معنى كلمة نجف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نجف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة نجف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

نجف: النَّجْفَةُ: أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ، وَالْجَمْعُ نَجَفٌ وَنِجَافٌ. الْجَوْهَرِيُّ: النَجَفُ وَالنَّجَفَةُ، بِالتَّحْرِيكِ، مَكَانٌ لَا يَعْلُوهُ الْمَاءُ مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ. ابْنُ سِيدَهْ: النَّجَفُ وَالنِّجَافُ شَيْءٌ يَكُونُ فِي بَطْنِ الْوَادِي شَبِيهٌ بِنِجَافِ الْغَبِيطِ جِدًّا، وَلَيْسَ بِجِدٍّ عَرِيضٍ، لَهُ طُولُ مُنْقَادٍ مِنْ بَيْنِ مُعْوَجٍّ وَمُسْتَقِيمٍ لَا يَعْلُوهُ الْمَاءُ وَقَدْ يَكُونُ فِي بَطْنِ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: النِّجَافُ شِعَابُ الْحَرَّةِ الَّتِي يُسْكَبُ فِيهَا. يُقَالُ: أَصَابَنَا مَطَرٌ أَسَالَ النِّجَافَ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: أَنَّ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – دَخَلَ عَلَيْهَا فَأَكْرَمَتْهُ وَنَجَّفَتْهُ أَيْ رَفَعَتْ مِنْهُ. وَالنَّجَفَةُ: شِبْهُ التَّلِّ، وَمِنْهُ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ جَلَسَ عَلَى مِنْجَافِ السَّفِينَةِ، قِيلَ: هُوَ سُكَّانُهَا الَّذِي تُعَدَّلُ بِهِ; سُمِّيَ بِهِ لِارْتِفَاعِهِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ فِيهِ شَيْئًا أَعْتَمِدُهُ. وَنَجَفَةُ الْكَثِيبِ: إِبْطُهُ، وَهُوَ آخِرُهُ الَّذِي تُصَفِّقُهُ الرِّيَاحُ فَتَنْجُفُهُ فَيَصِيرُ ڪَأَنَّهُ جَرْفٌ مَنْجُوفٌ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يَكُونُ فِي أَسَافِلِهَا سُهُولَةٌ تَنْقَادُ فِي الْأَرْضِ لَهَا أَوْدِيَةٌ تَنْصَبُّ إِلَى لِينٍ مِنَ الْأَرْضِ، وَقَالَ اللَّيْثُ: النَّجَفَةُ تَكُونُ فِي بَطْنِ الْوَادِي شِبْهِ جِدَارٍ لَيْسَ بِعَرِيضٍ. وَيُقَالُ لِإِبْطِ الْكَثِيبِ: نَجَفَةُ الْكَثِيبِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النَّجَفَةُ الْمُسَنَّاةُ، وَالنَّجَفُ التَّلُّ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالنَّجَفَةُ الَّتِي بِظَهْرِ الْكُوفَةِ، وَهِيَ ڪَالْمُسَنَّاةِ تَمْنَعُ مَاءَ السَّيْلِ أَنْ يَعْلُوَ مَنَازِلَ الْكُوفَةِ وَمَقَابِرَهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النِّجَافُ هُوَ الدَّرَوَنْدُ وَالنَّجْرَانُ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: النِّجَافُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الدَّوَّارَةُ، وَهُوَ الَّذِي يَسْتَقْبِلُ الْبَابَ مِنْ أَعْلَى الْأُسْكُفَّةِ، وَالنِّجَافُ الْعَتَبَةُ وَهِيَ أُسْكُفَّةُ الْبَابِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” فَيَقُولُ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَأَكُونُ تَحْتَ نِجَافِ الْجَنَّةِ “، قِيلَ: هُوَ أُسْكُفَّةُ الْبَابِ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ دَرَوَنْدُهُ، يَعْنِي أَعْلَاهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَالنِّجَافُ أَيْضًا شِمَالُ الشَّاةِ الَّذِي يُعَلَّقُ عَلَى ضَرْعِهَا. وَقَدْ أَنْجَفَ الرَّجُلُ إِذَا شَدَّ عَلَى شَاتِهِ النِّجَافَ. وَالنَّجَفُ: قُشُورُ الصِّلِّيَانِ. الْفَرَّاءُ: نِجَافُ الْإِنْسَانِ مَدْرَعَتُهُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: نِجَافُ التَّيْسِ جِلْدٌ يُشَدُّ بَيْنَ بَطْنِهِ وَالْقَضِيبِ فَلَا يَقْدِرُ عَلَى السِّفَادِ، يُقَالُ: تَيْسٌ مَنْجُوفٌ. الْجَوْهَرِيُّ: نِجَافُ التَّيْسِ أَنْ يُرْبَطَ قَضِيبُهُ إِلَى رِجْلِهِ أَوْ إِلَى ظَهْرِهِ، وَذَلِكَ إِذَا أَكْثَرَ الضِّرَابَ يُمْنَعُ بِذَلِكَ مِنْهُ. وَقَالَ أَبُو الْغَوْثِ: يُعْصَبُ قَضِيبُهُ فَلَا يَقْدِرُ عَلَى السِّفَادِ. وَالنِّجَافُ: الْبَابُ وَالْغَارُ وَنَحْوَهُمَا. وَغَارٌ مَنْجُوفٌ أَيْ مُوَسَّعٌ. وَالْمَنْجُوفُ: الْمَحْفُورُ مِنَ الْقُبُورِ عَرْضًا غَيْرَ مَضْرُوحٍ، قَاْلَ أَبُو زُبَيْدٍ يَرْثِي عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -:
يَا لَهْفَ نَفْسِيَ، إِنْ ڪَانَ الَّذِي زَعَمُوا حَقًّا! وَمَاذَا يَرُدُّ الْيَوْمَ تَلْهِيفِي؟     إِنْ ڪَانَ مَأْوَى وُفُودِ النَّاسِ رَاحَ بِهِ
رَهْطٌ إِلَى جَدَثٍ، ڪَالْغَارِ، مَنْجُوفِ
وَقِيلَ: هُوَ الْمَحْفُورُ أَيَّ حَفْرٍ ڪَانَ. وَقَبْرٌ مَنْجُوفٌ وَغَارٌ مَنْجُوفٌ: مُوَسَّعٌ. وَإِنَاءٌ مَنْجُوفٌ: وَاسِعُ الْأَسْفَلِ. وَقَدَحٌ مَنْجُوفٌ: وَاسِعُ الْجَوْفِ، وَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ مَنْجُوبٌ، بِالْبَاءِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ خَطَأٌ إِنَّمَا الْمَنْجُوبُ الْمَدْبُوغُ بِالنَّجَبِ. وَنَجَفَ السَّهْمَ يَنْجُفُهُ نَجْفًا: عَرَّضَهُ، وَكُلُّ مَا عُرِّضَ فَقَدْ نُجِفَ. وَالنَّجِيفُ: النَّصْلُ الْعَرِيضُ. وَالنَّجِيفُ مِنَ السِّهَامِ: الْعَرِيضُ النَّصْلِ. وَسَهْمٌ نَجِيفٌ: عَرِيضٌ، قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: هُوَ الْعَرِيضُ الْوَاسِعُ الْجُرْحِ، وَالْجَمْعُ نُجُفٌ، قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ الْهُذَلِيُّ:
نُجُفٌ بَذَلْتُ لَهَا خَوَافِي نَاهِضٍ     حَشْرِ الْقَوَادِمِ ڪَاللِّفَاعِ الْأَطْحَلِ
اللِّفَاعُ: اللِّحَافُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَصَوَابُ إِنْشَادِهِ نُجُفٍ لِأَنَّ قَبْلَهُ:
بِمَعَابِلٍ صُلْعِ الظُّبَاتِ، ڪَأَنَّهَا     جَمْرٌ بِمَسْهَكَةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَلِي
قَالَ: وَرَوَاهُ الْأَصْمَعِيُّ وَمَعَابِلًا، بِالنَّصْبِ، وَكَذَلِكَ نَجَفًا، وَقَوْلُهُ ڪَاللِّفَاعِ الْأَطْحَلِ أَيْ ڪَأَنَّ لَوْنَ هَذَا النِّسْرِ لَوْنُ لِحَافٍ أَسْوَدَ. وَنَجَفَ الْقِدْحَ يَنْجُفُهُ نَجْفًا: بَرَّاهُ. وَانْتَجَفَ الشَّيْءَ: اسْتَخْرَجَهُ. وَانْتِجَافُ الشَّيْءِ: اسْتِخْرَاجُهُ. يُقَالُ: انْتَجَفْتُ إِذَا اسْتَخْرَجْتَ أَقْصَى مَا فِي الضَّرْعِ مِنَ اللَّبَنِ. وَانْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ إِذَا اسْتَفْرَغَتْهُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍ: شَاهِدُهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ يَصِفُ سَحَابًا:
مَرَتْهُ الصَّبَا وَرَفَتْهُ الْجَنُو     بُ، وَانْتَجَفَتْهُ الشَّمَالُ انْتِجَافَا
ابْنُ سِيدَهْ: النِّجَافُ: ڪِسَاءٌ يُشَدُّ عَلَى بَطْنِ الْعَتُودِ لِئَلَّا يَنْزَوِ، وَعَتُودٌ  مَنْجُوفٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَعْرِفُ لَهُ فِعْلًا. وَالنَّجْفُ: الْحَلَبُ الْجَيِّدُ حَتَّى يُنْفِضَ الضَّرْعَ، قَاْلَ الرَّاجِزُ يَصِفُ نَاقَةً غَزِيرَةً:
تَصُفُّ أَوْ تُرْمِي عَلَى الصَّفُوفِ     إِذَا أَتَاهَا الْحَالِبُ النَّجُوفُ
وَالْمِنْجَفُ: الزَّبِيلُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَالَ: وَلَا يُقَالُ مِنْجَفَةٌ. وَالنَّجَفَةُ: مَوْضِعٌ بَيْنَ الْبَصْرَةِ وَالْبَحْرَيْنِ.

معنى كلمة نجف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً