معنى كلمة نفى – المعجم الوسيط

معنى كلمة نفى – المعجم الوسيط

نَفَى

الشيءَ ـِ نَفْياً: نحَّاه وأبعده. يقال: نفى الحاكمُ فلاناً: أخرجه من بلده وطرده. ونَفَيت الحصى عن الطَّريق، ونفى السَّيْلُ الغُثَاء. ويقال: نفت السَّحابةُ ماءها: أسالته وصبَّته. وـ جَحَده وتبرَّأ منه. وـ أخبر أنَّه لم يقع. وـ الرِّيحُ التُّرَابَ نفْياً، ونَفَيَاناً: أطارته.

( نَافَاه ): عارَضه وباينه. يقال: هذه القضيّة تُنَافي تلك.

( انْتَفَى ): ابتعد. يقال: نفاه فانْتَفَى. وانتفى الرَّجلُ: ابتعد عن وطنه مطروداً. ويقال: انتفى شَعْره: تساقط. وانتفى الشَّجر من الوادي: انقطع أو انعدم. وـ من الشيء: تبرَّأ منه وتنصَّل.

( تَنَافَت ) الأحكامُ أو الآراءُ: تعارضت وتباينت.

( المَنْفَى ): مكان النَّفْي. ( ج ) مَنَافٍ.

( النُّفَايَة ): ما أُبْعِد من الشيء لرداءته. وـ بقيَّة الشيء. ونُفَاية المطر: رَشَاشه. ويقال: هو من نُفَايات القوم: من رُذالِهم.

( النَّفْي ): خلاف الإيجاب والإثبات.

و( أدوات النَّفي ): ( في النحو ): كلمات تدل على أن الخبر غير واقع مثل: ( لا ) و( ما ) و( لم ) و( إن ) و( ليس ) و( غير ).

و( عقوبة النَّفي ): عقوبة بإبعاد شخص خارج حدود بلاده لفترة محدودة أو غير محدودة. وقد كانت عقوبة النَّفي مقرَّرة لبعض الجرائم في التشريع الجنائيّ المصري السابق لسنة 1904 ثمّ ألغيت منذ ذلك التاريخ. وقد نصَّت الدَّساتير الحديثة على تحريم إبعاد المواطن من أراضي وطنه أو منعه من العودة إليها.

( النَّفَيَان ): ما أسالته السَّحابة من مائها. وـ ما فاض من مجتمع السَّيل.

( النَّفْيَة ): سُفْرَة من خُوص أو نحوه يوضَع عليها اللَّحْم أو الجُبن أو نحوهما في الشمس ليجفّ.

( النُّفْيَة ): ما يبقى من الشيء. وـ ما يُنْفَى لرَداءته. ( ج ) نُفًى.

( النَّفِيّ ): النُّفَاية. وـ المَنْفِيّ. ويقال: هذا نَفيّ الرِّيح: ما يبقى في أصول الحيطان من التُّرَاب الذي تأتي به الرِّيح. ونَفِيّ المطر: رشاشه. ونَفِيّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين. ونفيّ القِدْر ما ترمي به عند الغليان. ونفِيّ الجيش: ما يتطرّف من مُعْظَمه. وفلان نَفِيّ: دعِيّ قد نُفِي. وأتاني نَفِيُّكُم: وعيدكم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً