معنى كلمة نفذ – المعجم الوسيط

معنى كلمة نفذ – المعجم الوسيط

نَفَذَ

الأمرُ ـُ نُفوذاً، ونَفاذاً: مضى. ويُقال: نفذ فلانٌ لوجهه: مضى على حاله. ونفذ الكتابُ إِلى فلان: وصل إِليه. وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمار فيه إِلى مكان كذا. ونَفَذ الطَّريقُ: سَهُل مسلكه لكل أحد. و ـ فيه، ومنه: خرج منه إِلى الجهة الأخرى. وفي التنزيل العزيز: {يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإنْسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أنْ تَنْفُذُوا من أقطار السماوات والأَرض فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُون إلاَّ بِسُلْطَان}. ويُقال: نَفَذ فلانٌ في الأمور: مَهَرَ بها. و ـ عنه: جازَ وخَلَص. و ـ القومَ نَفْذاً: جازهم وخلفهم. وفي حديث ابن مسعود: ( إنكم مجموعون في صعيد واحد ينَفُذُكم البصرُ ).

( أنْفَذَ ) القومَ: خَرَقَهم ومشى وسطهم. ويُقال: رميته فأنفذته: جعلت السهمَ أو الرمحَ ينفذُ فيه. و ـ الكتابَ إِلى فلان: أرسلَهُ. و ـ الأمرَ: قضاه. و ـ عَهْدَهُ: أمضاه.

( نَفَّذَ ) الحُكمَ: أخرجه إِلى العمل حسب منطوقه. ( مج ) .

( تَنَافَذَ ) القومُ إِلى القاضي: خَلَصوا إِليه ورفعوا إِليه خصومتهم.

( التَّنْفِيذُ ) في الحكم: الإجراء العمليّ لما قُضِي به. و( الهيئة التنفيذية ): السلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدولة وأوامرها. ( مج ) .

( المُنْتَفَذُ ): السَّعَةُ. يُقال: في هذا الشيء مُنْتَفَذٌ عن غيره: مَنْدوحة وسعة. وفي ماله منتفَذٌ: سَعَةٌ.

( المَنْفَذُ ): موضع نفوذ الشيء. و ـ المَمَرُّ النّافذ. ( ج ) مَنافِذُ.

( النَّافِذُ ) – يُقال: رجل نافذ في أموره: ماض. وطريق نافذ: سالك عام. وأمر نافذ: مطاع. و ـ من جسم الإنسان: الأنف والأذن ونحوهما. ( ج ) نوافذ.

( النَّافِذَةُ ) يُقال: طعنة نافذة: منتظمة الشِّقَّين. و ـ الشُّبَّاك في الجدار يَنْفُذُ منه الضوء والهواء إِلى الحجرة. ( محدثة ) ( ج ) نَوَافِذ.

( النَّفَاذُ ) – الحكم مع النَّفَاذ: حالة تلحق الحكم إِذا كان واجب التنفيذ بمجرد صدوره، مدنيّاً كان أو جنائياً، دون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائز رفعه من المحكوم عليه، ودون انتظار الفصل في هذا الاستئناف. وقد يلتزم من صدر لصالحه الحكم المدني بأن يدفع لخزانة المحكمة كفالة مالية يضمن بها رد ما حصل عليه من تنفيذ الحكم إِذا ما قضى في الاستئناف بعد ذلك بإلغائه. أما الحكم الجنائي فالأصل فيه النفاذ من فور صدوره. غير أن للمحكوم عليه إرجاءه في بعض الحالات إِذا دفع كفالة يقدرها الحكم، لضمان عدم هَرَبِه من المحاكمة الاستئنافية، أو من التنفيذ بعد ذلك. ( مج ) .

( النَّفَذُ ): إمضاء الشيء وإبرامه. يُقال: أمَرَ بنَفَذِه. وقام بنفَذ الكتاب: بإنفاذ ما فيه. و ـ المخرَج. يُقال: أتى بنفذ لهذا المُعْضِل. ويُقال: طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذة.

( النُّفْذَةُ ): الخُرْزَة. ( ج ) نُفَذٌ. يُقال: قارب الخرّاز بين النُّفَذ.

( النَّفَّاذُ ): الماضي في جميع الأمور.

( النَّفُوذُ ): النَّفَّاذ.

( النُّفُوذُ ): السلطان والقُوَّة. يُقال: فلان ذو نُفُوذ عظيم. و( مناطق النفوذ ): البلاد الضعيفة التي تبسط الدول الكبرى عليها سلطانها. ( محدثة ) .

( النَّفِيذُ ) :النَّافِذ. ويُقال: أمر نفيذ: مُطاع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً