معنى كلمة نشأ – المعجم الوسيط

معنى كلمة نشأ – المعجم الوسيط

نَشَأَ

نَشَأَ الشيءُ ـَ نَشْئاً، ونُشُوءاً، ونَشْأةً: حدث وتجدَّد. و ـ الصَّبيُّ: شبَّ ونما. يُقال: نشأت في بني فلان، ونشأ فلان نشأة حسنة. و ـ الشيءُ عن غيره: نجم وتولَّد.

( أنْشَأ ) يفعل كذا: شَرَع أو جعل. يُقال: أنشأ فلانٌ يحكي الحديث، وأنشأ السَّحابُ يمطر. و ـ الشيءَ: أحدثَه وأوجده. يُقال: أنشأ اللهُ الخلقَ. وفي التنزيل العزيز: {وَهُوَ الَّذِي أنْشَأكُمْ مِن نَفْسٍ واحِدَةٍ}. وفيه: {وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ}. وأنشأ الشَّاعرُ قصيدةً أو الكاتبُ مقالة: ألَّفَها. و ـ الصَّبيَّ: ربَّاه. يُقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.

( نَشَّأَ ) الصَّبيَّ: ربّاهُ. يُقال: نُشِّئ في النعيم. وفي التنزيل العزيز: {أوَ مَنْ يُنَشَّأُ فِي الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ }.

( تَنَشَّأَ ) لحاجته: نهضَ إِليها ومشى.

( اسْتَنْشَأَ ) الشيءَ: طلب إنشاءَهُ. يُقال: استنشأْتُهُ قصيدةً في الزُّهْدِ مَثْلاً. و ـ الأخبارَ: تتبَّعها وتطلَّبَها.

( الإنْشَاءُ ): – ( عند علماء البلاغة ): الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أو لا تطابقه. و ـ ( عند الأدباء ): فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعبارات أدبية بليغة.

( المَنْشَأُ ): موضع النَّشأة. يُقال: منشؤُه مدينة القاهرة. و ـ الأصل أو العِلَّة. يُقال: ما منشأ هذا الاضطراب؟ ما أصله أو سببه؟

( المُنْشِئُ): الذي يجيد استنباطَ المعاني وتأليفها والتعبير عنها بكلام بليغ.

( المُنْشَأَةُ ): مكان للعمل أو الصِّناعة يجمع الآلات والعمال. ( ج ) مُنشآت. ( مج ).

( النَّاشِئُ ): الغلام جاوز حدَّ الصِّغر وشَبَّ. ( ج ) نَشْء، ونَشَأ.

( النَّاشِئَةُ ): الجارية جاوزت حد الصغر وشبت. ( ج ) نَواشِئ. وناشئة اللَّيل: الاستيقاظ من النَّوم والقيام للصلاة. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أشَدُّ وَطْأً وأقْوَمُ قِيلاً}.

( النَّشْءُ ): أوّل ما ينشأُ من السَّحاب. و ـ الصغار من الحيوان والإنسان ما داموا في طور التعليم. ( ج ) نَشَأٌ. و ـ النَّسْلُ. يُقال: هو نَشْءُ سَوء، أو من نَشْء سَوء: من نَسْل سوء.

( النَّشْأَةُ ): الإيجاد والتربية. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى}. و ـ ما ارتفع من كلّ نبات ولم يَغْلظ بَعْدُ.

( النَّشيئَةُ ) يُقال: حوضٌ بادي النَّشيئة: جَفَّ عنه الماء وظهرت أرضُهُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً