معنى كلمة نضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

نضح: النَّضْحُ: الرَّشُّ، نَضَحَ عَلَيْهِ الْمَاءَ يَنْضَحُهُ نَضْحًا إِذَا ضَرَبَهُ بِشَيْءٍ فَأَصَابَهُ مِنْهُ رَشَاشٌ، وَنَضَحَ عَلَيْهِ الْمَاءُ: ارْتَشَّ، وَفِي حَدِيثِ قَتَادَةَ: النَّضْحُ مِنَ النَّضْحِ; يُرِيدُ مَنْ أَصَابَهُ نَضْحٌ مِنَ الْبَوْلِ وَهُوَ الشَّيْءُ الْيَسِيرُ مِنْهُ فَعَلَيْهِ أَنْ يَنْضَحَهُ بِالْمَاءِ وَلَيْسَ عَلَيْهِ غَسْلُهُ; قَاْلَ الزَّمَخْشَرِيُّ: هُوَ أَنْ يُصِيبَهُ مِنَ الْبَوْلِ رَشَاشٌ ڪَرُؤُوسِ الْإِبَرِ; وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: نَضَحْتُ عَلَيْهِ الْمَاءَ نَضْحًا وَأَصَابَهُ نَضْحٌ مِنْ ڪَذَا، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النَّضْحُ مَا ڪَانَ عَلَى اعْتِمَادٍ وَهُوَ مَا نَضَحْتَهُ بِيَدِكِ مُعْتَمِدًا وَالنَّاقَةُ تَنْضَحُ بِبَوْلِهَا، وَالنَّضْحُ: مَا ڪَانَ عَلَى غَيْرِ اعْتِمَادٍ، وَقِيلَ: هُمَا لُغَتَانِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ وَكُلُّهُ رَشٌّ، وَالْقِرْبَةُ تَنْضَحُ مِنْ غَيْرِ اعْتِمَادٍ…. فَوَطِئَ عَلَى مَاءٍ فَنَضَحَ عَلَيْهِ وَهُوَ لَا يُرِيدُ ذَلِكَ; وَمِنْهُ نَضْحُ الْبَوْلِ فِي حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَرَى بِنَضْحِ الْبَوْلِ بَأْسًا، وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ اللَّيْثِ: النَّضْحُ ڪَالنَّضْخِ رُبَّمَا اتَّفَقَا وَرُبَّمَا اخْتَلَفَا، وَيَقُولُونَ: النَّضْحُ مَا بَقِيَ لَهُ أَثَرٌ ڪَقَوْلِكَ عَلَى ثَوْبِهِ نَضْحُ دَمٍ، وَالْعَيْنُ تَنْضَخُ بِالْمَاءِ نَضْحًا إِذَا رَأَيْتَهَا تَفُورُ، وَكَذَلِكَ تَنْضَحُ الْعَيْنُ; وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ نَضَخَ عَلَيْهِ الْمَاءُ يَنْضَخَ فَهُوَ نَاضِخٌ; وَفِي الْحَدِيثِ: يَنْضَخُ الْبَحْرُ سَاحِلَهُ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُقَالُ مِنَ الْخَاءِ فَعَلْتُ، إِنَّمَا يُقَالُ أَصَابَهُ نَضْخٌ مِنْ ڪَذَا; وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ أَصَحُّ، وَالْقُرْآنُ يَدُلُّ عَلَيْهِ قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ فَهَذَا يَشْهَدُ بِهِ، يُقَالُ: نَضَخَ عَلَيْهِ الْمَاءُ; لِأَنَّ الْعَيْنَ النَّضَّاخَةَ هِيَ الْفَعَّالَةُ، وَلَا يُقَالُ لَهَا: نَضَّاخَةٌ حَتَّى تَكُونَ نَاضِحَةً; قَاْلَ ابْنُ الْفَرَجِ: سَمِعْتُ جَمَاعَةً مِنْ قَيْسٍ يَقُولُونَ: النَّضْحُ وَالنَّضْخُ وَاحِدٌ; وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: نَضَحْتُهُ وَنَضَخْتُهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ; قَالَ: وَسَمِعْتُ الْغَنَوِيَّ يَقُولُ: النَّضْحُ وَالنَّضْخُ وَهُوَ فِيمَا بَانَ أَثَرُهُ وَمَا رَقَّ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، قَالَ: وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: النَّضْحُ الَّذِي لَيْسَ بَيْنَهُ فُرَجٌ، وَالنَّضْخُ أَرَقُّ مِنْهُ; وَقَالَ أَبُو لَيْلَى: النَّضْحُ وَالنَّضْخُ مَا رَقَّ وَثَخُنَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَنَضَحَ الْبَيْتَ يَنْضِحُهُ بِالْكَسْرِ نَضْحًا: رَشَّهُ; وَقِيلَ: رَشَّهُ رَشًّا خَفِيفًا، وَانْتَضَحَ عَلَيْهِمُ الْمَاءَ أَيْ تَرَشَّشَ، وَفِي الْحَدِيثِ: الْمَدِينَةُ ڪَالْكِيرِ تَنْفِي خَبَثَهَا وَتَنْضَحُ طِيبَهَا، رُوِيَ بِالضَّادِ وَالْخَاءِ الْمُعْجَمَتَيْنِ وَبِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ مِنَ النَّضْحِ وَهُوَ رَشُّ الْمَاءِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي بَضَعَ، وَنَضَحَ الْمَاءُ الْعَطَشَ يَنْضِحُهُ: رَشَّهُ فَذَهَبَ بِهِ أَوْ ڪَادَ يَذْهَبُ بِهِ، وَنَضَحَ الْمَاءُ الْمَالَ يَنْضِحُهُ: ذَهَبَ بِعَطَشِهِ أَوْ قَارَبَ ذَلِكَ، وَالنَّضَحُ بِفَتْحِ الضَّادِ، وَالنَّضِيحُ: الْحَوْضُ; لِأَنَّهُ يَنْضَحُ الْعَطَشَ أَيْ يَبُلُّهُ; وَقِيلَ: هُمَا الْحَوْضُ الصَّغِيرُ وَالْجَمْعُ أَنْضَاحٌ وَنُضُحٌ، وَقَالَ اللَّيْثُ: النَّضِيحُ مِنَ الْحِيَاضِ مَا قَرُبَ مِنَ الْبِئْرِ حَتَّى يَكُونَ الْإِفْرَاغُ فِيهِ مِنَ الدَّلْوِ وَيَكُونُ عَظِيمًا; وَقَالَ الْأَعْشَى:
فَغَدَوْنَا عَلَيْهِمُ بُكْرَةَ الْوَرْ دِ ڪَمَا تُورِدُ النَّضِيحَ الْهِيَامَا
قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سُمِّيَ بِذَلِكَ; لِأَنَّهُ يَنْضِحُ عَطَشَ الْإِبِلِ أَيْ يَبُلُّهُ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: نَضَحْتُ الرِّيَّ بِالضَّادِ; وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: فَإِنْ شَرِبَ حَتَّى يَرْوَى قَاْلَ نَصَحْتُ، بِالصَّادِ، نَصْحًا وَنَصَعْتُ بِهِ وَنَقَعْتُ، قَالَ: وَالنَّضْحُ وَالنَّشْحُ وَاحِدٌ، وَهُوَ أَنْ يَشْرَبَ دُونَ الرِّيِّ، وَالنَّضْحُ: سَقْيُ الزَّرْعِ وَغَيْرِهِ بِالسَّانِيَةِ، وَنَضَحَ زَرْعَهُ: سَقَاهُ بِالدَّلْوِ، وَالنَّاضِحُ: الْبَعِيرُ أَوِ الثَّوْرُ أَوِ الْحِمَارُ الَّذِي يُسْتَقَى عَلَيْهِ الْمَاءُ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ نَاضِحَةٌ وَسَانِيَةٌ، وَفِي الْحَدِيثِ: مَا سُقِيَ مِنَ الزَّرْعِ نَضْحًا فَفِيهِ نِصْفُ الْعُشْرِ; يُرِيدُ مَا سُقِيَ بِالدِّلَاءِ وَالْغُرُوبِ وَالسَّوَانِي وَلَمْ يُسْقَ فَتْحًا، وَالنَّوَاضِحُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْهَا، وَاحِدُهَا نَاضِحٌ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: إِنَّ نَاضِحَ بَنِي فُلَانٍ قَدْ أَبَدَ عَلَيْهِمْ، وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ قَاْلَ لِلْأَنْصَارِ وَقَدْ قَعَدُوا عَنْ تَلَقِّيهِ لَمَّا حَجَّ: مَا فَعَلَتْ نَوَاضِحُكُمْ؟ ڪَأَنَّهُ يُقَرِّعُهُمْ بِذَلِكَ; لِأَنَّهُمْ ڪَانُوا أَهْلَ حَرْثٍ وَزَرْعٍ وَسَقْيٍ، وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهُ فِي الْحَدِيثِ مُفْرَدًا وَمَجْمُوعًا. وَالنَّضَّاحُ: الَّذِي يَنْضَحُ عَلَى الْبَعِيرِ أَيْ يَسُوقُ السَّانِيَةَ وَيَسْقِي نَخْلًا; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
هَبَطْنَ بَطْنَ رُهَاطٍ وَاعْتَصَبْنَ ڪَمَا     يَسْقِي الْجُذُوعَ خِلَالَ الدُّورِ نَضَّاحُ
وَهَذِهِ نَخْلٌ تُنْضَحُ أَيْ تُسْقَى، وَيُقَالُ: فُلَانٌ يَسْقِي بِالنَّضْحِ وَهُوَ مَصْدَرٌ، وَالنَّضْحَاتُ: الشَّيْءُ الْيَسِيرُ الْمُتَفَرِّقُ مِنَ الْمَطَرِ، قَاْلَ شَمِرٌ: وَقَدْ قَالُوا فِي نَضَحَ الْمَطَرُ، بِالْحَاءِ وَالْخَاءِ، وَالنَّاضِحُ: الْمَطَرُ; وَقَدْ نَضَحَتْنَا السَّمَاءُ، وَالنَّضْحُ أَمْثَلُ مِنَ الطَّلِّ: وَهُوَ قَطْرٌ بَيْنَ قَطْرَيْنِ، قَالَ: وَيُقَالُ لِكُلِّ شَيْءٍ يَتَحَلَّبُ مِنْ مَاءٍ أَوْ عَرَقٍ أَوْ بَوْلٍ: يَنْضَحُ; وَأَنْشَدَ:
يَنْضَحْنَ فِي حَافَاتِهِ بِالْأَبْوَالِ
وَنَضَحَ الرَّجُلُ بِالْعَرَقِ نَضْحًا: فَضَّ بِهِ، وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ، وَالنَّضِيحُ وَالتَّنْضَاحُ: الْعَرَقُ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
تَنْضَحُ ذِفْرَاهُ بِمَاءِ صَبِّ
وَالنَّضُوحُ: الْوَجُورُ فِي أَيِّ الْفَمِ ڪَانَ، وَنَضَحَتِ الْعَيْنُ تَنْضَحُ نَضْحًا وَانْتَضَحَتْ: فَارَتْ بِالدَّمْعِ; وَعَيْنَاهُ تَنْضَحَانِ، وَالنَّضْحُ يَدْعُوهُ الْهَمَلَانُ: وَهُوَ أَنْ تَمْتَلِئَ الْعَيْنُ دَمْعًا ثُمَّ تَنْفَضِحَ هَمَلَانًا لَا يَنْقَطِعُ، وَنَضَحَتِ الْخَابِيَةُ وَالْجَرَّةُ تَنْضَحُ إِذَا ڪَانَتْ رَقِيقَةً فَخَرَجَ الْمَاءُ مِنَ الْخَزَفِ وَرَشَحَتْ; وَكَذَلِكَ الْجَبَلُ الَّذِي يَتَحَلَّبُ الْمَاءُ بَيْنَ صُخُورِهِ، وَمَزَادَةٌ نَضُوحٌ: تَنْضِحُ الْمَاءَ; نَضَحَتْ ذِفْرَى الْبَعِيرِ بِالْعَرَقِ نَضْحًا، وَقَالَ الْقَطَامِيُّ:
حَرَجًا ڪَأَنَّ مِنَ الْكُحَيْلِ صَبَابَةً     نَضَحَتْ مَغَابِنُهَا بِهِ نَضَحَانَا
قَالَ: وَرَوَاهُ الْمُؤَرِّجُ نُضِخَتْ، وَاسْتَنْضَحَ الرَّجُلُ وَانْتَضَحَ: نَضَحَ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ عَلَى فَرْجِهِ بَعْدَ الْوُضُوءِ; وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّهُ عَدَّ عَشْرَ خِلَالٍ مِنَ السُّنَّةِ وَذَكَرَ فِيهَا الِانْتِضَاحَ بِالْمَاءِ، وَهُوَ أَنْ يَأْخُذَ مَاءً قَلِيلًا فَيَنْضَحَ بِهِ مَذَاكِيرَهُ وَمُؤْتَزَرَهُ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْوُضُوءِ لِيَنْفِيَ بِذَلِكَ عَنْهُ الْوَسْوَاسَ; وَفِي خَبَرٍ آخَرَ، انْتِفَاضُ الْمَاءِ، وَمَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ. وَفِي حَدِيثِ عَطَاءٍ: وَسُئِلَ عَنْ نَضَحِ الْوُضُوءِ; هُوَ بِالتَّحْرِيكِ مَا يَتَرَشَّشُ مِنْهُ عِنْدَ التَّوَضُّؤِ ڪَالنَّشَرِ، نَضَحَ بِالْبَوْلِ عَلَى فَخِذَيْهِ: أَصَابَهُمَا بِهِ; وَكَذَلِكَ نَضَحَ بِالْغُبَارِ، وَنَضَحَ الْجُلَّةَ يَنْضِحُهَا نَضْحًا: رَشَّهَا بِالْمَاءِ لِيَتَلَازَبَ تَمْرُهَا وَيَلْزَمَ بِعَضُهُ بَعْضًا: وَنَضَحَ الْجُلَّةَ أَيْضًا: نَثَرَ مَا فِيهَا; وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
يَنْضَحُ بِالْبَوْلِ وَالْغُبَارُ عَلَى     فَخْذَيْهِ نَضْحَ الْعِيدِيَّةِ الْجُلَلَا
يُفَسَّرُ بِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ هَاتَيْنِ، وَنَضَحَ الرِّيَّ نَضْحًا: شَرِبَ دُونَهُ; وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَشْرَبَ حَتَّى يَرْوَى، فَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ; وَقَالَ شَمِرٌ: يُقَالُ: نَضَحْتُ الْأَدِيمَ بَلَلْتُهُ أَنْ لَا يَنْكَسِرَ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
نَضَحْتُ أَدِيمَ الْوُدِّ بَيْنِي     وَبَيْنَكُمْ بِآصِرَةِ الْأَرْحَامِ لَوْ تَتَبَلَّلُ
نَضَحْتُ أَيْ وَصَلْتُ، وَالنَّضُوحُ بِالْفَتْحِ: ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ; وَقَدِ انْتَضَحَ بِهِ، النَّضْحُ: مِنْهُ مَا ڪَانَ رَقِيقًا ڪَالْمَاءِ، وَالْجَمْعُ نُضُوحٌ وَأَنْضِحَةٌ، وَالنَّضْحُ مَا ڪَانَ مِنْهُ غَلِيظًا ڪَالْخَلُوقِ وَالْغَالِيَةِ، وَفِي حَدِيثِ الْإِحْرَامِ: ثُمَّ أَصْبَحَ مُحْرِمًا يَنْضَحُ طِيبًا أَيْ يَفُوحُ، النَّضُوحُ: ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ تَفُوحُ رَائِحَتُهُ، وَأَصْلُ النَّضْحِ الرَّشْحُ فَشَبَّهَ ڪَثْرَةَ مَا يَفُوحُ مِنْ طِيبِهِ بِالرَّشْحِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ: وَجَدَ فَاطِمَةَ وَقَدْ نَضَحَتِ الْبَيْتَ بِنَضُوحٍ أَيْ طَيَّبَتْهُ، وَهِيَ فِي الْحَجِّ، وَأَرْضٌ مُنْضِحَةٌ: وَاسِعَةٌ، نَضَّحَتِ الْغَنَمُ: شَبِعَتْ، وَنَضَحْنَاهُمْ بِالنَّبْلِ نَضْحًا: رَمَيْنَاهُمْ وَرَشَقْنَاهُمْ، وَنَضَحْنَاهُمْ نَضْحًا: وَذَلِكَ إِذَا فَرَّقُوهَا فِيهِمْ، وَفِي حَدِيثِ هِجَاءِ الْمُشْرِكِينَ: ڪَمَا تَرْمُونَ نَضْحَ النَّبْلِ، وَيُقَالُ: انْضِحْ عَنَّا الْخَيْلَ أَيِ ارْمِهِمْ، وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَاْلَ لِلرُّمَاةِ يَوْمَ أُحُدٍ: انْضِحُوا عَنَّا الْخَيْلَ لَا نُؤْتَى مِنْ خَلْفِنَا أَيِ ارْمُوهُمْ بِالنُّشَّابِ، وَنَضَحَ عَنْهُ: ذَبَّ وَدَفَعَ، وَنَضَحَ الرَّجُلَ: رَدَّ عَنْهُ; عَنْ ڪُرَاعٍ، وَنَضَحَ الرَّجُلُ عَنْ نَفْسِهِ إِذَا دَفَعَ عَنْهَا بِحُجَّةٍ، وَهُوَ يَنْضَحُ عَنْ فُلَانٍ أَيْ يَذُبُّ عَنْهُ وَيَدْفَعُ، وَرَأَيْتُهُ يَتَنَضَّحُ مِمَّا قُرِفَ بِهِ أَيْ يَنْتَفِي وَيَتَنَصَّلُ مِنْهُ، وَقَالَ شُجَاعٌ: مَضَحَ عَنِ الرَّجُلِ وَنَضَحَ عَنْهُ وَذَبَّ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَيُقَالُ: هُوَ يُنَاضِحُ عَنْ قَوْمِهِ وَيُنَافِحُ عَنْهُمْ أَيْ يَذُبُّ عَنْهُمْ; وَأَنْشَدَ:
وَلَوْ بَلَا فِي مَحْفِلٍ نِضَاحِي
أَيْ ذَبِّي وَنَضْحِي عَنْهُ، وَقَوْسٌ نَضُوحٌ: شَدِيدَةُ الدَّفْعِ وَالْحَفْزِ لِلسَّهْمِ، حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ; وَأَنْشَدَ لِأَبِي النَّجْمِ:
أَنْحَى شِمَالًا هَمَزَى نَضُوحَا
أَيْ مَدَّ شِمَالَهُ فِي الْقَوْسِ، هَمَزَى يَعْنِي الْقَوْسَ أَنَّهَا شَدِيدَةٌ، وَالنَّضُوحُ: مِنْ أَسْمَاءِ الْقَوْسِ ڪَمَا تَنْضَحُ بِالنَّبْلِ، وَالنَّضَّاحَةُ: الْآلَةُ الَّتِي تُسَوَّى مِنَ النُّحَاسِ أَوِ الصُّفْرِ لِلنَّفْطِ وَزَرْقِهِ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمِنْضَحَةُ وَالْمَنْضَحَةُ الزَّرَّاقَةُ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهِيَ عِنْدَ عَوَامِّ النَّاسِ النَّضَّاحَةُ وَمَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ، وَقَالَ ابْنُ الْفَرَجِ: سَمِعْتُ شُجَاعًا السُّلَمِيَّ يَقُولُ: أَمْضَحْتَ عِرْضِي وَأَنْضَحْتَهُ إِذَا أَفْسَدْتَهُ; وَقَالَ خَلِيفَةُ: أَنْضَحْتُهُ إِذَا أَنْهَبْتَهُ النَّاسَ، وَانْتَضَحَ مِنَ الْأَمْرِ: أَظْهَرَ الْبَرَاءَةَ مِنْهُ، وَالرَّجُلُ يُرْمَى أَوْ يُقْرَفُ بِتُهَمَةٍ فَيَنْتَضِحُ مِنْهُ أَيْ يُظْهِرُ التَّبَرِّي مِنْهُ، وَإِذَا ابْتَدَأَ الدَّقِيقُ فِي حَبِّ السُّنْبُلِ وَهُوَ رَطْبٌ فَقَدْ نَضَحَ وَأَنْضَحَ لُغَتَانِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَنْضَحَ الدَّقِيقُ بَدَأَ فِي حَبِّ السُّنْبُلِ وَهُوَ رَطْبٌ، وَنَضَحَ الْغَضَا نَضْحًا: تَفَطَّرَ بِالْوَرَقِ وَالنَّبَاتِ وَعَمَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الشَّجَرَ; قَاْلَ أَبُو طَالِبِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ:
بُورِكَ الْمَيِّتُ الْغَرِيبُ ڪَمَا بُو     رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ وَالزَّيْتُونُ
فَأَمَّا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ نُضُوحُ الشَّجَرِ فَلَا أَدْرِي أَرَآهُ لِلْعَرَبِ أَمْ هُوَ أَقْدَمَ فَجَمَعَ نَضْحَ الشَّجَرِ عَلَى نُضُوحٍ; لِأَنَّ بَعْضَ الْمَصَادِرِ قَدْ يُجْمَعُ ڪَالْمَرَضِ وَالشُّغْلِ وَالْعَقْلِ، قَالُوا: أَمْرَاضٌ وَأَشْغَالٌ وَعُقُولٌ، وَنَضَحَ الزَّرْعُ: غَلُظَتْ جُثَّتُهُ،

معنى كلمة نضح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً