معنى كلمة نخس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نخس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نخس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

نخس: نَخَسَ الدَّابَّةَ وَغَيْرَهَا يَنْخُسُهَا وَيَنْخَسُهَا وَيَنْخِسُهَا; الْأَخِيرَتَانِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، نَخْسًا: غَرَزَ جَنْبَهَا أَوْ مُؤَخَّرَهَا بِعُودٍ أَوْ نَحْوِهِ، وَهُوَ النَّخْسُ. وَالنَّخَّاسُ: بَائِعُ الدَّوَابِّ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِنَخْسِهِ إِيَّاهَا حَتَّى تَنْشَطَ، وَحِرْفَتُهُ النِّخَاسَةُ وَالنَّخَاسَةُ، وَقَدْ يُسَمَّى بَائِعُ الرَّقِيقِ نَخَّاسًا; وَالْأَوَّلُ هُوَ الْأَصْلُ. وَالنَّاخِسُ مِنَ الْوُعُولِ: الَّذِي نَخَسَ قَرْنَاهُ اسْتَهُ مِنْ طُولِهِمَا، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْسًا، وَلَا سِنَّ فَوْقَ النَّاخِسِ. التَّهْذِيبُ: النَّخُوسُ مِنَ الْوُعُولِ الَّذِي يَطُولُ قَرْنَاهُ حَتَّى يَبْلُغَا ذَنْبَهُ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ فِي الذُّكُورِ، وَأَنْشَدَ:
يَا رُبَّ شَاةٍ فَارِدٍ نَخُوسٍ
وَوَعْلٌ نَاخِسٌ، قَاْلَ الْجَعْدِيُّ:
وَحَرْبُ ضَرُوسٍ بِهَا نَاخِسٌ     مَرَيْتُ بَرُمْحِي فَكَانَ اعْتِسَاسَا
وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: أَنَّهُ نَخَسَ بَعِيرَهُ بِمِحْجَنٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا نَخَسَهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ إِلَّا مَرْيَمَ وَابْنَهَا “. وَالنَّاخِسُ: جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِ الْبَعِيرِ، بَعِيرٌ مَنْخُوسٌ، وَاسْتَعَارَ سَاعِدَةُ ذَلِكَ لِلْمَرْأَةِ فَقَالَ:
إِذَا جَلَسَتْ فِي الدَّارِ، حَكَّتْ عِجَانَهَا     بِعُرْقُوبِهَا مِنْ نَاخِسٍ مُتَقَوِّبِ
وَالنَّاخِسُ: الدَّائِرَةُ الَّتِي تَكُونُ عَلَى جَاعِرَتَيِ الْفَرَسِ إِلَى الْفَائِلَتَيْنِ وَتُكْرَهُ. وَفَرَسٌ مَنْخُوسٌ، وَهُوَ يُتَطَيَّرُ بِهِ. الصِّحَاحُ: دَائِرَةُ النَّاخِسِ هِيَ الَّتِي تَكُونُ تَحْتَ جَاعِرَتَيِ الْفَرَسِ. التَّهْذِيبُ: النِّخَاسُ دَائِرَتَانِ تَكُونَانِ فِي دَائِرَةِ الْفَخِذَيْنِ ڪَدَائِرِ ڪَتِفِ الْإِنْسَانِ، وَالدَّابَّةُ مَنْخُوسَةٌ يُتَطَيَّرُ مِنْهَا. وَالنَّاخِسُ: ضَاغِطٌ يُصِيبُ الْبَعِيرَ فِي إِبِطِهِ. وَنِخَاسَا الْبَيْتِ: عَمُودَاهُ وَهُمَا فِي الرُّوَاقِ مِنْ جَانِبِ الْأَعْمِدَةِ، وَالْجَمْعُ نُخُسٌ. وَالنِّخَاسَةُ وَالنِّخَاسُ: شَيْءٌ يُلْقَمُهُ خَرْقُ الْبَكْرَةِ إِذَا اتَّسَعَتْ وَقَلِقَ مِحْوَرُهَا، وَقَدْ نَخَسَهَا يَنْخَسُهَا وَيَنْخُسُهَا نَخْسًا، فَهِيَ مَنْخُوسَةٌ وَنَخِيسٌ. وَبَكَرَةٌ نَخِيسٌ: اتَّسَعَ ثُقْبُ مِحْوَرِهَا فَنُخِسَتْ بِنِخَاسٍ، قَالَ:
دُرْنَا وَدَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ     لَا ضَيْقَةُ الْمَجْرَى وَلَا مَرُوسُ
وَسُئِلَ أَعْرَابِيٌّ بِنَجْدٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ وَهُوَ يَسْتَقِي وَبَكْرَتُهُ نَخِيسٌ، قَاْلَ السَّائِلُ: فَوَضَعْتُ إِصْبَعِي عَلَى النِّخَاسِ وَقُلْتُ: مَا هَذَا؟ وَأَرَدْتُ أَنْ أَتَعَرَّفَ مِنْهُ الْحَاءَ وَالْخَاءَ، فَقَالَ: نِخَاسٌ، بِخَاءٍ مُعْجَمَةٍ، فَقُلْتُ: أَلَيْسَ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَبَكْرَةٍ نِحَاسُهَا نُحَاسٌ
فَقَالَ: مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ. أَبُو زَيْدٍ: إِذَا اتَّسَعَتِ الْبَكْرَةُ وَاتَّسَعَ خَرْقُهَا عَنْهَا قِيلَ أَخَقَّتْ إِخْقَاقًا فَانْخَسُوهَا وَانْخِسُوهَا نَخْسًا، وَهُوَ أَنْ يُسَدَّ مَا اتَّسَعَ مِنْهَا بِخَشَبَةٍ أَوْ حَجَرٍ أَوْ غَيْرِهِ. اللَّيْثُ: النِّخَاسَةُ هِيَ الرُّقْعَةُ تَدْخُلُ فِي ثُقْبِ الْمِحْوَرِ إِذَا اتَّسَعَ. الْجَوْهَرِيُّ: النَّخِيسُ الْبَكْرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُهَا الَّذِي يَجْرِي فِيهَا الْمِحْوَرُ مِمَّا يَأْكُلُهُ الْمِحْوَرُ فَيَعْمِدُونَ إِلَى خَشَبَةٍ فَيَثْقُبُونَ وَسَطَهَا ثُمَّ يُلْقِمُونَهَا ذَلِكَ الثُّقْبَ الْمُتَّسِعَ، وَيُقَالُ لِتِلْكَ الْخَشَبَةِ: النِّخَاسُ، بِكَسْرِ النُّونِ، وَالْبَكَرَةِ نَخِيسٌ. أَبُو سَعِيدٍ: رَأَيْتُ غُدْرَانًا تَنَاخَسُ، وَهُوَ أَنْ يُفْرِغَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ ڪَتَنَاخُسِ الْغَنَمِ إِذَا أَصَابَهَا الْبَرْدُ فَاسْتَدْفَأَ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ قَادِمًا قَدِمَ عَلَيْهِ فَسَأَلَهُ عَنْ خِصْبِ الْبِلَادِ فَحَدَّثَهُ أَنَّ سَحَابَةً وَقَعَتْ فَاخْضَرَّ لَهَا الْأَرْضُ وَفِيهَا غُدُرٌ تَنَاخَسُ أَيْ يَصُبُّ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ. وَأَصْلُ النَّخْسِ الدَّفْعُ وَالْحَرَكَةُ. وَابْنُ نَخْسَةٍ: ابْنُ الزَّانِيَةِ. التَّهْذِيبُ: وَيُقَالُ لِابْنِ زَنْيَةٍ ابْنُ نَخْسَةٍ، قَاْلَ الشَّمَّاخُ
أَنَا الْجِحَاشِيُّ شَمَّاخٌ، وَلَيْسَ أَبِي     لِنَخْسَةٍ لَدَعِيٍّ غَيْرِ مَوْجُودٍ
أَيْ مَتْرُوكٍ وَحْدَهُ، وَلَا يُقَالُ مِنْ هَذَا وَحْدَهُ. نَخَسَ بِالرَّجُلِ: هَيَّجَهُ وَأَزْعَجَهُ، وَكَذَلِكَ إِذَا نَخَسُوا دَابَّتَهُ وَطَرَدُوهُ، وَأَنْشَدَ:
النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانَ بِذِي خَشَبٍ     وَالْمُقْحِمِينَ بِعُثْمَانَ عَلَى الدَّارِ
أَيْ نَخَسُوا بِهِ مِنْ خَلْفِهِ حَتَّى سَيَّرُوهُ مِنَ الْبِلَادِ مَطْرُوحًا. وَالنَّخِيسَةُ: لَبَنُ الْمَعِزِ وَالضَّأْنِ يُخْلَطُ بَيْنَهُمَا، وَهُوَ أَيْضًا لَبَنُ النَّاقَةِ يُخْلَطُ بِلَبَنِ الشَّاةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” إِذَا صُبَّ لَبَنُ الضَّأْنِ عَلَى لَبَنِ الْمَاعِزِ فَهُوَ النَّخِيسَةُ “; وَالنَّخِيسَةُ: الزُّبْدَةُ.

معنى كلمة نخس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً