معنى كلمة نقر – المعجم الوسيط

معنى كلمة نقر – المعجم الوسيط

نَقَرَ

عن الأمر ـُ نَقْراً: بحث عنه. وـ في الحجَر: كتب فيه. وـ في صلاته: أسرع فيها وتخفَّف. وفي الحديث أنّه: ( نهى عن نَقْرة الغُراب”: عن تخفيف السُّجود. وـ بلسانه: صوَّت به. وـ بالدَّابة: صوَّت بها لتسير. ويقال: نَقَرَ بفلان: دعاه من بين القوم. وـ في الصُّور: نفخ فيه. وفي التنزيل العزيز: {فإذا نُقِرَ في النَّاقُور}. وـ الشيءَ بالشيء: ضربَه به. يقال: نَقَرَ رأسَه بإصبَعه، ونَقَرَ الدُّفَّ والعود. وـ السَّهْمُ الهدَفَ: أصابه ولم يُنْفِذْه. وـ الطائرُ الحبَّ: التقطه. ويقال: نقر شيئاً من الطَّعَام: أخذ منه بإصْبَعِه. وـ الشيءَ: حَفَرَه بالمِنْقَار. يقال: نقَر النَّقَّار الخشبة. وـ الخيلُ الأرضَ: أثَّرت فيها بحوافرها. ويقال: نقر فلاناً: عابه واغتابه.

( نَقِرَ ) فلانٌ ـَ نَقَراً: صار فقيراً. وـ الشَّاةُ: أصابتْها النُّقَرَة. وـ عليه: غَضِب. فهو نَقِر، وهي نَقِرَة.

( أنْقَرَ ) عنه: كَفّ. يقال: ضربَه فما أنْقَرَ عنه حتّى قتله: لم يُقْلِع.

( نَاقَرَه ) مُناقَرَة، ونِقاراً: نازَعَه، وراجعه في الكلام.

( نَقَّرَ ) الطّائرُ في الموضع: سهَّله ليبيض فيه. وـ باسم فلان: سمّاه من بين الجماعة. وـ الشيءَ، وعنه: بحث عنه وفتّش.

( انْتَقَرَ ) الشيءَ: احتقره. ويقال: جَرَت السُّيول فانتقرت نُقَراً احتبس فيها الماء. وـ الشيءَ، وعنه: نقَّر. وـ الشيءَ: اختارَه. وـ في الدَّعوة إلى الوليمة: اختصّ بها فريقاً من النّاس دون غيرهم. ويقال: انتقر الرَّجُلَ: وبالرَّجُل: اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم.

( تَنَقَّرَ ) الشيءَ: بحث عنه. وـ على الأهل والمال: دعَا عليهم.

( الأُنْقُور ): النُّقْرَة في ظهر النّواة.

( المِنْقَار ): مِنْسَر الطَّائر. ( ج ) مَناقير. وـ حديدة كالفأس مشكَّكَة مستديرة لها خَِلْف تقطع به الحجارة. وـ آلة ينقر بها الخشب. ( مو ).

( المِنْقَر ): المِعْوَل. ( ج ) مَناقِر.

( المُنْقُر ): الخشبة تُنْقَر للشَّرَاب يُنْتَبَذ فيها. وـ البئر الصغيرة أو الضيّقة الرَّأس تُحْفَر في الأرض الصُّلْبَة. ( ج ) مَناقير. ( على غير قياس ).

( النَّاقِر ): السَّهم يصيب الهَدَف. ويقال: أخطأت نواقِره: لم يَسْتقم على الصَّواب. ( ج ) نَوَاقِر.

( النَّاقِرَة ): الحُجَّة المُصِيبة. ( ج ) نواقِر. ويقال: أتتني عنه نواقِر: كلام يسوءني. وأخطأتْ نواقِر فلان: خاب في انتقامه.

( النَّاقُور ): الصُّور يُنْفَخ فيه. وفي التنزيل العزيز: {فَإذَا نُقِرَ في النَّاقُور}. ( ج ) نواقير.

( النُّقَارَة ): قَدْر ما يَنْقُر الطَّائر في الحبَّة ونحوها. وـ ما يتساقط من نَقْر الحجارة والخشب. ويقال: ما ترك عندي نُقَارَة إلاَّ انتقرها: ما ترك عندي شيئاً طيّباً منتقًى إلاَّ أخذه لنفسه.

( النِّقَارَة ): حِرْفة النَّقَّار.

( النَّقْر ): قَرْع الشيء المُفْضي أحياناً إلى النقْب. وـ صَوْت يُسْمَع من قَرْع الإبهام على الوسطى.

( النِّقْر ): الأُنقور.

( النَّقِر ): وصف من نَقِر. ويقال: ماله بموضع كذا نَقِر: ماء أو بئر.

( النَّقَر ): يقال: أعوذ باللهِ من العَقَر والنَّقَر: الزَّمانة وذَهاب المال.

( النَّقَرَى ): العَيْب والطَّعْن. وـ الدَّعوة الخاصَّة. يقال: إنَّ المُولم منَّا لا يدعو النَّقَرَى.

( النِّقْرَة ): المُنَاقَرَة. يقال: بينهما نِقْرَة.

( النُّقْرَة ): الحفرة الصغيرة المستديرة في الأرض ونحوها، وقد يبقى فيها ماء السَّيْل. و( نُقْرَة القَفَا ): حُفْرَ في آخر الدِّماغ. وـ وَهْدة العَيْن. وـ مَبِيض الطَّائر. ( ج ) نُقَر، ونِقار. وـ القطعة المذابة من الذَّهب أو الفِضَّة. ( ج ) نِقَار.

( النُّقَرَة ): داء يُصيب الماشية في أرْجُلها.

( النَّقَّار ): الكثير النَّقْر. ويقال: رجُل نَقَّار: بحَّاث عن الأمور والأخبار. وـ من يحترف نَقْر الحجارة والخشب. وـ من يَنْقش الرُّكُب واللُّجُم ونحوهما.

( النَّقِير ): ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوه. وـ جِذْع يُنْقَر ويُجْعَل فيه كالمَراقي يُصْعَد عليه إلى الغُرَف. وـ خَشَبة تُنْقَر فيُتَّخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوه. وـ الأُنْقور، ويُضْرَب به المثل في الشيء الضَّعيف. ففي التنزيل العزيز: {ولا يُظلمون نَقِيراً}. وـ الفقير المسكين. وـ ثقب دقيق في القَصْرة ( غلاف البذرة ). يوجد في العادة في الطرف الأمامي للبذرة بالقرب من السرة. ( ج ) أنْقِرَة. ويقال: فقير نَقير. ( إتباع ).

( النَّقِيرَة ): سفينة صغيرة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً