معنى كلمة نعر – المعجم الوسيط

معنى كلمة نعر – المعجم الوسيط

نَعَرَ

ـَ نَعْراً، ونَعِيراً، ونُعاراً: صاح وصوَّت بخيشومه. ويُقال: نَعَرت الرِّيحُ: هبّت مع صوت. ونَعَر العِرْقُ: فار دمُه وصوت عند خُروجه. و ـ فلانٌ نَعْراً: خالف وأبى. و ـ في البلاد: ذهَبَ. ويُقال: ما كانت فتنة إلا ونعَر فيها فلانٌ: نهض فيها وتكلَّم. وما كان من أمر إلا نعر فيه: نهضَ فيه وسعَى. ومن أين نعر إلينا فلان: أقبل وأتى.

( نَعِرَ ) الحمارُ ونحوه ـَ نَعَراً: دخلت النُّعَرَة في أنفه. فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.

( النَّاعُورُ ): – يُقال: عِرقٌ ناعور، وجرح ناعور: لا يسكن دمه ولا يجف. و ـ جناح الرحى. و ـ دلو يستقى بها. و ـ واحد النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفق الماء، ولها صوت. ( ج ) نواعير.

( النَّاعُورَةُ ): دولاب ذو دِلاء أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جر الماشية، فيخرج الماء من البئر أو النهر إِلى الحقل ( ج ) نواعير.

( النَّعْرَةُ ): المرَّة من نَعَر. و ـ صوت الخيشوم. ونَعْرَة النجم: هبوب الرِّيح واشتداد الحر عند طلوعه.

( النُّعْرَةُ ): الخيشوم.

( النُّعَرَةُ ): الخيشوم. و ـ ذبابة زرقاء تسقط على الدَّوابّ فتؤذيها، وتدخل في أنوف الخيل والحمير فتهيجُها. ( ج ) نُعَرٌ، ونُعَرَات. ويُقال: في فلان نُعَرَة: كبْرٌ وخيلاء وعصبيَّة. ولأُطيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خيلاءه. وفي رأس فلان نُعَرَة: أمر يهمُّ به.

( النَّعَّارُ ): مبالغة من نَعَر. يُقال: جُرحٌ نعَّار: لا يرقأ دمُه. ويُقال: رجل نعَّارٌ في الفتن: خرَّاج فيها سعَّاء. و ـ الكثير الطَّرافة والاحتيال. و ـ طائر يشبه الكناريَّ الأخضر.

( النَّعُورُ ): يُقال: عِرقٌ نَعُورٌ: يصوِّت عند خروج الدَّم. وريح نَعُور: تفاجئ بالبرد في أثناء الحرِّ، وبالحر في أثناء البرد. ويُقال: سَفرٌ نَعُور: بعيد. وهمَّةٌ نعور: بعيدَة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً