معنى كلمة نسر – المعجم الوسيط

معنى كلمة نسر – المعجم الوسيط

نَسَرَ

نَسَرَ الطائرُ اللَّحمَ ـُِ نَسْراً: نتفه واقتطعه. و ـ فلانٌ الشيءَ: قطعه. و ـ كشطه. و ـ نقَضَه. يُقال: نَسَرَ الحبلَ، ونَسَرَ الجُرْحَ. ويُقال: نَسَرَ فلاناً: وقع فيه وعابه.

( نَسَّرَ ) الشيءَ: مبالغة في نَسَرَه.

( انْتَسَرَ ) الشيءُ: انْتَقَضَ.

( تَنَسَّرَ ) الشيءُ: انتسر. ويُقال: تنسَّر الجُرحُ: انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه. و ـ الثَّوبُ أو القرطاسُ: ذهب شيئاً بعد شيء. ويُقال: تنسَّرت النِّعمة عن فلان: زالت مجزَّأة.

( اسْتَنْسَرَ ) الطائرُ: صار كالنَّسْر قُوَّةً. وفي المثل: ( اسْتَنْسَرَ البُغاث ): زعم الضَّعيف أنه صار قويّاً.

( المِنْسَرُ ): ما يَنْسِرُ به الطائر الجارح الأشياء، وهو له كالمنقار لغير الجارح. و ـ الجماعة من الخيل. و ـ قطعة من الجيش تسير أمامه: الطليعة. ( ج ) مَنَاسِر.

( المَنْسِرُ ): المِنْسَرُ.

( المَنْسَرُ ): جماعة اللُّصوص ( مو ).

( النَّاسُورُ ): قَرحة تمتد في أنسجة الجسم على شكل أنبوبة ضيقة الفتحة، وكثيراً ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصي شفاؤها، فكلما برئ جزء منها عاوده الفساد. ( مج ) ( ج ) نواسير.

( النَِّسْرُ ) طائر من الجوارح حادُّ البصر قوي من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصقريات، وهو أكبر الجوارح حجماً، وله منقار معقوف مدبَّب ذو جوانب مزودة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرة ضعيفة، وجناحان كبيران. وهو سريع الخُطى بطيء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوان إلا مضطرّاً، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة. والنَّسْر شعار لبعض الدول العربية.

و- ( النِّسْر الطائر ): مجموعة من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأول منها يسمَّى الطائر. و- ( النَّسْرُ الواقع ): النجم ذو القدر الأول في مجموعة النجوم التي تسمَّى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبة السماوية.

( النَّسِيرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحم المطبوخ. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً