معنى كلمة نسب – المعجم الوسيط

معنى كلمة نسب – المعجم الوسيط

نَسَبَ

نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة ـِ نَسِيباً، ومَنْسِباً: عرَّض بهواها وحُبِّها. و ـ الشيءَ ـُ نَسَباً، ونِسْبَةً: وصفه وذكر نسبه. و ـ فلاناً: سأله أن ينتسب. و ـ الشيءَ إِلى فلان: عزاه إِليه.

( أنْسَبَتِ ) الرِّيحُ: اشتدت واستافت التُّرابَ والحصَى.

( نَاسَبَ ) فلاناً: شرِكه في نَسَبه. و ـ شاكلَهُ. يُقال: بينهما مناسبة. ويُقال: ناسب الأمرُ أو الشيء فلاناً: لاءمه ووافق مِزَاجَه.

( انْتَسَبَ ): ذكر نسبَه. يُقال: نسبَني فانتسبت له. و ـ إِلى فلان: اعتزَى.

( تَنَاسَبَ ) الشيئاًن: تشاكلا. و ـ القومُ إِلى أحسابهم: انتسبوا إِليها.

( تَنَسَّبَ ) إِلى كذا: ادعى نِسْبة إِليه.

( اسْتَنْسَبَ ) فلاناً: سأله أن يذكر نَسَبَهُ.

( التَّنَاسُبُ ): التَّشابُه. و ـ ( في الرياضة ): تساوي نسبتين مثل أ/ ب = ج/ د.

( المَنْسُوبُ ): اسم مفعول من نَسَب. ويُقال: شِعْر منسوب: فيه نسيبٌ. وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة. و- عِنْد علماء الصَّرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ على نسبته إِلى الاسم المجرّد منها.

و( مَنْسُوبُ الماء في النهر ): المستوي الذي يصل إِليه في ارتفاعه. ( ج ) مناسيبُ ( محدثة ).

( النَّسّابُ ) العالم بالأنساب.

( النَّسَّابَةُ ) النَّسَّابُ. ( والتاء للمبالغة ).

( النَّسَبُ ) القَرابَة. ويُقال: نسبُه في بني فلان: هو منهم. ( ج ) أنْسَابٌ. و ـ ( عند علماء الصَّرْف ): إلحاق ياء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه.

( النِّسْبَةُ ) الصِّلَة أو القرابة. و ـ ( في الرياضة ): نتيجة مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأخرى. و ـ المقدار المنسوب. ( مج ). ويُقال: يضاف هذا إِلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا. يُقال: بالنسبة إِلى كذا: بالنَّظر والإضافة إِليه. و( النسبة المئوية ): مقدار الشيء منسوباً إِلى مائة. ( ج ) نِسَبٌ.

( النِّسْبِيَّةُ ): – ( مبدأ النسبيَّة ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها، أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إِليها. و( النظرية النسبية ) النظرية التي يتوصل فيها على أساس مبدأ النسبية إِلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج ( مج ).

( النَّسِيبُ ): المُنَاسب. ( ج ) نُسَبَاءُ، وأنْسِبَاء. ويُقال: رجل نسيب: شريف معروف حسبه وأصوله. و- في الشِّعر: الرَّقِيق منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً