمَّا عرفه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ نُكِسوا على رؤوسهم}.

( نَكَّسَ ) الفرسُ: نُكِس. وـ فلانٌ: عبَس وبَسَر. وـ الله فلاناً في العمر: أطال عُمْره إلى أرذل العُمُر فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضَّعف والعجز. وفي التنزيل العزيز: {ومن نُعَمِّرْه نُنَكِّسْه في الخلق}. وـ الشيءَ: نَكَسَه.

( انْتَكَسَ ) الشيءُ: انقلب. يقال: نكسه فانتكس. وـ المريضُ: عاودته العلّة بعد النَّقَه.

( تَنَكَّسَ ) الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس.

( المُنَكِّس ) مِن الخيل: الذي لا يسمو برأسه ولا بعُنُقه إذا جرى ضَعْفاً. وـ المتأخّر الذي لا يلحق بأقرانه.

( المَنْكُوس ): المقلوب. يقال: ولد مَنْكُوس: خرجت رجلاه قبل رأسه عند وَضْعه. ويقال: وِلادَة منكوسة، وفلان يقرأ القرآن مَنْكُوساً: يبتدئ من آخره إلى أوّله، أو من آخر السُّورة إلى أوَّلها.

( النَّاكِس ): المطأطئ رأسه من ذلّ. ( ج ) ناكِسون، ونَوَاكِس. وفي التنزيل العزيز: {ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم}. وـ الشَّيخ الطَّاعن في السِّنّ الساقط كِبَراً. ( ج ) نُكُس.

( النُّكْس ): عَوْد المرض بعد النَّقَه.

( النِّكْس ): السَّهم ينكسِر فُوقُه فيجعل أعلاه أسفله. وـ القصير. وـ الضَّعيف. وـ الرَّذل المقصِّر عن غاية النَّجْدَة والكرَم. ( ج ) أنكاس.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً