معنى كلمة نفر – المعجم الوسيط

معنى كلمة نفر – المعجم الوسيط

نَفَرَ

ـِ نَفْراً، ونُفوراً: هجر وطنه وضرب في الأَرض. وفي التنزيل العزيز: {فلولا نَفَرَ من كُلِّّ فِرْقَةٍ منهُم طائفة ليَتَفَقَّهُوا في الدِّين}. وفي التنزيل العزيز: {وما كان المؤمنون لِيَنْفِرُوا كَافَّةً}. و ـ الجلدُ نُفُوراً: وورم وتجافى عن اللَّحم. و ـ من الشيء نفوراً، ونِفاراً: فَزِعَ وانقبض غير راض به. ويُقال: نفرت المرأةُ من زوجها: أعرضت وصدت. و ـ من المكان نَفْراً: تركه إِلى غيره. يُقال: نَفَرَ الحاجُّ من منى: دفعوا إِلى مكَّة. و ـ الناسُ إِلى العدو: أسرعوا في الخروج لقتاله، وفي التنزيل العزيز: {انْفِرُوا خِفَافَاً وَثِقَالاً}. و ـ فلاناً نَفْراً: غلبه في المنافَرَة.

( أنْفَرَ ) القومُ: تفرَّقت دوابُّهم. و ـ الدَّابَّةَ ونحوها: جعلها نافرة. و ـ الرجلَ: أمده وأعانه. يُقال: استنفرهم فأنْفَرُوه: أمدوه وأعانوه. و ـ فلاناً على فلان: قضى له عليه بالغلبة.

( نَافَرَهُ ): خاصمَه. و ـ فاخره.

( نَفَّرَ ) فلاناً من الشيء: أفزعه ودفَعَه عنه. يُقال: نفر الدَّابَّةَ عن الرعي. و ـ عن ولده أو غيره: لقبه لقبا مكروهاً؛ كأنه عندهم تنفير للجن والعين عنه. و ـ فلاناً على فلان: أنْفَرَهُ عليه. و ـ فلاناً على الشيء، وبه: غلبه على ذلك الشيء.

( تَنَافَرَ ) القَومُ: تخاصموا وتفاخروا.

( اسْتَنْفَرَتِ ) الدَّابَّةُ: فزعت وتباعدت. فهي مُسْتَنْفِرَة. وفي التنزيل العزيز: {كأنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}. و ـ الدَّابَّةَ: أنفرها. و ـ الحاكمُ الرعيةَ: كلفهم أن ينفروا لقتال العدو. و ـ بني فلان: استَنْجَدَهم.

( النَّافِرُ ) – يُقال: دابة نافِر: ذات نِفَار. و ـ الغالب في المنَافرة. ( ج ) نَفْرٌ. قال أبو ذؤيب:

إِذا نهضت فيه تصعَّدَ نَفْرُها .

و( شاةٌ نافِرٌ ) ناثر تطرح من أنفها شيئاً كالدُّود.

( النَّافِرَةُ ) – نافرة فلان: عشيرته الأدنون ومَن يَغضبون لِغَضبِه.

( النَّافُورَةُ ): صنبور ونحوه يكون في الدور أو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إِلى أعلى؛ تبريداً للمكان أو تجميلاً له. ( مو ) ( ج ) نوافير.

( النِّفَارُ ): الحِرَان.

( النُّفَارَةُ ): ما يأخذه الحَكَمُ أو الغالب من المغلوب.

( النَّفْرُ ): القوم يُسرِعون إِلى أمر أو قتال. و( يوم النفر الأول ): الثاني من أيام التشريق، وفيه يَنْفِر الحاجُّ من منى إِلى مكَّة. و( يوم النَّفْر الآخر ): اليوم الثالث من أيام التشريق.

( النِّفْرُ ): إتباع للعِفْر. يُقال: عِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفْرِيَة نِفْرِيَة، وعفريت نفريت: خبيث ماردٌ.

( النَّفَرُ ): من ثلاثة إِلى عشرة من الرِّجال. ويُقال: هم نَفَر فلان: نافِرَتُه. و ـ المجمع من النَّاس. و ـ الفَرْد من الرِّجال. ( محدثة ) ( ج ) أنْفَارٌ.

( النُّفْرَةُ ): ما يعلَّق على الصِّبيان لرَدِّ العين.

( النُّفْرُورُ ): العُصفور. ( ج ) نَفَاريرُ.

( النَّفِيرُ ): الكُفْء في المفاخرة. و ـ القوم يَنْفِرُون للقتال.

و( النَّفِيرُ العَامُّ ): قيام عامة النَّاس لقتال العدو. ويُقال: لمن لا يصلح لمُهِمٍّ: ( فلان لا في العير ولا في النفير ). فالعير: عِير قريش التي أقبلت مع أبي سفيان من الشام. والنفير: من خرج مع عتبة بن ربيعة من مكَّة لاستنقاذها من أيدي المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً