معنى كلمة نقد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نقد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نقد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

نقد: النَّقْدُ: خِلَافُ النَّسِيئَةِ، وَالنَّقْدُ وَالتَّنْقَادُ: تَمْيِيزُ الدَّرَاهِمِ وَإِخْرَاجُ الزَّيْفِ مِنْهَا؛ أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
تَنْفِي يَدَاهَا الْحَصَى، فِي ڪُلِّ هَاجِرَةٍ نَفْيَ الدَّنَانِيرِ تَنْقَادُ الصَّيَارِيفِ
وَرِوَايَةُ سِيبَوَيْهِ: نَفْيَ الدَّرَاهِيمِ وَهُوَ جَمْعُ دِرْهَمٍ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ أَوْ دِرْهَامٍ عَلَى الْقِيَاسِ فِيمَنْ قَالَهُ. وَقَدْ نَقَدَهَا يَنْقُدُهَا نَقْدًا وَانَتَقَدَهَا وَتَنَقَّدَهَا وَنَقَدَهُ إِيَّاهَا نَقْدًا: أَعْطَاهُ فَانْتَقَدَهَا أَيْ قَبَضَهَا، اللَّيْثُ: النَّقْدُ تَمْيِيزُ الدَّرَاهِمِ وَإِعْطَاؤُكَهَا إِنْسَانًا، وَأَخْذُهَا الِانْتِقَادُ، وَالنَّقْدُ مَصْدَرُ نَقَدْتُهُ دَرَاهِمَهُ، وَنَقَدْتُ لَهُ الدَّرَاهِمَ أَيْ أَعْطَيْتُهُ فَانْتَقَدَهَا أَيْ قَبَضَهَا. وَنَقَدْتُ الدَّرَاهِمَ وَانْتَقَدْتُهَا إِذَا أَخْرَجْتَ مِنْهَا الزَّيْفَ، وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ وَجَمَلِهِ قَالَ: فَنَقَدَنِي ثَمَنَهُ أَيْ أَعْطَانِيهِ نَقْدًا مُعَجَّلًا، وَالدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَيْ وَازِنٌ جَيِّدٌ، وَنَاقَدْتُ فُلَانًا إِذَا نَاقَشَتْهُ فِي الْأَمْرِ، قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَقَالُوا هَذِهِ مِائَةٌ نَقْدٌ، النَّاسُ عَلَى إِرَادَةِ حَذْفِ اللَّامِ وَالصِّفَةِ فِي ذَلِكَ أَكْثَرُ؛ وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
لَتُنْتَجَنَّ وَلَدًا أَوْ نَقْدًا
فَسَّرَهُ فَقَالَ: لَتُنْتَجَنَّ نَاقَةً فَتُقْتَنَى أَوْ ذَكَرًا فَيُبَاعُ؛ لِأَنَّهُمْ قَلَّمَا يُمْسِكُونَ الذُّكُورَ، وَنَقَدَ الشَّيْءَ يَنْقُدُهُ نَقْدًا إِذَا نَقَرَهُ بِإِصْبَعِهِ ڪَمَا تُنْقَرُ الْجَوْزَةُ، وَالْمِنْقَدَةُ: حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عَلَيْهَا الْجَوْزُ، وَالنَّقْدَةُ: ضَرْبَةُ الصَّبِيِّ جَوْزَةً بِإِصْبَعِهِ إِذَا ضَرَبَ، وَنَقَدَ أَرْنَبَتَهُ بِإِصْبَعِهِ إِذَا ضَرَبَهَا؛ قَاْلَ خَلْفٌ:
وَأَرْنَبَةٌ لَكَ مُحْمَرَّةٌ، يَكَادُ يُفَطِّرُهَا نَقْدَهُ
أَيْ يَشُقُّهَا عَنْ دَمِهَا، وَنَقَدَ الطَّائِرُ الْفَخَّ يَنْقُدُهُ بِمِنْقَارِهِ أَيْ يَنْقُرُهُ، وَالْمِنْقَادُ مِنْقَارُهُ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: ڪَانَ فِي سَفَرٍ فَقَرَّبَ أَصْحَابُهُ السُّفْرَةَ وَدَعَوْهُ إِلَيْهَا، فَقَالَ: إِنِّي صَائِمٌ، فَلَمَّا فَرَغُوا جَعَلَ يَنْقُدُ شَيْئًا مِنْ طَعَامِهِمْ أَيْ يَأْكُلُ شَيْئًا يَسِيرًا؛ وَهُوَ مِنْ نَقَدْتُ الشَّيْءَ بِإِصْبَعِي أَنْقُدُهُ وَاحِدًا وَاحِدًا نَقْدَ الدَّرَاهِمِ، وَنَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ يَنْقُدُهُ إِذَا ڪَانَ يَلْقُطُهُ وَاحِدًا وَاحِدًا، وَهُوَ مِثْلُ النَّقْرِ وَيُرْوَى بِالرَّاءِ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: وَقَدْ أَصْبَحْتُمْ تَهْذِرُونَ الدُّنْيَا، وَنَقَدَ بِإِصْبَعِهِ أَيْ نَقَرَ، وَنَقَدَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ بِنَظَرِهِ يَنْقُدُهُ نَقْدًا وَنَقَدَ إِلَيْهِ: اخْتَلَسَ النَّظَرَ نَحْوَهُ، وَمَا زَالَ فُلَانٌ يَنْقُدُ بَصَرَهُ إِلَى الشَّيْءِ إِذَا لَمْ يَزَلْ يَنْظُرُ إِلَيْهِ. وَالْإِنْسَانُ يَنْقُدُ الشَّيْءَ بِعَيْنِهِ، وَهُوَ مُخَالَسَةُ النَّظَرِ لِئَلَّا يُفْطَنَ لَهُ، وَفِيحَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّهُ قَالَ: إِنْ نَقَدْتُ النَّاسَ نَقَدُوكَ وَإِنْ تَرَكْتَهُمْ تَرَكُوكَ. مَعْنَى نَقَدْتَهُمْ أَيْ عِبْتَهُمْ وَاغْتَبْتَهُمْ قَابَلُوكَ بِمِثْلِهِ، وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ نَقَدْتُ رَأْسَهُ بِإِصْبَعِي أَيْ ضَرَبْتُهُ، وَنَقَدْتُ الْجَوْزَةَ أَنْقُدُهَا إِذَا ضَرَبْتُهَا، وَيُرْوَى بِالْفَاءِ وَالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ، وَنَقَدَتْهُ الْحَيَّةُ: لَدَغَتْهُ، وَالنَّقَدُ: تَقَشُّرٌ فِي الْحَافِرِ، وَتَأَكُّلٌ فِي الْأَسْنَانِ، تَقُولُ مِنْهُ: نَقِدَ الْحَافِرُ، بِالْكَسْرِ، وَنَقِدَتْ أَسْنَانُهُ وَنَقِدَ الضِّرْسُ وَالْقَرْنُ نَقَدًا، فَهُوَ نَقِدٌ: ائْتُكِلَ وَتَكَسَّرَ، الْأَزْهَرِيُّ: وَالنَّقَدُ أَكْلُ الضِّرْسِ، وَيَكُونُ فِي الْقَرْنِ أَيْضًا؛ قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
عَاضَهَا اللَّهُ غُلَامًا، بَعْدَمَا     شَابَتِ الْأَصْدَاغُ وَالضِّرْسُ نَقَدَ
وَيُرْوَى بِالْكَسْرِ أَيْضًا؛ وَقَالَ صَخْرُ الْغَيِّ:
تَيْسُ تُيُوسٍ إِذَا يُنَاطِحُهَا     يَأْلَمُ قَرْنًا أَرُومُهُ نَقَدُ
أَيْ أَصْلُهُ مُؤْتَكَلٌ وَقَرْنًا مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ، وَيُرْوَى قَرْنٌ أَيْ يَأْلَمُ قَرْنٌ مِنْهُ، وَنَقِدَ الْجِذْعُ نَقَدًا: أَرِضَ، وَانْتَقَدَتْهُ الْأَرَضَةُ: أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ، وَالنَّقَدَةُ: الصَّغِيرَةُ مِنَ الْغَنَمِ، الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى فِي ذَلِكَ سَوَاءٌ، وَالْجَمْعُ نَقَدٌ وَنِقَادٌ وَنِقَادَةٌ؛ قَاْلَ عَلْقَمَةُ:
وَالْمَالُ صُوفُ قَرَارٍ يَلْعَبُونَ بِهِ     عَلَى نِقَادَتِهِ وَافٍ وَمَجْلُومُ
وَالنَّقَدُ: السُّفَّلُ مِنَ النَّاسِ، وَقِيلَ: النَّقَدُ بِالتَّحْرِيكِ جِنْسٌ مِنَ الْغَنَمِ قِصَارُ الْأَرْجُلِ قِبَاحُ الْوُجُوهِ تَكُونُ بِالْبَحْرَيْنِ. يُقَالُ: هُوَ أَذَلُّ مِنَ النَّقَدِ؛ وَأَنْشَدَ:
رُبَّ عَدِيمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدٍ     وَرُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدٍ
وَقِيلَ: النَّقَدُ غَنَمٌ صِغَارٌ حِجَازِيَّةٌ، وَالنَّقَّادُ: رَاعِيهَا، وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: أَنَّ مُكَاتِبًا لِبَنِي أَسَدٍ قَالَ: جِئْتُ بِنَقَدٍ أَجْلِبُهُ إِلَى الْمَدِينَةِ؛ وَالنَّقَدُ: صِغَارُ الْغَنَمِ وَاحِدَتُهَا نَقَدَةٌ وَجَمْعُهَا نِقَادٌ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ: وَعَادَ النِّقَادُ مُجْرَنْثِمًا؛ وَقَوْلُ أَبِي زُبَيْدٍ يَصِفُ الْأَسَدَ:
كَأَنَّ أَثْوَابَ نَقَّادٍ قُدِرْنَ لَهُ     يَعْلُو بِخَمْلَتِهَا ڪَهْبَاءَ هُدَّابَا
فَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ فَقَالَ: النَّقَّادُ صَاحِبُ مُسُوكِ النَّقَدِ ڪَأَنَّهُ جَعَلَ عَلَيْهِ خَمْلَهُ أَيْ أَنَّهُ وَرْدٌ وَنَصَبَ ڪَهْبَاءَ بِيَعْلُو؛ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: أَجْوَدُ الصُّوفِ صُوفُ النَّقَدُ، وَالنِّقْدُ: الْبَطِيءُ الشَّبَابِ الْقَلِيلُ الْجِسْمِ، وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْقَمِيءِ مِنَ الصِّبْيَانِ الَّذِي لَا يَكَادُ يَشِبُّ نَقَدٌ، وَأَنْقَدَ الشَّجَرُ: أَوَرَقَ، وَالْأَنْقَدُ وَالْأَنْقَذُ، بِالدَّالِ وَالذَّالِ: الْقُنْفُذُ وَالسُّلَحْفَاءُ؛ قَالَ:
فَبَاتَ يُقَاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دَائِبًا     وَيَحْدُرُ بِالْقُفِّ اخْتِلَافَ الْعُجَاهِنِ
وَهُوَ مَعْرِفَةٌ ڪَمَا قِيلَ لِلْأَسَدِ أُسَامَةُ، وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ: بَاتَ فُلَانٌ بِلَيْلَةِ أَنَقَدَ: إِذَا بَاتَ سَاهِرًا، وَذَلِكَ أَنِ الْقُنْفُذَ يَسْرِي لَيْلَهُ أَجْمَعَ لَا يَنَامُ اللَّيْلَ ڪُلَّهُ، وَيُقَالُ: أَسْرَى مِنْ أَنْقَدَ، اللَّيْثُ: الْإِنْقُدَانُ السُّلَحْفَاةُ الذَّكَرُ، وَالنُّقْدُ وَالنُّعْضُ: شَجَرٌ، وَاحِدَتُهُ نُقْدَةٌ وَنُعْضَةٌ، وَالنُّقُدُ وَالنَّقَدُ: ضَرْبَانِ مِنَ الشَّجَرِ، وَاحِدَتُهُ نُقْدَةٌ، بِالضَّمِّ، قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ نَقَدَةٌ فَيُحَرِّكُ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: النُّقْدَةُ فِيمَا ذَكَرَ أَبُو عَمْرٍو مِنَ الْخُوصَةِ، وَنَوْرُهَا يُشْبِهُ الْبَهْرَمَانَ، وَهُوَ الْعُصْفُرُ؛ وَأَنْشَدَ لِلْخُضْرِيِّ فِي وَصْفِ الْقَطَاةِ وَفَرْخَيْهَا:
يَمُدَّانِ أَشْدَاقًا إِلَيْهَا، ڪَأَنَّمَا     تَفَرَّقَ عَنْ نُوَّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ
اللِّحْيَانِيُّ: نُقْدَةٌ وَنُقْدٌ وَهِيَ شَجَرَةٌ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ نَقَدَةُ وَنَقَدٌ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَكْثَرَ مَا سَمِعْتُ مِنَ الْعَرَبِ نَقَدٌ مُحَرَّكُ الْقَافِ، وَلَهُ نَوْرٌ أَصْفَرُ يَنْبُتُ فِي الْقِيعَانِ، وَالنُّقْدُ: ثَمَرُ نَبْتٍ يُشْبِهُ الْبَهْرَمَانَ، وَالنِّقْدَةُ: الْكَرَوْيَا، ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التِّقْدَةُ الْكُزْبَرَةُ، وَالنِّقْدَةُ بِالنُّونِ: الْكَرَوْيَا، وَنَقْدَةُ: مَوْضِعٌ؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:
فَقَدْ نَرْتَعِي سَبْتًا وَأَهْلُكِ حِيرَةً     مَحَلَّ الْمُلُوكِ نَقْدَةً فَالْمَغَاسِلَا
وَنُقْدَةُ بِالضَّمِّ: اسْمُ مَوْضِعٍ؛ وَيُقَالُ: النُّقْدَةُ بِالتَّعْرِيفِ.

معنى كلمة نقد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً