معنى كلمة نجم – المعجم الوسيط

معنى كلمة نجم – المعجم الوسيط

نَجَمَ

الشيءُ ـُ نَجْماً، ونُجُوماً: طلع وظهر. يُقال: نجمت الكواكبُ، ونجم النَّباتُ ونجمت السنُّ. ويُقال: نجم له رأي: بدا. ونجم فيهم شاعرٌ أو فارس: نبغ. ونجم عن هذا الأمر كذا: نشأ وحدث. و ـ المالَ ونحوه: أدَّاه أقساطاً.

( أنْجَمَ ) الشيءُ: طلع. ويُقال: أنجمت السَّماءُ: ظهرت نجومُها. و ـ أقلع. يُقال: أنجم المطر، وأنجمت عنه الحمَّى.

( نَجَّمَ ) فلان: راقب النجوم يحسب أوقاتها وسيرها. و ـ ادَّعى معرفة الأنباء بمطالع النجوم. و ـ الشيءَ: قسَّطه أقساطاً. يُقال: نَجَّم عليه الدَّين.

( انْتَجَمَ ): أقلع. يُقال: انتجم الشتاء.

( تَنَجَّمَ ): تتبع النجمةَ واحتفر عنها. و ـ رعى النجوم من سهر أو عشق.

( المَنْجَمُ ): المخرج. يُقال: ليس له من هذا الأمر مَنْجم. و ـ المعدِنُ: أي مكان وجود الذهب والفضة ونحوهما في الأَرض. يُقال: منْجم الفحم، ومنجم الحديد. ويُقال: هو منْجم صدق. ( ج ) مَناجم.

( المِنْجَمُ ): كلّ ناتئ في الجسم. ومِنْجما الرِّجْل: كعباها. و ـ الحديدة الناتئة في الميزان يكون فيها لسانه. و ـ ما يدقُّ به الوتد.

( المُنَجِّمُ ): من ينظر في النجوم يحسب مواقيتها وسيرها ويستطلع من ذلك أحوال الكون.

( النَّجَّامُ ): المُنَجِّمُ.

( النَّجْمُ ): أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبية في السَّماء ثابتة، ومنها الشمس. و ـ علم على الثريا خاصة. و ـ الكوكب. و ـ الوقت المعين لأداء دَينٍ أو عمل. و ـ ما يؤدى في هذا الوقت. و ـ من النَّبات: ما لا ساقَ له. ويُقال: ليس لهذا الأمر نجمٌ: أصْلٌ. ( ج ) نُجُوم، وأنجُمٌ، ونِجَام.

( النَّجْمَةُ ): كلّ نبات ليس له ساق قائمة، وتطلق عادة على نبات النجيل. ( انظر: النجيل ). ( ج ) نَجْمٌ. و ـ واحدة نجم السَّماء. ( محدثة ).

( النَّجِيمُ ): من النَّبات: الطري حين نَجَم لأوّل ما ينبُت.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً